نظام اليوجا الغذائي وفقدان الوزن

إذا كنت تعتقد أنك بدينًا وسئمت من أصدقائك وأقاربك الذين يقدمون لك اقتراحات مستمرة حول كيفية التخلص من الكيلوجرامات، فهذا المقال لك، حيث يمكن أن يساعدك المزيج الصحي لليوجا واتباع نظام غذائي جيد على خسارة ما بين 1 إلى 3 كيلوجرامات شهريًا، وأتساءل كيف ترتبط اليوجا والنظام الغذائي؟ لا تتفاجأ، لقد تم تجربته من قبل العديد من الأشخاص، وكانت النتائج دائمًا رائعة.

 

خطة حمية اليوغا لتخفيف الوزن:
إذا أضفت قائمة الأطعمة التالية إلى نظامك الغذائي، فسيكون فقدان الوزن غير المرغوب فيه مهمة سهلة، راجعها بعناية وتأكد من أنك قد أضفت كل هذه الأطعمة إلى مخطط إنقاص الوزن.

 

1- المكسرات:
وفقًا لدراسة حديثة أجريت في جامعة لوما ليندا في كاليفورنيا، فإن الأشخاص الذين أضافوا المكسرات إلى نظامهم الغذائي كانوا أقل عرضة للسمنة بنسبة 46٪ من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك، والمكسرات غنية بالبروتين بالإضافة إلى الألياف التي تهضم ببطء شديد وتضمن أنك ممتلئ لفترة طويلة جدًا، وإذا قارنت المكسرات بالكربوهيدرات المكررة الأخرى، ستجد أن المكسرات لا تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم أو ضغط الدم، ومع ذلك، يجب أن تكون حريصًا بشأن تناول السعرات الحرارية وتناول 20-24 حبة لوز يوميًا أو جرب بعض الفول السوداني والفستق وهذا سوف يساعدك بطريقة رائعة.

 

2- الفشار:
هل تفكر في وجبة خفيفة صحية؟ يجب أن تجرب الفشار فهو منخفض جدا في السعرات الحرارية ولكن تأكد من أنه فشار عادي بدون دهون، فقد يرتكب بعضكم خطأً كبيراً باختيار فشار الزبدة أو الجبن لمجرد أن الفشار خفيف فمن فضلك لا تفعل ذلك فعندما تضيف الزبدة أو الجبن إلى شيء ما، تتضاعف السعرات الحرارية، وعندما تحاول التخلص من بعض الكيلوجرامات ويُنصح بالابتعاد أميالاً عن منتجات الألبان عالية السعرات الحرارية مثل هذه، ويحتوي الفشار على 30 سعرة حرارية فقط في الكوب الذي يحتوي على 4 جرامات من الألياف في المجموع.

و

3- الأطعمة الحارة:
يجب أن تكون هذه أخبار جيدة لجميع عشاق الطعام الحار حيث أنه يمكن أن يزيد من فقدان الوزن فإذا أضفت فلفل حريف أثناء الطهي، فلن تكتفي بإفراز الدهون في الجسم فحسب، بل ستضيف أيضًا مذاقًا ونكهة رائعة لوجباتك.

 

4- الماء:
يجب أن يكون الماء أفضل صديق لك أثناء محاولتك إنقاص الوزن، وهناك عدة مرات خلال اليوم تشعر فيها بالجوع وفي بعض الأحيان، لا يكون جسمنا جائعًا حقًا بل إنه يريد فقط دفع شيء ما إلى أسفل المعدة وهذا هو المكان الذي يمكنك فيه إضافة الماء، وإذا كان الماء يشعرك بالملل أكثر من اللازم، اشرب ماء ذو نكهة.

 

5- الخوخ:
هل تبحث عن شيء من شأنه أن يدغدغ براعم التذوق لديك؟ جرب الخوخ، فيمكنك صنع سلطة صحية باستخدام هذا في المنزل، ولن يكون طعمها جيدًا فحسب، بل سيشبعك أيضًا فقط أضف بعض التوت والزبادي إلى طبق مليء بمكعبات الخوخ الطازج وسيكون فمك مليئًا بالنكهة، ومن المعروف أن الفواكه الغنية بالألياف مثل التفاح والتوت والخوخ تملأك بالشبع.

 

6- الدجاج:
يمكنك أيضًا تناول الدجاج أو أنواع البروتين الأخرى مثل البيض ولحم البقر والأسماك حتى البقوليات خيار جيد، ويعزز ذلك عملية التمثيل الغذائي، ويساعدك على بناء العضلات الخالية من الدهون وتساعدك علي فقدان الدهون غير المرغوب فيها بنجاح.

 

7- وجبة الإفطار:
أحد أكبر الأخطاء التي ترتكبها معظم النساء هذه الأيام هو تخطي وجبة الإفطار، فمن فضلك يجب أن تتفهمي أن جسمك يحتاج إلى الإفطار، وإذا فاتتك، ستأكل ضعفًا طوال اليوم وربما تكتسب وزناً أكبر قليلاً، ويجب أن تأكل وجبة فطور ثقيلة لأن ذلك سوف يمنحك الطاقة ويعزز التمثيل الغذائي ويؤدي إلى فقدان الوزن ويمكنك أيضًا التخطيط لوجبتك من قبل يمكن تناول بيضتين مسلوقتين والموز مع الخبز البني.

 

8- الشوكولاتة الداكنة:
هل اعجبتك فكرة تناول الشوكولا بين الوجبات؟ ها هي فرصتك فعندما تأكل القليل من الشوكولاتة، فإنك تنقذ نفسك من رعب تناول الأطعمة الأخرى مثل المعجنات والبسكويت والآيس كريم، وعلى عكس شوكولاتة الحليب، الشوكولاته الداكنة منخفضة السعرات الحرارية.

 

9- الشوفان:
إن تناول الحبوب الكاملة والحبوب أمر لابد منه لبرامج إنقاص الوزن والشوفان خيار ذكي وصحيK وإذا كنت لا تحب طعم الشوفان، يمكنك تقطيع موزة إلى شرائح وإضافتها فوق طبق الشوفان ويمكنك أيضًا تجربة التوت أو الفراولة فهي خيارات رائعة أيضًاK ويميل الشوفان إلى إشعارك بالشبع ويمكنه التحكم في شهيتك لفترة طويلة بسبب محتواه من الألياف والماء.

 

10- البقوليات والخضروات الأخرى:
أضف الفاصوليا والخضروات المهروسة إلى نظامك الغذائي لخسارة الوزنK وعندما أضاف الباحثون في ولاية بنسلفانيا الخضروات المهروسة إلى وعاء واحد من المعكرونة والجبن، بدا أنهم يحبون الطبق، وفي الواقع تناولوا 350 سعرًا حراريًا أقل.

 

هل اليوغا تسبب فقدان الوزن؟
فيما يلي قائمة بأفضل 6 أوضاع يوغا تساعدك على إنقاص الوزن خلال فترة زمنية قصيرة وتدرب لمدة 30 دقيقة يوميًا لترى نتائج رائعة وهذه بعض أوضاع اليوغا التي تساعد ومنها:

 

وضع المحارب:
ستعمل وضعية المحارب على شد الوركين والأرداف والمعدة، وتمنحك القوة وتضمن لك فقدان الوزن، كل ما عليك فعله:

* قف بشكل مستقيم وحافظ على قدميك معًا ويجب أن تضع يديك بجانبك.

* الآن خذ رجلك اليمنى وقم بمدها للأمام وتأكد من أن رجلك اليسرى ممتدة للخلف.

* الآن قم بثني ركبتك اليمنى مرة أخرى بحيث تكون في وضع الاندفاع.

* لف الجذع برفق بحيث تواجه ساقك اليمنى المنحنية.

* أدر قدمك جانبياً قليلاً.

* ازفر برفق وارفع جسمك لأعلى ويجب أن يكون بعيدًا قليلاً عن ركبتك المثنية.

* الآن مد ذراعيك لأعلى.

* يجب إمالة جذعك للخلف.

* إذا كنت ترغب في الخروج من هذا الوضع، قم بالزفير وقم بتصويب ساقك.

 

وضعية الكرسي:
ستعمل وضعية الكرسي على تقوية عضلاتك الأساسية وتقوية الفخذين والأرداف.

* قف وحافظ على استقامة ظهرك واطوِ يديك معًا.

* الآن ضع يديك فوق رأسك ببطء وقم بثني الركبة بحيث يكون فخذك موازيًا للأرض.

* يجب أن يصنع هذا مثلثًا واثنِ جذعك وتنفس.

* حافظ على نفسك في هذا الموقف طالما أردت.

 

وضع الانحناء إلى الأمام:
سيساعد الانحناء الأمامي جسمك على الاسترخاء وتمديد أوتار الركبة وللقيام بذلك بالطريقة الصحيحة، اتبع التعليمات بعناية.

* قف مستقيما.

* الآن ارفع يديك وتأكد من أنها فوق رأسك.

* استنشق برفق الآن.

* انحنِ للأمام بحيث تدفع أردافك للخارج.

* يجب أن تلمس راحة يدك الأرض ويجب أن تلامس الجبهة الركبتين وكرر هذا الوضع.

 

وأخيرا، يجب أن تتبع هذه النصائح لكي تودع المشاكل المتعلقة بالوزن، وتجرب نظام اليوجا الغذائي لفقدان الوزن.

مقالات مميزة :