يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

ما هي فوائد المشمش الصحية والغذائية ؟

كتب: ماجيك بوكس
فصل الصيف يأتي لنا بالعديد من انواع الفواكه المختلفة التي تعد من الذ واغني الفواكه والتي تحتوي على فوائد عديدة لجسم الانسان ومن ضمن هذه الفواكه الغنية بالالياف والمعادن والفيتامينات  فاكهة المشمش،ويشتهر المشمش بمذاقه المختلف والمتميز عن باقي الفواكه , فنجد ان فوائد المشمش عديدة لصحة الانسان فبالرغم من انه يعتبر من الحمضيات الا انه يعالج عسر الهضم وغيرها من الامراض .

ما هي فوائد المشمش الصحية والغذائية ؟

كما اننا ايضا نجد ان فوائد المشمش كبيرة في العناية بالبشرة فتمت اضافته للعديد من مستحضرات العناية بالبشرة , غير ان فوائد المشمش رائعة في تحسين صحة القلب , وخفض الكوليسترول , فقدان الوزن , علاج العظام , السرطان وفقر الدم وغيرها من الامراض .

فاكهة المشمش لها عدة اشكال واستخدامات فيمكننا ان نستهلكها مباشرة وهي طازجة او تجفف ثم تؤكل كما هي حال فواكه مجففة اخري كثيرة , ويمكننا ايضا ان نعد منه عصير او مربي او كمبوت ,  هذا إلى جانب إستخدامه في صنع شراب قمر الدين , كما ان احدي صور المشمش ايضا زيت المشمش وهو يعد من الزيوت العطرية القوية وله العديد من التأثيرات الهامة علي الصحة .

اصل كلمة مشمش :

من المعروف علميا ان نبات المشمش يرتبط ارتباطا وثيقا بالخوخ والبرقوق فكل من الثلاثة لديه نواة صغيرة ، ويعتقد الكثير من العلماء ان نشأة نبات المشمش جاءت من مدينة ارمينيا نفسها, في حين انها ايضا كانت موجودة في اليونان القديمة وروما , ولكن يزعم الكثير من العلماء ان اصلها في الهند منذ اكثر من 3 الالاف سنة ، ولكن كل هذه الافتراضات غير مهمة بالمرة لان الاهمية الحقيقة هي في فوائد المشمش علي صحة الانسان بكل تأكيد .

فوائد المشمش الغذائية :

ان الفوائد الغذائية للمشمش مثيرة جدا للاعجاب فهذه النبتة التي تتميز باللون البرتقالي تحتوي علي الكثير من الفيتامينات منها فيتامين A , C , K , E  وكذلك عدد من فيتامينات اخري ولكن بكميات ضئيلة , تحتوي ايضا ثمرة المشمش علي الكثير من المعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والمنجنيز والمغنيسيوم والفوسفور , والمشمش مصدر جيد ايضا للالياف الغذائية مثل العديد من الفواكه .

فوائد المشمش الصحية :

وتشمل الفوائد الصحية للمشمش ما يلي :

فوائد المشمش لعلاج فقر الدم :  يتكون المشمش من عدد كبير من المعادن مثل الحديد والنحاس، واللذان يعملان على مساعدة الجسم على إنتاج الهيموجلبين في الدم وعلي تكوين خلايا الدم الحمراء ، مما يجعلها اداة عظيمة لزيادة التمثيل الغذائي والحفاظ علي الجسم يعمل بشكل صحيح .

فوائد المشمش لعلاج الإمساك : المشمش غني بالعديد من الألياف ، وبالتالي فهو جيد لحركة الأمعاء وغالبا ما ينصح المرضى الذين يعانون من الإمساك بتناول المشمش بسبب خصائصه كملين . كما ان الالياف  تحفز العصارة المعدية والجهاز الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية .

فوائد المشمش وصحة العظام : ان المشمش يحتوي علي كميات كبيرة من  المعادن الضرورية لنمو عظام صحي . فنجد ان الكالسيوم والفوسفور والمنجنيز والحديد والنحاس كلها تلعب دورا في خلق العظام ، لذلك فان تناول المشمش يضمن النمو السليم للعظام .

فوائد المشمش للعيون : ان ارتفاع نسبة فيتامين A في ثمار المشمش يساعد على تعزيز صحة العين ضد الأمراض، فقد أثبتت دراسة سابقة ان حصول الشخص على 3 ثمار من المشمش يوميا يساهم في تقوية المناعة ضد أمراض العيون ، ومن اهمها العمى الليلي .

فوائد المشمش لصحة القلب : اذا اردت ان تجد وسيلة تحمي بها قلبك فان المشمش هي الوسيلة المثلي ، بما في ذلك تصلب الشرايين والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية. يحتوي المشمش علي كمية عالية من فيتامين-C، وكذلك البوتاسيوم والألياف الغذائية ، وكلها تسهم في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية .

فوائد المشمش لعلاج الحمى : عادة ما يقدم عصير المشمش للمرضى الذين يعانون من الحمي وذلك لأنه يوفر الفيتامينات الضرورية والمعادن والسعرات الحرارية والماء في الجسم ، و إزالة السموم أيضا . كما ان المشمش يستخدم  كمهدأ ، ومادة مضادة للالتهابات التي يمكن أن تؤثر ايضا على درجة حرارة الجسم العامة وعلاوة على ذلك، يمكن أن يقلل من التهاب في اجزاء اخرى من الجسم،  كالتهاب المفاصل أو النقرس .

فوائد المشمش علي البشرة : ان زيت المشمش يعتبر حل مثالي للعناية بالبشرة  فيتم امتصاصه بسرعة عن طريق الجلد ولا يترك اي اثر دهني علي البشرة بعد وضعه. المشمش ليس مفيد فقط للحفاظ على مظهر ناعم ولامع للبشرة  انما يساعد أيضا في علاج  امراض جلدية اخري مثل الاكزيما والحكة والجرب ، والسبب في ذلك المركبات المضادة للأكسدة الموجودة فيه .

فوائد المشمش لمكافحة السرطان : يحتوي المشمش على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة ، والتي تساعد الجسم على منع تكون الخلايا السرطانية حيث تساعد مادة البيتاكاروتين على منع خطر الإصابة بانواع عديدة من امراض السرطان مثل سرطان الجلد، الرئة، والدم.

نصائح استهلاكية :

- يمكن حفظ المشمش في الثلاجة طازجا من ثلاثة الي اربعة ايام وبعدها تصبح طرية ولينة
- يمكنك ان تميزي بين المشمش الناضج من المشمش الغير مكتمل النضوج عن طريق اللون فنجد ان المشمش الناضج لونه اصفر يميل الي البرتقالي اما الغير مكتمل النضوج نجد لونه اصفر وصلب .

تحذير هام :

لا يوجد أخطار حقيقية في تناول المشمش ، باستثناء ان هناك بعض الاشخاص تحدث معهم الحساسية العادية ومع ذلك، هناك العديد من التساؤلات حول صحة الفواكه المجففة ، والتي يكون المشمش واحدا منهم ،والسبب وراء كلامي هذا هو انه تم العثور على الكبريتات في اكثر الأطعمة المجففة ، وهذا ليس بشيئا جيد علي الاطلاق .لان الكبريتات يمكن أن تؤثر على الصحة وتسبب الربو . ولذلك يفضل استخدام المشمش الطازج بدلا من المجفف .

مقالات مميزة :