يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات عن سلوك وعادات حيوان الكسلان بالصور والفيديو

حيوان الكسلان من الثدييات، وهناك ست انواع من حيوان الكسلان التي تنتمي إلى اسرة ميغالونشيداي والتي يشار الي اعضائها باسم حيوان الكسلان ذو الاصبعين، واسرة براديبويداي التي يشار الى اعضائها باسم حيوان الكسلان ذو الاصابع الثلاثية، وهذا الحيوان الثديي يعيش على الاشجار، وموطنه الاصلي في مناطق وسط وجنوب أمريكا، وسوف نتناول في مقالتنا بعض الحقائق المثيرة للاهتمام عن سلوك وعادات حيوان الكسلان .

 

 

- صفات حيوان الكسلان :

شكل وصفات حيوان الكسلان

شكل وصفات حيوان الكسلان

 

يتم التعرف على حيوان الكسلان من خلال أعينه الكبيرة، والخطم (مقدمة الفم) القصير، والارجل الطويلة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن حيوان الكسلان لديه أيضا آذان صغيرة وأيدي مفلطحة، وبعض الأنواع من حيوان الكسلان أيضا لديها ذيل قصير يبلغ طوله حوالي (6-7 ) سنتيمترات .

 

وعادة، يتراوح حجم حيوان الكسلان البالغ بالكامل بين (50-70) سنتيمتر، والجسم كله مغطى بالفراء الذي يميل لونه الى اللون البني او الرمادي او الاسمر أو الأبيض، وهناك سمة مميزة أخرى لهذا الحيوان وهي وجود المخالب الطويلة التي تمكنه من تسلق الأشجار العالية .

 

 

- عادات غذاء حيوان الكسلان :

طعام حيوان الكسلان

طعام حيوان الكسلان

 

حيوان الكسلان من الحيوانات التي تتناول اللحوم والنباتات، فهو يختار غذائه من بين الحيوانات والنباتات كجزء من نظامه الغذائي، ومع ذلك، فإن معظم أنواع حيوان الكسلان تفضل ان تتغذى على أوراق الأشجار، حيث ان الجهاز الهضمي لحيوان الكسلان معقد ويتكون الجهاز الهضمى من أربعة أجزاء من اجل هضم سليم للمواد النباتية الصعبة .

 

ويحدث هذا الهضم بمساعدة البكتيريا الموجودة في أمعاء الحيوانات، ونظام الغذائي الذي يتألف في الغالب من الأوراق يفشل في توفير الطاقة الكافية لحيوان الكسلان، ولهذا السبب فإنه بطيء جدا في أنشطته .

 

 

- عادات التكاثر لدى حيوان الكسلان :

حيوان الكسلان مع صغيره

حيوان الكسلان مع صغيره

 

تبدأ مرحلة التزاوج بين كلا من الذكر والانثى لحيوان الكسلان عن طريق دعوة التزاوج التي تنتجها الأنثى، ثم يتم التنافس بين العديد من الذكور للوصول إلى الأنثى، وذكر حيوان الكسلان الفائز يتزوج الانثى فوق الاشجار، وفترة الحمل بأكملها حتى الولادة أيضا فوق الأشجار، وتتراوح مدة فترة الحمل بين (7-10) أشهر طبقا لنوع حيوان الكسلان، والانثى تلد صغير واحد فقط في المرة الواحدة .

 

 

- سلوك حيوان الكسلان :

حيوان الكسلان مخلوق ليلي، ويقضي معظم اجزاء النهار نائما، وهو أكثر نشاطا بعد الغروب، وذكر حيوان الكسلان كائن خجول ويفضل قضاء حياته منفردا، ومن ناحية أخرى، يمكن ان تتجمع الذكور والاناث معا في بعض الأحيان، وحيوان الكسلان يتحرك ببطء شديد، وهو يمتلك فقط نصف الأنسجة العضلية التي تمتلكها الكائنات الحية الأخرى من نفس الحجم أو الوزن .

 

ومع ذلك، فإنه قادر على تحقيق سرعات عالية إذا كان معرضا للخطر من قبل مطاردة الحيوانات المفترسة، وأعلى سرعة لحيوان الكسلان تبلغ حوالي 24 كيلومترا في الساعة، وهو يفضل أن يصنع وكره في قمم اشجار النخيل حيث يمكنه التمويه كجوز الهند .

 

معلومات عن حيوان الكسلان

معلومات عن حيوان الكسلان

 

- حقائق مثيرة للاهتمام عن حيوان الكسلان :

* هناك نوعان منقرضان من حيوان الكسلان، وهما حيوان الكسلان المائي، وحيوان الكسلان الأرضي، وكان من المعروف ان هذه الانواع كانت تنمو بحجم كبير مثل الأفيال .

 

* يمكن أن يستغرق حيوان الكسلان فترة تصل إلى شهر ليتم هضم وجبة واحدة يتناولها هذا الحيوان الكسلان .

 

* بسبب مخالب حيوان الكسلان الطويلة، فهو غير قادر على المشي بشكل صحيح على الأرض، ولذلك، فإنه يقضي معظم وقته على الاشجار ويصنف على أنه حيوان شجري، ولكنه أيضا سباح جيد .

 

* على الرغم من أن حيوان الكسلان بطيء ولا يمكنه أن يهرب بكفاءة من الحيوانات المفترسة، إلا ان لديه مخالب طويلة توفر له الدفاع الفعال ضد الاعداء .

 

* حيوان الكسلان يتغوط ويتبول مرة واحدة فقط في أسبوع كامل، وهو يذهب إلى نفس البقعة لهذا الغرض في كل مرة مما يزيد من تعرضه للحيوانات المفترسة .

 

* على الرغم من أن حيوان الكسلان بطئ جدا إلا انه ينام لمدة لا تزيد عن عشر ساعات في اليوم .

 

* يمكن اعتبار فراء حيوان الكسلان نظاما بيئيا صغيرا يوفر الموائل لعدد من الحشرات الطفيلية الصغيرة، حيث ينمو نوعان من الطحالب على الفراء التي تشكل علاقة تكافلية مع حيوان الكسلان، فحيوان الكسلان يوفر موئلا آمنا للطحالب في حين ان الطحالب تقوم بتوفير التمويه اللازم لحيوان الكسلان بين الأشجار ضد الحيوانات المفترسة المحتملة .

 

* بما أن غذاء حيوان الكسلان يشتمل أساسا على المواد النباتية بما في ذلك الأوراق والبراعم، فهو يتم تصنيفه على أنه من الكسلانيات .

 

* المخالب طويلة لحيوان الكسلان التي يصل طولها حوالي أربع بوصات في الطول تساعده في التشبث على الأشجار ولها قبضة قوية محكمة، ويتم الاحتفاظ بهذه القبضة القوية حتى بعد وفاة الحيوان .

 

* يمكن للأعضاء الذين ينتمون إلى عائلة براديبويداي تدوير رؤوسهم 360 درجة .

 

* حيوان الكسلان سواء كان يسمى ذو الاصبعين او ثلاثي الاصابع إلا ان اعضاء جميع الانواع تمتلك ثلاث اصابع للقدم.

 

* النمور والنسور يمكن أن تكون الحيوانات المفترسة المحتملة لحيوان الكسلان، ومع ذلك، فإنه يمتزج جيدا بالأشجار ولا يلتقط الكثير من الاهتمام من الحيوانات المفترسة الجائعة لأنه يتحرك ببطء وهدوء، ولذلك فإنه يصل إلى فترة طويلة جدا من العمر التي تتراوح ما بين (25-40) عاما .

 

مقالات مميزة :