9 معلومات مثيرة عن ولاية أريزونا

أريزونا هي ولاية أمريكية تقع في الجهة الجنوبية الغربية من الولايات المتحدة الأمريكية، ولديها حدود مشتركة مع كل من ولاية نيومكسيكو، ويوتا ونيفادا، وكاليفورنيا، بالإضافة إلى دولة المكسيك، تبلغ مساحة أريزونا 295,254 كيلومتر مربع، وعاصمتها مدينة فينكس، تحتل أريزونا الترتيب رقم 48 من بين الولايات الأمريكية الأخرى التي انضمت للاتحاد.

 

وأريزونا كانت جزءًا من دولة المكسيك، إلا أنه بعد هزيمة المكسيك في الحرب المكسيكية الأمريكية، تنازلت عن أجزاء كبيرة من الأراضي التي كانت خاضعة لسيطرتها لصالح الولايات المتحدة الأمريكية في العام 1848م، وقد انضمت أريزونا للولايات المتحدة الأمريكية في العام 1912م.

 

وتشتهر أريزونا بالمناظر المتنوعة والمتنزهات الوطنية، والمناخ الصحراوي، كما كانت أريزونا معروفة مؤخرًا في الأخبار بسبب سياساتها الصارمة والمثيرة للجدل بشأن الهجرة غير الشرعية.. وفيما يلي 9 حقائق مثيرة عن ولاية أريزونا :

 

علم ولاية أريزونا

 

1) الأسبان كانوا أول الأوربيين الذين قاموا باستكشاف منطقة أريزونا في عام 1539 م، و فيما بين 1690 م – 1700 م ، أنشئت عدة بعثات إسبانية في أريزونا ، حيث أنشات توباك في عام 1752، وتوكسون في 1775 ، كما أنشئت بريسيديوس في عام 1812. وبعد هزيمة المكسيك في الحرب المكسيكية الأمريكية، تنازلت عن أجزاء كبيرة من الأراضي التي كانت خاضعة لسيطرتها لصالح الولايات المتحدة الأمريكية في العام 1848م.

 

2) في عام 1863 ، أصبحت أريزونا ولاية بعد أن فُصل إقليم نيو مكسيكو عن الاتحاد الأوروبي ، و تكونت ولاية أريزونا الجديدة من الجزء الغربي من نيو مكسيكو.

 

3) بدأت أريزونا في النمو مع انتقال سكان جدد إلى المنطقة خلال بقية القرن التاسع عشر وحتى 1900 م ، بما في ذلك المستوطنين المورمون الذين أسسوا مدن ميسا، سنوفلاك ، هيبر وستافورد ، و في عام 1912 م ، احتلت ولاية أريزونا الترتيب 48 لدخول الاتحاد الأوروبي .

 

ولاية أريزونا

 

4) واصلت أريزونا النمو بعد دخولها إلى الاتحاد الأوروبي، وأصبحت زراعة القطن وتعدين النحاس أكبر الصناعات فيها ، وبعد الحرب العالمية الثانية، نمت أريزونا اكثر بسبب تطور السياحة في الحدائق الوطنية للدولة.

 

5) تعتبر أريزونا اليوم واحدة من أسرع الولايات نموًا في الولايات المتحدة، فمنطقة فينيكس وحدها لديها أكثر من أربعة ملايين نسمة، ومن الصعب تحديد مجموع سكان ولاية أريزونا بسبب العدد الكبير من المهاجرين غير الشرعيين ، وبعض التقديرات تشير إلى أن المهاجرين غير الشرعيين يشكلون 7.9% من سكان الولاية.

 

6) تشتهر ولاية أريزونا بالمناظر الطبيعية الصحراوية والطبوغرافيا المتنوعة للغاية ، كما أنها تمتلك جبال العالية وهضاب تغطي أكثر من نصف الولاية .

 

المناظر الطبيعية في أريزونا

 

7) وكما هو الحال في تضاريسها، فأريزونا لديها أيضًا مناخ متنوع، على الرغم من أن الكثير من أراضيها يعتبر صحراء مع شتاء معتدل وصيف حار جدًا، وفينيكس على سبيل المثال يبلغ متوسط درجة الحرارة لديها في شهر يوليو أعلى من 49 درجة مئوية، و يبلغ متوسط درجة الحرارة في يناير 44,8 درجة مئوية ، وعلى النقيض من ذلك ، فإن مرتفعات أريزونا العليا غالبًا ما يكون الصيف فيها أكثر اعتدالًا ، والشتاء فيها يكون بارد جدًا ، كما أن العواصف الرعدية شائعة في معظم أنحاء الولاية.

 

8) تحتوي أريزونا على نباتات يمكن تصنيفها على أنها نباتات زيرو فيتس ، و هذه هي النباتات التي تستخدم القليل من الماء مثل الصبار، وتعد سلاسل الجبال و مناطق الغابات في أريزونا هي موطن لأكبر أشجار الصنوبر في العالم.

 

9) من المعروف أن أريزونا واحدة من أكثر المواقع التي تتأثر بالنيازك في العالم ، على سبيل المثال حفرة نيزك بارينجر التي تبعد حوالي 25 ميلًا (40 كم) غرب وينسلو وهي حفرة عميقة .

مقالات مميزة :