يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

ماهي عاصمة اليابان ؟

كتب: ماجيك بوكس
طوكيو هي واحدة من أكثر المدن اكتظاظا بالسكان في العالم ، فيعيش فيها اكثر من 13 مليون نسمة وهي ايضا مركز مزدهر للاقتصاد والثقافة والصناعة ، وعندما قام شوغون توكوغاوا إياسو بأنشاء الحكومة في أوائل القرن الـ17، بدأت المنطقة في مراحل التطوير . 

ولكن دمرت معظم المدينة من قبل زلزال كانتو الكبير عام 1923م، ثم دمرت مرة أخرى عن طريق تفجير هائل حدث في الحرب العالمية الثانية، ومع ذلك، كانت طوكيو عاصمة اليابان قادرة على تحقيق انتعاش سريع بشكل ملحوظ في كل مرة تسقط بها. 

 

ماهي عاصمة اليابان ؟

 

وتعتبر طوكيو هي مركز الثقافة اليابانية، والتمويل، والحكومة ، فهي مدينة عالمية تعج بالحركة، وطوكيو أيضا هي مركز النقل الرئيسي والمركز الاقتصادي والصناعي العالمي ، وهذه المدينة العظيمة تفتخر بوجود عدد كبير من المؤسسات على مستوى عالمي من التعليم العالي، ونجد ان أعلى تركيز للجامعات الجيدة موجودة في اليابان.

وتتميز طوكيو بالشوارع المضاءة بالنيون والتي تجعلها تبدو مثل مجموعة فيلم للخيال العلمي ، ويتواجد بها هياكل اكثر اناقة ومراكز تسوق ضخمة ومحلات.

حدود طوكيو ومساحتها :

الجزء الخاص بالبر الرئيسى من طوكيو يكمن في شمال غرب خليج طوكيو  فهو تحديدا حوالي 90 كيلومتر (56 ميل) من الشرق إلى الغرب و 25 كيلومترا (16 ميل) من الشمال إلى الجنوب ، ومتوسط الارتفاع في طوكيو هو 40 مترا (131 قدم ) ، ومحافظة تشيبا تحدها من الشرق، وياماناشي من الغرب، وكاناغاوا من الجنوب، و سايتاما تحدها من الشمال. 

وأيضا ضمن الحدود الإدارية لطوكيو نوعان من سلاسل الجزر في المحيط الهادي المباشرة في الجنوب وهم : جزر ايزو ، و جزر اوغاساوارا ، والتي تمتد أكثر من 1000 كيلومترا (620 ميل) بعيدا عن البر الرئيسى ، وبسبب هذه الجزر والمناطق الجبلية الموجودة في الغرب، ارتفعت أرقام الكثافة السكانية في طوكيو عن الأرقام الحقيقية .

ماهي عاصمة اليابان ؟

الطبيعة المناخية في طوكيو :

الغالبية من البر الرئيسى لطوكيو يتميز بمناخ شبه استوائي ، فتأتي مع مناخ رطب في الصيف حار ومعتدل في الشتاء عموما مع فترات باردة ، مثل الكثير من مدن اليابان، تواجه شهر واحد  به تأخر موسمي ، وفي اغسطس يأتي الشهر الاحر في السنة ،ومتوسط هطول الأمطار السنوي حوالي 1530 ملليمتر مع رطوبة في الصيف وجفاف في الشتاء ، اما عن تساقط الثلوج فهو متقطع، ولكنه لم يحدث سنويا تقريبا ، وطوكيو أيضا في كثير من الأحيان ترى الاعاصير كل عام ، وهناك العديد من الامثلة علي ذلك حيث ضرب اعصار طوكيو عام 2007م ، وعام 2004م ، و ايضا كان الاعصار الاكثر مطرا علي الاطلاق هو الذي تم تسجيله في عام 1876م.



ماهي عاصمة اليابان ؟

اهم المعالم الموجودة في طوكيو :

طوكيو هذه المدينة المزدحمة والمبنية بكثافة ، تفتخر بعددا مذهلا من الحدائق، وفي الواقع ان الكثير منهم جميل جدا ، فهناك أكثر من 6000 متنزه وحدائق مختلفة والتي تغطي أكثر من 1000 هكتار (2471 فدان) في المدينة . 

وتميل المساحات الخضراء الأكثر إثارة للإعجاب في طوكيو أن تكون في المناطق الشمالية والشرقية من المدينة ، وترتبط العديد من المتنزهات مع الأضرحة والمعابد ، فيقع ضريح ميجي في خشب عميق مع الأشجار الكبيرة جدا ، ويضم الضريح أيضا حديقة القزحية الشهيرة. ويمكن الاطلاع على حدائق أخرى مع العديد من الاضرحة والمعابد.

ماهي عاصمة اليابان ؟

ويتواجد في طوكيو أطول برج في العالم ، والذي يسمي شجرة سماء طوكيو  ويعتمد هذا البرج على تقنيات البناء القديمة ، فيقف على قمة إحدى ناطحات السحاب في طوكيو وعندما تطل على المدينة في الليل تري وميض مثل لوحة في مركبة فضائية، وتمتد على طول الطريق إلى الأفق.

ويقع عدد كبير من المتاحف المرموقة في طوكيو في محيط حديقة أوينو ، ومن بين هذه المتاحف متحف طوكيو الوطني وهو أكبر متحف للفن في اليابان ، والمتحف الوطني للعلوم، والمتحف الوطني للفنون الغربية الذي صممه لو كوربوزييه ورسامين القرن التاسع عشر والقرن العشرين ، ومتحف متروبوليتان للفنون في طوكيو الذي يعرض مجموعات ومعارض من الفن الياباني المعاصر ، وبالقرب من القصر الإمبراطوري يوجد المتحف الوطني للفن الحديث ومتحف الفن نزو.



السياحة في طوكيو :

طوكيو ليست فقط مركز سياسي واقتصادي هام لليابان، بل انها برزت أيضا كمركز للاقتصاد والثقافة العالمية ، فهناك عدد لا بأس به من المعالم السياحية في طوكيو والتي لا ينبغي تفويتها ، وهناك مناطق وسط المدينة تعتبر من المناطق الهامة على نطاق واسع، كالمحلات التجارية الشهيرة ، وبلدة اكيهابارا للكمبيوتر والتي تشمل مناطق أخرى فريدة من نوعها حيث تتنافس بها العديد من المحلات التجارية الإلكترونية ضد بعضها البعض، مما يجذب العديد من المتسوقين من داخل اليابان وخارجها.

والسفر الي طوكيو هو آمن وسهل، كما انه غير مكلف نسبيا ، ولدي طوكيو شبكة مترو أنفاق وقطارات  واسع النطاق، ويتوفر مترو الانفاق باللغة الإنجليزية حتي في خرائط القطار في المحطات الرئيسية ، فهناك العديد من الخدمات لمساعدة المسافرين الأجانب، من بينها منظمة السياحة الوطنية اليابانية.

ماهي عاصمة اليابان ؟

الديانة واللغة  في طوكيو :

في اليابان تهيمن ديانة شنتو كدين عرقي للشعب الياباني ، فيستخدمونها في المدارس والمنظمات البوذية ، فوفقا لاستطلاعات أجريت في عام 2006م و 2008م ، يوجد أقل من 40٪ من سكان اليابان ملتزمين مع ديانات منظمة : فيوجد حوالي 35٪ من البوذيين ، ومن  3٪ إلى 4٪ من أعضاء الطوائف الشنتو والأديان المستمدة ، ومن  1٪ إلى 2.3٪ من المسيحيين.

اما عن اللغة في اليابان فنجد ان اللغة الرسمية هي اللغة اليابانية، وهي لغة شرق آسيا التي يتحدث بها حوالي 125 مليون من المتكلمين، ولا سيما في اليابان ، حيث أنها هي اللغة الوطنية هناك ، واللغة اليابانية عضوا في العائلة اللغوية الخاصة بالحوار الياباني.

مقالات مميزة :