ما هو الفرق بين الاسد والنمر ؟

الاسد والنمر كلا منهما اعضاء من نفس العائلة وكل من هذه الحيوانات هي حيوانات مفترسة ومع ذلك، هناك العديد من الاختلافات بين الاسد والنمر ، ولعدة قرون ، كان يعتبر الاسد ملك الغابة، ودعونا في هذا المقال نقوم باجراء تحليل ونقوم بالمقارنة بين الاسد والنمر .

 

 

الاختلافات المادية بين الاسد والنمر :
هذه الاختلافات معروفة علميا باسم ليو بانثيرا، حيث يتم التعرف على الاسد باللون الاسمر المصفر ، وذكور الاسود عادة ما تكون بنية اللون او سوداء، ومن ناحية اخرى، يأتي النمر بجسم برتقالي بني اكثر اشراقا مع خطوط سوداء مميزة ، وعلاوة على ذلك، بدلا من عرف الاسد نجد ان النمور تمتلك فراء على وجوههم .

 

 

النمر مقابل الاسد في الحجم :

الاختلافات بين الاسد والنمر

الاختلافات بين الاسد والنمر


عندما نتحدث عن الفرق بين الاسد والنمر ونتحقق اي من هذه الحيوانات هي آكلة للحوم واكثر قوة ، وعلى الرغم من انه من المفترض ان يكون ملك الغابة اقوى، الا ان النمر يمتلك المزيد من العضلات ويكون اثقل وكذلك اطول ، ويتراوح وزن الاسد الذكر الناضج ما بين 165 الى 275 كيلوجرام ، في حين ان وزن الاسود الانثوية يتراوح ما بين 125 الى 175 كيلوجرام .

 

ومن ناحية اخرى، نجد ان النمور الذكور الناضجة يمكن ان تكون ثقيلة لتصل الى 300 كيلوجرام ، وفي حين ان اناث النمور تصل الى 154 كيلوجرام ، وايضا جسم النمر يكون اطول قليلا، فيكون طوله من 2 - 3 متر في الطول، ومع ذلك، يمكن للاسد ان ينمو ليصل الى طول 3 امتار على الاكثر .

 

 

النمر مقابل الاسد في اماكن المعيشة :
من المعروف عن الاسد انه يفضل العيش في العراء، ولذلك، يوجد الاسد في المروج المفتوحة والاراضي المشجرة، ومن الناحية الاخرى، نجد النمور اقل تسترا ، ويفضلون العيش مختبأين تحت غطاء الاشجار من اجل تجنب التخلي عن مكانهم امام اي فريسة ، ولذلك، النمور تعيش في عمق الغابات على عكس الاسود .

 

والمروج الطبيعية في شرق افريقيا التي تمتد الى صحراء كالاهاري والمنطقة الممتدة من جنوب الصحراء الى جنوب افريقيا هي موطنا للاسود ، ولا يوجد في الغابات المطيرة في الكونغو او غابات الهند لانها لا تفضل ان تعيش مخبأ ، ومن المثير للاهتمام ان لون الاسد يمتزج مع الاعشاب الجافة من حوله .

 

اما عن النمور يعيشون في سيبيريا والهند ومناطق اخرى من جنوب شرق آسيا ، والنمر لا يمكن رصده بسهولة لانه يستطيع ان يخفي نفسه في الغطاء النباتي ولا يحب ان يتجول حوله في العراء ، وخطوطه السوداء تمتزج جيدا مع ظلال الغابات التي يقيم فيها .

 

الفرق بين الاسد والنمر

 

سلوك الصيد لدي الاسد والنمر :
يرافق الاسد مجموعة كاملة من الاناث على بعثات الصيد، وتسمي هذه المجموعة بالفخر،ويتم صيد الفريسة وقتلهم من خلال التعاون ويقومون بتقاسم الطعام معا ، اما عن النمر فنجد انه يفضل العزلة والصيد وحده ، ويحب الكمائن ويقتل فريسته من تلقاء نفسه، وفي النهاية، لا يقوم بتقاسم طعامه مع اي شخص ، ويستمتع بوليمة اللحم وحده .

 

 

اختيار الفريسة لدي الاسد والنمر :
كل من الاسد والنمر يتغذون على مجموعة متنوعة من الكائنات الحية ، ومع ذلك، نجد ان اختيار النمر لفرائسه يشمل الحيوانات الاكبر بالمقارنة مع ما يختاره الاسد ، ومن المعروف ان النمر يتغذى على الجاموس والخنازير البرية، وحتى الفيلة الضخمة والكبيرة وايضا يتغذي على الحيوانات الصغيرة مثل الغزلان والاسماك والطيور وبعض الزواحف .

 

اما الاسد فيتغذي في الغالب على الحفريات كبيرة الحجم، بما في ذلك الزرافة، الحمار الوحشي، الغزال، وحيد القرن، فرس النهر والجاموس ، والاسد قد يكون ملك البرية، ولكن النمر هو حيوان هائل مع جسم اكبر وطبيعة متسترة وهو اكبر من حيث العضلات وبالتالي، يقوم بالتعامل مع فريسة اكبر، وعلاوة على ذلك، النمر هو ايضا اكثر عدوانية في الطبيعة من الاسد .

 

مقالات مميزة :