يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

5 من فوائد سمك السلمون المذهلة

كتب: ماجيك بوكس
سمك السلمون هو نوع من الأسماك التي توجد في المياه العذبة (الأنهار) والمياه المالحة (البحار) ، والاسم العلمي للسلمون هو أونكورينتشوس ، وهو من الأسماك الشعبية ، ومن فوائد سمك السلمون أنه مصدر جيد للبروتينات القابلة للهضم بسهولة (الأحماض الأمينية)، والأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 في شكل الدهون الثلاثية، ومن فوائد سمك السلمون أيضا أنه مصدر الفيتامينات مثل فيتامين (د) وفيتامين (أ) وبعض أنواع من فيتامين (ب) ، كما أنه يحتوي على المعادن مثل السيلينيوم والزنك والفوسفور والكالسيوم والحديد ، وتشمل فوائد سمك السلمون الصحية صحة القلب، والأوعية الدموية ، وصحة العضلات، وتطوير الأنسجة ، وصحة العين، وأيضا رفع كفاءة التمثيل الغذائي فى الجسم .

 


فوائد سمك السلمون :
وتشمل الفوائد الصحية من تناول سمك السلمون ما يلي:

 


1- من فوائد سمك السلمون أنه مصدر جيد للفيتامينات والبروتينات والمعادن الأساسية :
من فوائد سمك السلمون أنه مصدر للبروتينات أو الأحماض الأمينية وهى مكونات أساسية فى الخلايا والأنسجة والأنزيمات والهرمونات وكل جزء من الجسم ، وبروتينات سمك السلمون سهلة الهضم والامتصاص فى الجسم ، وليس لديها أى آثار جانبية ضارة ، كما أنها لا تحتوى على أى مركبات مسرطنة مثل بعض اللحوم الأخرى .

 

ومن فوائد سمك السلمون أيضا أنه مصدر للأحماض الدهنية (اوميجا 3) أو الدهون الثلاثية ومصدر أيضا للكوليسترول الجيد ، ولذلك فهى تلعب دورا حيويا فى الحفاظ على صحتك .

 

ومن فوائد سمك السلمون أيضا أنه غنى ببعض المعادن الأساسية مثل الحديد ، الكالسيوم ، السيلينيوم والفوسفور، وكذلك الفيتامينات مثل A ، B ، D ، والسيلينيوم وهو ضروري لعملية التمثيل الغذائي للأنسجة ومهم للشعر والأظافر، وسمك السلمون هو واحد من أفضل المصادر لهذا العنصر المهم .

 


2- من فوائد سمك السلمون زيادة التمثيل الغذائي :
من فوائد سمك السلمون رفع كفاءة التمثيل الغذائى حيث أنه مصدر للأحماض الدهنية أوميجا 3، وفيتامين د ، والسيلينيوم ، وهم يعملون معا للمساعدة في إدارة مستويات الأنسولين في جميع أنحاء الجسم، مما يسهل امتصاص السكر والتخفيض اللاحق لمستويات السكر في الدم .

 

فوائد سمك السلمون

فوائد سمك السلمون


3- من فوائد سمك السلمون صحة القلب والأوعية الدموية :
من فوائد سمك السلمون الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ، حيث أن الأحماض الدهنية ( أوميجا 3) تساعد على خفض الكوليسترول الضار ، والحفاظ على مرونة الشرايين والأوردة وتعزيز عضلات القلب، والأحماض الأمينية تلعب دور مهم فى إصلاح الأضرار التي تلحق بأنسجة القلب والأوعية الدموية ، وتساعد أيضا على خفض ضغط الدم ، عن طريق خفض مستويات الكوليسترول ومنع تصلب جدران الشريان ، وهذا يقلل بشكل كبير من فرص النوبات القلبية .

 


4- من فوائد سمك السلمون صحة المخ والأعصاب :
من فوائد سمك السلمون الحفاظ على صحة المخ والأعصاب ، وذلك لأن الأحماض الدهنية أوميجا 3 تزيد من كفاءة وظائف الدماغ ، وتحسن الذاكرة وتبقيها نشطة خلال ساعات العمل الطويلة، وتساعد الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية ، وفيتامين A، وفيتامين D، والسيلينيوم، فى حماية الجهاز العصبي من الأضرار المتعلقة بالشيخوخة ، ومن فوائد سمك السلمون أنه يعمل كمضاد للاكتئاب ، ويعمل على راحة الدماغ ، ويساعد أيضا في علاج مرض الزهايمر .

 


5- من فوائد سمك السلمون صحة العين :
 تعتبر من اهم فوائد سمك السلمون صحة العين ، حيث أن الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، والأحماض الأمينية تساعد على عدم تكون البقع فى العين ، وتساعد على منع جفاف الشبكية، وفقدان الرؤية ، ومن الحقائق المؤكدة أن الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بانتظام ، أو على الأقل أكثر من غيرهم، لديهم رؤية أفضل من أولئك الذين لا يتناولون الأسماك .

 


ومن فوائد سمك السلمون الأخرى ما يلى :
الأحماض الدهنية أوميجا 3 تقلل من التهاب الشرايين ، والتهاب الجهاز الهضمي ، وتقلل من سرطان القولون ، والبروستاتا، وسرطان الكلى، وبالإضافة إلى ذلك يمكن للسلمون تحسين نسيج الجلد ، كما أنه مفيد للشعر ، والأظافر، ويساعد في نمو البكتيريا المفيدة في القولون ، وبروتينات سمك السلمون مفيدة لكبار السن أو المرضى ، لأنها سهلة الهضم ، وهى أرخص من مصادر البروتينات الحيوانية الأخرى مثل اللحوم الحمراء ، والدواجن .

مقالات مميزة :