9 من أهم فوائد الزعتر الصحية

يعتبر الزعتر عشبة من عائلة النعناع ، والتي تنمو في الأماكن الحارة والمشمسة ، ويستلزم وجود تربة جيدة ، وللزعتر أكثر من 400 نوع، كما يمتاز برائحته العطرية القوية وطعمه الحار نوعًا ما .

 

ويصنف الزعتر ضمن مجموعة التوابل ، ولكن فوائده الصحية أكثر بكثير من أن يكون مجرد نوع من التوابل ، فقد كان الزعتر يستخدم قديمًا من قبل المصريين في عملية التحنيط ، كما استُخدم كبخور في حمامات اليونان ومعابدهم .. والعديد من الفوائد الصحية التي ترتبط بالزعتر سوف نلقي عليها الضوء من خلال هذا المقال..

 

 

1- الزعتر علاج لحب الشباب :
إذا كنت تعبت من شراء أدوية حب الشباب بدون وصفة طبية ولم تحصل على النتائج المرغوبة ، فيجب أن تعلم أن من فوائد الزعتر خصائصه المضادة للبكتيريا ، وبالتالي فهو يعمل كمكافح لحب الشباب ، إذ عندما يتم غمر الزعتر في الكحول لأيام أو لأسابيع ، فإنه يتحول إلى ما يعرف باسم الصبغة ، والتي لها تأثيرات متعددة في حب الشباب ، ففي دراسة أجريت على صبغة الزعتر ، وجدت النتائج التي تؤكد أن عشبة الزعتر الطبيعية تحارب البثور ، لأنها تحتوي على بنزويل بيروكسايد .

 

 

2- الزعتر لخفض ضغط الدم :
أجريت دراسات في أفغانستان وباكستان عن تأثير نوع من الزعتر على الفئران، وكانت هذه الدراسات أن الزعتر له قدرة كبيرة في خفض معدل ضربات قلب الفئران الذين كانوا يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، بالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد في خفض نسبة الكوليسترول بالدم ، وينصح لخفض معدل ضربات القلب ، باستبدال الملح في الأطعمة بالزعتر .

 

فوائد الزعتر

 

3- الزعتر لوقف السعال :
يعد الزعتر علاج فعال لوقف السعال، وغالبًا ما يستخدم زيت الزعتر العطري الذي يتم الحصول عليه من أوراقه لعلاج السعال طبيعيًا ، ففي إحدى الدراسات التي أجريت عليه، ساعد مزيج من أوراق الزعتر واللبلاب على تخفيف حدة السعال وغيره من أعراض التهاب الشعب الهوائية الحادة ، لذلك فإذا كنت مصاب بالسعال أو بالتهاب الحلق فعليك بشرب شاي الزعتر .

 

 

4- الزعتر لتعزيز المناعة :
يعتبر الحصول على جميع الفيتامينات التي يحتاجها الجسم يوميًا أمرًا صعبًا إلا إذا تناولت الزعتر ، فهو يحتوي على فيتامين C ، وفي نفس الوقت يعد مصدر جيد لفيتامين (أ) ، لذلك فإذا شعرت بالبرد فعليك بشرب شاي الزعتر ، ومن جانب آخر فإن من فوائد الزعتر الصحية الأخرى احتوائه على النحاس والألياف الطبيعية ، والحديد ، والمنجنيز .

 

 

5- الزعتر للتطهير :
تعتبر البكتيريا من الملوثات الشائعة التي يمكن أن تسبب خطرًا في منزلك وعليك اتخاذ الإجراءات اللازمة للتخلص منها والمحافظة على منزلك خالٍ منها ، وقد يكون زيت الزعتر هو الحل المثالي لذلك ، فالزيت العطري من الزعتر والثيمول يحمل العديد من خصائص الفطريات ، وتشير الأبحاث إلى أنه يمكن استخدامه كمطهر في المنازل .

 

 

6- الزعتر للتخلص من الآفات :
يعد الثيمول عنصر متواجد في العديد من المبيدات الحشرية ، ويستخدم عادة لاستهداف البكتيريا والفيروسات ، وكذلك فهو يساعد في التخلص من الفئران والآفات الحيوانية الأخرى ، وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن مستخلص الزعتر يمكنه صد البعوض ، ولاستخدامه عليك القيام بفرك أوراق الزعتر بين يديك لتحرير الزيت العطري ، كما يمكنك أيضًا خلط أربع قطرات من زيت الزعتر مع كل ملعقة صغيرة من زيت الزيتون .

 

 

7- رائحة الزعتر الطيبة :
تحتوي العديد من منتجات العناية بالبشرة على الزعتر ، وذلك بفضل خصائصه المطهرة والمضادة للفطريات ، فهو مثلاً يعد من المكوّنات الشائعة في غسول الفم ، كما أن الزعتر يتواجد في مزيلات الروائح الطبيعية .

 

 

8- الزعتر لتحسين المزاج :
غالبًا ما يستخدم زيت الزعتر العطري للأغراض العطرية والعلاجية بسبب مادته النشطة كارفاكرول؛ فقد أظهرت دراسة أجريت في عام 2013 ، أن مادة الكارفاكرول تؤثر في نشاط الخلايا العصبية وتعزز الشعور بالاسترخاء لدى الأشخاص ، لذلك فإذا كنت تستخدم زيت الزعتر بانتظام ، فقد يكون له تأثير إيجابي في مشاعرك ومزاجك .

 

 

9- إضافة الزعتر الى الأطعمة :
يعتبر الزعتر عنصر رائع للاستخدام في المأكولات حول العالم ، ولا سيما في فرنسا وإيطاليا وعبر البحر الأبيض المتوسط ، فالزعتر هو مكوّن رئيسي في صلصة البيستو ، والتي يمكن إضافتها لأطباق المكرونة ، كما يمكن استخدام أوراق الزعتر الطازجة أو الأغصان كاملة أثناء أعداد اللحوم أو الدواجن ، كما أن استخدام الزعتر مع الأسماك له تأثير ممتاز في مذاقها .

مقالات مميزة :