يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

ما فوائد الضحك الصحية

كتب: ماجيك بوكس
فوائد الضحك الصحية عديدة فنجده يعمل علي خفض هرمونات التوتر وضغط الدم، فضلا عن زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى الخلايا والأعضاء ، وفي الواقع ان الضحك يوفر تمرين طبيعي لعدد من المجموعات العضلية، كما ان الضحك يمكنه الدفاع عن الجسم ضد اي مرض، وقد تبين أيضا ان الضحك يعمل علي زيادة قوة الذاكرة، والذكاء، والإبداع.

من المعروف ان الضحك هو رد فعل طبيعي للمنبهات التي تجدها الشخصيات الفردية مضحكة، سواء كانت هذه المنبهات في شكل صور، او في شكل أصوات، او أحاسيس مادية ملموسة ، أو حتي في شكل ذكريات ، وتحدث الاستجابة الجسدية للضحك بشكل سريع جدا ، حيث تتعرض حواسنا إلى شيء مضحك، ويبدأ تيار كهربائي يتحرك من خلال نظامنا العصبي إلى القشرة المخية لدينا. 


ما فوائد الضحك الصحية

 

وتبدأ وظائف المخ العليا في نصف الكرة المخية الأيسر في فك شفرة الكلمات وهيكلة بنائها في المنهج التحليلي من المعلومات، في حين أن النصف الأيمن في نصف الكرة المخية يكون أكثر إبداعا ويفهم النكتة، أو يحصل عليها من مركز البصرية النابع من الدماغ لكي يشكل صورة، بينما من الجانب الاخر لدينا الجزء العاطفي وهو نظام متكامل ينشر المواد الكيميائية التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية أو تعزيز السعادة لدي الانسان .

ومن خلال السعي إلى حالات روح الدعابة هذه والتي من شأنها تحفيز الضحك لديك ،تعطي جسمك الفرصة لتحريك كل من الحجاب الحاجز، وكذلك الوجه والساق والظهر وعضلات البطن ، ويمكن لذلك ان يعمل علي تخفيض هرمون الكورتيزول والأدرينالين في الجسم، ويعتبران هم المسئولين عن هرمونات التوتر .

والضحك ايضا يساعد في التنفس بشكل افضل حيث يعمل علي تدفق الاكسجين الي الدماغ وبقية الجسم ، وفي الشعور العام ، يعتبر الضحك مسكن للألم، ويقلل من التوتر والقلق من الأمراض الجسدية من خلال العملية البيولوجية نفسها التي يقوم بها ، ولم يكتفي الضحك بهذا فقط بل نجد ان الضحك هو أيضا آلية اجتماعية، يساعدنا علي تكوين صداقات ويساعدنا في التواصل مع الآخرين. 



فوائد الضحك الصحية :

فوائد الضحك علي الحد من هرمونات التوتر

لقد ثبت علميا ان الضحك يحد من مستويات بعض هرمونات التوتر في الجسم ،  فقد يكون ضروري للجسم في بعض الحالات اكثر من بعض المواد الكيميائية، ويمكن أن يكون له تأثير ضار على الجهاز المناعي ، وذلك عن طريق تقليل وجود وإنتاج هذه الهرمونات ، كما يمكن أن يكون الضحك  له ايضا  تأثير في السلوك والضحك ايضا يحسن التوتر والصحة العامة لاي شخص.


فوائد الضحك علي صحة وتعزيز الهرمونات

يعتبر من الجوانب الإيجابية للضحك انه يمكن أيضا أن يزيد من عدد الهرمونات المفيدة مثل هرمون الاندورفين والناقلات العصبية في الجسم ، مما يجعل الضحك مسكن للألم ، وفي الواقع ان الاندورفين يلعب علي المستقبلات الموجودة في الدماغ لدينا ويعتمد علي المواد الأفيونية، مما يجعل من إطلاق الاندورفين كتجربة المخدرات من دون اي آثار جانبية سلبية، جنبا إلى جنب مع تخفيف المزاج والتوتر والغضب والألم ،وزيادة الناقلات العصبية تعني أن الدماغ قادر على العمل بشكل أسرع، وإجراء اتصالات بسرعة أكبر، وفهم حالات ومشاكل بمعدل أعلى.


فوائد الضحك علي تقوية النظام المناعي

يمكن للضحك ان يساعدك في البقاء في صحة جيدة ،  وقد ثبت على نطاق واسع أن الضحك يمكن أن يحفز خلايا الأجسام المضادة في التطوير بمعدلات أسرع من خلال التحولات الهرمونية ، وهذه الزيادة في الأجسام المضادة تعني أن الجسم قادر على محاربة المرض والعدوى بطريقة أسهل ، وهناك خلايا تعرف بالخلايا T وهي نوع من خلايا الدم البيضاء المعروفة والتي أظهرت الدراسات أن كفاءتها تزيد بالضحك .


فوائد الضحك كتمرين طبيعي

بصرف النظر عن فوائد الضحك الداخلية ، الا انه وسيلة طبيعية لممارسة مجموعات عضلية مختلفة في الجسم ، فعندما يضحك الشخص سواء كان ضحك عادي او قهقهة ، فانه يستخدم العضلات لإنشاء هذه الحركات ، فهناك قول مأثور ان العبوس يأخذ المزيد من حركات العضلات اكثر من الابتسام ، وفي الواقع ان هذا الكلام الي حد ما صحيح ، فعند الضحك تشارك عضلات مختلفة في الجسم مثل عضلات البطن والحجاب الحاجز وهذا هو السبب في اننا يحدث لنا تشنجات علي الجانبين أو المعدة بعد نوبات طويلة من الضحك.


فوائد الضحك في الوقاية من السرطان

لقد ثبت ايضا ان الضحك يعمل علي مكافحة السرطان وذلك عن طريق زيادة مستويات الإنترفيرون في الجسم ، مما يحفز الخلايا القاتلة الطبيعية، والمناعية، ويعمل الضحك أيضا على تنظيم نمو الخلايا ، فهذه المركبات هي جزء لا يتجزأ من نظام صحي مناعي قوي ، وخطوط دفاع جيدة ضد السرطان وضد نمو الأورام الخطيرة في الجسم. 


فوائد الضحك علي ضغط الدم

على كل شخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم ، فيحاول جاهدا ان يضحك أكثر وسوف يشاهد انخفاضا في ضغط الدم ،  وقد أظهرت الدراسات أن الضحك المبتهج يسبب زيادة أولية في ضغط الدم الشرياني بسبب النشاط البدني اثناء الضحك ، فالضحك يعمل على تحسين الدورة الدموية ويقلل من ضغط الدم، والذي يكون واحد من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب وقضايا القلب للكثير من الناس.


فوائد الضحك علي أكسدة الدم

تدفعنا عملية الضحك لاستخدام الجهاز التنفسي لدينا بسرعة شديدة لفترة قصيرة من الزمن ، وهذا النشاط المكثف يحفز زيادة تدفق الدم كما انه يزيد معدل ضربات القلب بصورة مؤقتة، وبالتالي يعمل علي زيادة كمية الأكسجين الذي يتدفق إلى الدماغ ، وزيادة مستويات الأكسجين إلى الدماغ تعمل علي تعزيز صحة وظائف الدماغ، فالأكسجين هو جزء لا يتجزأ من صحة الدماغ،  بالإضافة إلى ذلك، يفيد الضحك ايضا في النشاط الرئوي ، لانه يحدث وقتها تهوية للرئتين خلال هذه الحلقة القوية من الضحك المبهج.


فوائد الضحك علي تحسين الذاكرة

جنبا إلى جنب مع تحسين وظائف الدماغ ، يعمل الضحك ايضا على تحسين الذاكرة بطريقة مختلفة ، وذلك من خلال الاتصالات التي تقوم بها الدماغ والتي تسمي التعلم والجمع بين هذا التعلم وردود الفعل العاطفية مثل الضحك ، ومن خلال تغيير هذه المستويات بالتعاون مع أجزاء مختلفة من الدماغ ( مثل المتعة، والتسلية، والمنطق والعقل ) تذكر الحقائق والتفاصيل بطريقة أسهل، لأن هناك المزيد من الروابط الموجودة في ذاكرتنا.


فوائد الضحك علي تحسن المزاج  :

اظهرت العديد من الدراسات أن العمل البسيط كالضحك يمكن ان يعمل علي تحسين مستويات المزاج والسعادة ، مما يتسبب في حدوث تحسن في الحالة المزاجية ، حتى تضطر الي ان تضحك، من دون حتي التحفيز عن طريق روح الدعابة حتي ، ولذلك، حتى إذا لم يكن لديك أي شيء مضحك ، فإن الضحك من المحتمل أن يضعك في مزاج أفضل فقط للمشاركة في الفعل المادي للضحك ، فالدماغ لا تسجل في الواقع ما إذا كان التحفيز هو حقيقي أم لا، وذلك لأن الناس غالبا ما تجد أشياء غير عادية مضحكة، أو يضحكون في أوقات غير مناسبة.

فوائد الضحك علي تعزيز الإبداع

الضحك لديه عدد كبير من الآثار المترتبة على العمليات الكيميائية في الجسم، فهو استطاع الجمع بين خفض هرمونات التوتر، وزيادة الاندورفين، وزيادة الأكسجين الذاهب إلى الدم وكل هذه الاشياء تعمل علي زيادة الإبداع ، فقد اثبتت دراسات عديدة ان الذين يضحكون كثيرا يحدث لهم تحسين في صحة الدماغ الشاملة وتعزيز في نظام الدعم الطبيعي.


الآثار الجانبية للضحك :

تأثير الضحك علي عضلات البطن

عندما تضحك بشكل خاص لفترات طويلة من الزمن، يمكن لعضلات البطن ان تصبح مؤلمة، وربما تشعر بوجع لفترة قصيرة بعد الضحك ، فلا تقلق فهذه النتيجة ليست دائمة، وهي في الواقع شكل من أشكال ممارسة مفيدة وطبيعية.


تأثير الضحك علي القلب والجراحات

ليست هناك معلومات علمية تبين ان الضحك في حد ذاته له أي آثار سلبية، إلا إذا جنبا إلى جنب مع قضايا صحية خطيرة أخرى مثل أمراض القلب الحاد، او الشروع باجراء عملية جراحية في البطن ، هنا ينبغي تجنب الضحك أثناء التعافي من عملية جراحية في البطن أو بعض المناطق الأخرى من الجسم التي تتأثر جسديا بفعل الضحك.

مقالات مميزة :