يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات عن ثعلب الماء اصغر الثدييات البحرية بالفيديو

كتب: ماجيك بوكس
ثعلب الماء يسمى ايضا بثعلب البحر او القضاعة ، وهو من الثدييات البحرية الذي يسهل التعرف عليه والذي يعيش في المحيط الهادئ، وهذا الحيوان ذو الفراء يقضي معظم حياته في المياه، على الرغم من أنه يأتي أحيانا الى الشاطئ، ويتم صيد ثعلب الماء حتى اقترب على الانقراض وذلك بسبب الفراء، ويعتقد أن عدد ثعلب الماء كان أقل من 2000 فردا في أوائل عام 1900 على الرغم من أن عدده قد انتعش بشكل كبير في العديد من المناطق .

 

ثعلب الماء يعتبر اصغر الثدييات البحرية في الوزن، حيث يزن ذكر ثعلب الماء ما بين (16-40) كيلوجرام، وتزن الانثى ما بين (15-27) كيلوجرام، ويمكن ان ينمو ثعلب الماء حتى يصل الى 4.5 قدم في الطول، وثعلب الماء لديه فراء سميك مما يبقيه دافئا (ثعلب الماء ليس لديه طبقة من الدهون) .

 

ودرجة حرارة جسمه قريبة جدا من جسمنا، ويتكون معطف ثعلب الماء من فراء اكثر كثافة من معظم الثدييات البحرية، والذي يمكن أن يحتوي تقريبا على مليون شعرة لكل بوصة مربعة، ويتكون فراء ثعلب الماء من طبقتين، وهما الفراء السفلي مع شعر أقصر من الفراء العلوي الذي هو حوالي 1.3 بوصة في الطول .

 

 طعام ثعلب الماء

طعام ثعلب الماء

 

ثعلب الماء يدفع نفسه في الماء باستخدام أقدامه الخلفية القوية مع الذيل، ويستخدم ذيله أيضا لتوجيه نفسه عند السباحة، وثعلب الماء لديه الكفوف القوية والتي تحتوي على مخالب قابلة للسحب، وهناك جيوب او اكياس من الجلد لينة تحت الاذرع الامامية والتي يستخدمها ثعلب الماء لتخزين المواد الغذائية، وأداة التغذية المفضلة له هي الصخرة التي يستخدمها لكسر اصداف فرائسه .

 

 

- ثعلب الماء يحافظ على نظافته :

يقضي ثعلب الماء كمية وفيرة من الوقت كل يوم للعناية بالفراء والحفاظ عليه نظيفا، والتي تنطوي على حك فرائه، وتمشيطه بمخالبه، مع التدحرج واللف في الماء، وهذه النظافة تسمح لثعلب الماء المزيد من الهواء ان يصل الى الفراء، ويقوم جسم ثعلب الماء بتدفئة الهواء من خلال درجة حرارة الجسم، وبالتالي يوفر له الانعزال .

 

ثعلب الماء يسبح تحت الماء

ثعلب الماء يسبح تحت الماء

 

- حواس ثعلب الماء :

ثعلب الماء لديه حواس قوية وجيدة والتي تشتمل على السمع والشم والرؤية، وايضا ثعلب الماء يمكن ان يشعر جيدا بالاهتزات داخل الماء من خلال شاربه، ويمكن ان يرى جيدا فوق وتحت سطح الماء، وفتحات الانف والاذن لدى ثعلب الماء تنغلق عندما يكون تحت سطح الماء .

 

 

- انواع ثعلب الماء :

* ثعلب الماء الروسي والذي يتواجد في شمال روسيا، والذي يعيش في جزر كوريل، وشبه جزيرة كامتشاتكا، وجزر كوماندر الروسية .

* ثعلب البحر الشمالي والذي يعيش من جزر أليوتيان إلى ولاية واشنطن .

* ثعلب البحر الجنوبي والذي يعيش في جنوب كاليفورنيا .

 

ثعلب الماء يعيش في جماعات

ثعلب الماء يعيش في جماعات

 

- ثعلب الماء والنظام الغذائي :

ثعلب الماء يمكن ان يبحث عن غذائه أساسا في المياه الضحلة الشاطئية، على الرغم من أن الغذاء متوافر في المياه العميقة إذا لزم الأمر، وقد يستمر الغوص اثناء التغذية لمدة 5 دقائق، يتغذى ثعلب الماء على الأسماك، واللافقاريات البحرية مثل القشريات كسرطان البحر، وشوكيات الجلد مثل نجم البحر وقنفذ البحر، وبطنيات القدم مثل القواقع، وايضا يتغذى على الرخويات، وأذن البحر، ويلعب ثعلب الماء دورا هاما في النظام البيئي عن طريق الحفاظ على عدد قنافذ البحر وجعلها من النظام الغذائي الخاص به، مما يمنعهم من الإفراط في تناول عشب البحر .

 

ثعلب الماء يمكن ان يأكل ما بين (23-33)% من وزن جسمه كل يوم، ويحتوي فم ثعلب الماء على القواطع الحادة التي يمكن استخدامها للقضاء على الفريسة، والأضراس المسطحة التي تستخدم لسحق الفريسة، بالإضافة إلى الاسنان، ويستخدم ثعلب الماء أدوات مثل الصخور للحصول على الفريسة من خلال تحطيم الاصداف، ويستخدم الصخرة لطرد الفريسة مثل قنافذ البحر من الصخور، ويتم الاحتفاظ بالطعام الإضافي في طيات الجلد تحت الاذرع الامامية .

 

 

- تكاثر ثعلب الماء :

اناث ثعلب الماء تصل الى مرحلة البلوغ بين (2-5) سنوات من العمر، والتزاوج يحدث في الماء، والإناث قد تتزاوج مع واحد أو أكثر من ذكور ثعلب الماء عدة مرات خلال موسم التزاوج، وتستمر فترة الحمل عند الانثى من (4-5) اشهر، وثعلب الماء يلد ايضا في الماء وعادة صغير واحد في المرة الواحدة، وصغير ثعلب الماء يزن من (1-2) كيلوجرام عند الولادة، وعادة تعيش اناث ثعلب الماء والصغار في مجموعات، في حين ان الذكور يعيشون في مجموعات اخرى، وتبقى الجراء مع امهاتها لحوالي 8 شهور، وصغار ثعلب الماء تتعلم السباحة في خلال اربع اسابيع، وقبل ان تتعلم الصغار السباحة فإنها تطفو فوق الماء حيث لا تستطيع الغوص .

 

 

- موطن وموئل ثعلب الماء:

تاريخيا، تنتشر جماعات ثعلب الماء عبر المحيط الهادئ من اليابان إلى روسايا، وعبر جزر أليوتيان، وصولا إلى ألاسكا إلى باجا كاليفورنيا بالمكسيك، واليوم، وجدت ثعالب الماء في أكثر أجزاء روسيا، وألاسكا، وكولومبيا البريطانية، وولاية واشنطن، وكاليفورنيا .

 

ثعلب الماء ينام فوق سطح الماء

ثعلب الماء ينام فوق سطح الماء

 

ينام ثعلب الماء على سطح الماء، وأحيانا يطفو داخل عشب البحر أو الطحالب الأخرى حوله لتثبيته في بقعة واحدة، وثعالب الماء حيوانات اجتماعية تعيش في مجموعات منفصلة بين الجنسين (الإناث وصغارهم في مجموعة واحدة، والذكور في أخرى)، ويمكن أن تتألف هذه المجموعات من 2000 فرد في بعض المناطق .

 

 

- هل ثعلب الماء مهدد بخطر الانقراض ؟

يتم حماية ثعلب الماء من خلال قانون الأنواع المهددة بالانقراض في الولايات المتحدة، ويتم إدراجه ضمن القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة والموارد الطبيعية على انه من الحيوانات المهددة بالانقراض .

 

فراء ثعلب الماء كان مرغوب فيه في القرن الثامن والتاسع عشر، وكان يقدر عدد ثعالب الماء في جميع انحاء العالم في عام 1700 الى ما بين (150-300) الف فرد، وأدى الصيد الجائر الى تقليل العدد الى حوالي 2000 فردا في اواخر عام 1900، ولكن عدد ثعلب الماء قد انتعش في بعض المناطق وازداد حتى وصل الى حوالي 106 الف و822 فردا من حيوان ثعلب الماء .

 

الحفاظ على ثعلب الماء من الانقراض

الحفاظ على ثعلب الماء من الانقراض

 

- عوامل اخرى تهدد ثعلب الماء بخطر الانقراض :

* النفط يؤثر على ثعلب الماء حيث ان النفط يقلل قدرة الفراء على امتصاص الهواء، وبالتالي لا يستطيع ثعلب الماء ان يكون دافئا .

* الامراض والطفيليات .

* الاشتباك في معدات الصيد .

* الاصطدام بالقوارب .

* الملوثات الاخرى في بيئته .

* الحيوانات المفترسة مثل الحيتان القاتلة، واسماك القرش الابيض، والنسر الاصلع، وذئب القيوط، والدببة البنية .

 

 

مقالات مميزة :