يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

معلومات عن النسر بالصور

كتب: ماجيك بوكس
يعد النسر من فصيلة الطيور والنسر هو احد الطيور الجارحة الموجودة في العالم ، كما يعد النسر من الطيور الضخمة أكلة اللحوم وهو واحد من عدد قليل من الطيور التي تنتشر في معظم انحاء العالم حيث يمكن العثور على النسر في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية واستراليا وبعض الجزر التي تحيط بها .

ويمكن تصنيف النسر الى مجموعتين رئيسيتين هما نسور العالم القديم ونسور العالم الجديد ، ويعتقد العلماء وجود ما يقرب من 30 نوع من النسور حول العالم .

معلومات عن النسر بالصور

معلومات عن النسر

ويمكن العثور على نسر العالم القديم في قارات اسيا ، اوروبا وافريقيا وهي قريبة الشبه بالصقور ، اما بالنسبة لنسور العالم الجديد فتتواجد في قارة امريكا الشمالية وقارة امريكا الجنوبية ، ولا يوجد اوجه شبه نهائيا بين نسور العالم القديم ونسور العالم الجديد ، ويعتقد ان الصلة بينهما قد تكون في الوضع التطوري للنسور وليس في الحمض النووي .

نسر العالم الجديد يميل ان يكون اصغر قليلا من نسر العالم القديم ولكن يتشابه الاثنان في استخدام حاسة البصر الحادة في الصيد وحاسة الشم الممتازة من اجل العثور على الطعام ، وتتشابه جميع انواع النسور في قضاء معظم وقتها في البحث عن الطعام ، ويتغذى النسر على بقايا الحيوانات الميتة ومن المعروف عن النسر انه يتغذى على اللحوم والجلود والريش ولا يتبقى من الضحية غير الهيكل العظمي فقط .

معلومات اساسية عن النسر :

حجم النسر : 64 - 81 سم
المسافة بين الجناحين : 130 - 183 سم
وزن النسر : 0.85 - 2.2 كيلوجرام
السرعة القصوى : 48 كيلومتر في الساعة
متوسط عمر النسر : 20 - 30 سنة
لون النسر : اسود ، ابيض و رمادي

معلومات عن النسر بالصور

معلومات عن النسر

النسر لديه رأس خالي من الريش وفي انواع كثيرة يكون العنق ايضا خالي من الريش ، وهذه الطبيعة الخاصة مفيدة للنسر عند تناول الحيوانات الميتة حتى لا تنتقل الجراثيم والميكروبات الى جسم النسر مما يسبب في مرضه ، كما ان النسر لديه مخالب حادة في القدمين على الرغم من ضعف الساقين والقديمن الى حد ما ولكن النسر لديه منقار قوي يستخدمه بصفة اساسية في تناول الطعام ، وفي بعض الاحيان عندما تكون الحيوانات الميتة سميكة الجلد ولا يستطيع النسر قطع الجلد لتناول الطعام ينتظر النسر وصول احد الحيوانات المفترسة أكلة لحوم الحيوانات الميتة لقطع الجلد وتناول الطعام معه .

معلومات عن النسر بالصور

معلومات عن النسر

على الرغم من تفضيل النسر لتناول لحوم الحيوانات الميتة الا انه قادر على مهاجمة الحيوانات المريضة للغاية وافتراسها او الحيوانات المجروحة او العاجزة وخاصة اذا كان الطعام شحيحا في تلك المنطقة .

على عكس باقي انواع الطيور الجارحة فان النسر اجتماعي الى حد كبير حيث يمكن رؤية مجموعة من النسور تطير في مجموعات للبحث عن فريستها وتناول الطعام معا ، وكما ذكرنا فان النسر يتميز بحاسة بصر قوية جدا لدرجة ان النسر قادر على تحديد بقعة فريسة طولها ثلاثة اقدام من حوالي اربعة اميال في السهول المفتوحة .

معلومات عن النسر بالصور

معلومات عن النسر

احد انواع النسور وهو النسر التركي يحتوي البراز الخاص به على احماض قوية تقتل الكثير من انواع البكتيريا ، كما ان معدة النسر قادرة على قتل البكتيريا الضارة والفيروسات نظرا لنظامهم الغذائي الذي يعتمد عادة على الحيوانات الميتة بما فيها من بكتيريا وفيروسات ضارة .

هناك بعض الحيوانات المفنرسة التي تهدد حياة النسر وخاصة الصغار مثل الصقور الكبيرة والثعابين والنمور ، بالاضافة الى التهديد الرئيسي من عمليات الصيد من قبل الانسان .

معلومات عن النسر بالصور

معلومات عن النسر

معلومات عن النسر بالصور

معلومات عن النسر

معلومات عن النسر بالصور

معلومات عن النسر

مقالات مميزة :