ماهى فوائد الكركديه ؟

الكركديه من النباتات العشبية التي يمكن تناولها عن طريق قطع أجزاء من نبات الكركديه في الماء المغلي ، ولديه نكهة طعم مماثلة لـ التوت البري ويمكنك ان تتناوله ساخن أو بارد ، وهناك عدة مئات من أنواع الكركديه تتفاوت حسب الموقع والمناخ الذي تنمو فيه ، ولكن الكركديه سابداريفا هو الأكثر شيوعا .

 

وقد كشفت الأبحاث عن مجموعة من فوائد الكركديه الصحية ، فمن فوائد الكركديه أنه يعمل على خفض ضغط الدم ، ومحاربة البكتيريا ، ويساعد على فقدان الوزن ، ويحتوى على مضادات الاكسدة ، ويساعد على خفض مستوى الدهون فى الدم ، ويعزز صحة الكلى ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن اهم فوائد الكركديه .

 

 

1- من فوائد الكركديه احتوائه على مضادات الأكسدة :
مضادات الأكسدة هي جزيئات تساعد على محاربة مركبات تسمى الجذور الحرة ، والتى تسبب ضررا للخلايا ، ومن فوائد الكركديه الشاي أنه غنى بمضادات الأكسدة القوية ، وبالتالي قد يساعد يمنع الضرر والمرض الناجم عن تراكم الجذور الحرة .

 

وفي دراسة واحدة على الفئران ، لوحظ أن الكركديه أدى إلى زيادة عدد الانزيمات المضادة للأكسدة ، وخفض الآثار الضارة للجذور الحرة بنسبة تصل إلى 92٪ ، ولكن هذه الدراسة كانت على الحيوانات ، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد كيف تؤثر مضادات الأكسدة فى الكركديه على البشر .

 

 

2- من فوائد الكركديه المساعدة في انخفاض ضغط الدم :
واحدة من الفوائد الأكثر إثارة للإعجاب والمعروفة من الكركديه هو أنه يؤدى إلى خفض ضغط الدم ، حيث أن مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ضغط الدم المرتفع إلى ضغط إضافي على القلب ويؤدي إلى إضعافه ، ويرتبط ارتفاع ضغط الدم أيضا مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب .

 

وقد وجدت العديد من الدراسات أن الكركديه قد يقلل من الضغط الانقباضي والانبساطي ، وفي إحدى الدراسات ، أعطي 65 شخصا يعانون من ارتفاع ضغط الدم الكركديه ، وبعد ستة أسابيع ، كان أولئك الذين شربوا الكركديه لديهم انخفاض كبير في ضغط الدم الانقباضي ، وبالمثل ، وجد استعراض 2015 من خمس دراسات أن الكركديه يؤدى إلى انخفض كل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمتوسط 7.58 مم زئبق و 3.53 مم زئبق .

 

في حين أن الكركديه قد يكون وسيلة آمنة وطبيعية للمساعدة في خفض ضغط الدم ، فمن غير المستحسن بالنسبة لأولئك الذين يتناولون هيدروكلوروثيازيد ، وهو نوع دواء مدر للبول يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، لأنه قد يتفاعل مع الدواء .

 

 

3- من فوائد الكركديه المساعدة فى انخفاض مستويات الدهون في الدم :
بالإضافة إلى خفض ضغط الدم ، وجدت بعض الدراسات أن الكركديه قد يساعد على خفض مستويات الدهون في الدم ، والتي هي عامل خطر آخر لأمراض القلب ، وفي إحدى الدراسات ، أعطي 60 شخصا مصابا بمرض السكري الكركديه ، وبعد شهر واحد ، أولئك الذين شربوا الكركديه شهدوا زيادة "جيدة" فى الكوليسترول الجيد وانخفاض الكولسترول السىء ، والدهون الثلاثية .

 

وأظهرت دراسة أخرى في أولئك الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي أن تناول 100 ملج من الكركديه يوميا يرتبط مع انخفاض الكوليسترول السىء ، وزيادة الكولسترول الجيد ، وعلاوة على ذلك ، فإن معظم الدراسات تبين فائدة الكركديه فى خفض مستويات الدهون في الدم .

 

 

4- من فوائد الكركديه تقوية صحة الكبد :
الكبد له دور ضروري لصحتك العامة ، وهو إنتاج البروتينات إلى إفراز الصفراء لتكسير الدهون ، ومن المثير للاهتمام ، أن الدراسات أظهرت أن الكركديه قد يعزز صحة الكبد ، ويساعد على الحفاظ على كفاءة الكبد ، ووجدت دراسة واحدة على 19 من الناس الذين يعانون من زيادة الوزن أن أخذ الكركديه لمدة 12 أسبوعا يعمل على تحسين دهون الكبد ، ويمنع تراكم الدهون في الكبد ، والتي يمكن أن تؤدي إلى فشل الكبد ، وادى العلاج بالكركديه ايضا إلى خفض علامات تلف الكبد .

 فوائد الكركديه الصحية

فوائد الكركديه الصحية

 

5- من فوائد الكركديه المساعدة في فقدان الوزن :
العديد من الدراسات تشير إلى أن الكركديه قد يكون مرتبط بفقدان الوزن ، وأعطت إحدى الدراسات 36 مشاركا يعانون من زيادة الوزن ، مستخلص الكركديه ، وبعد 12 أسبوعا ، أدى الكركديه إلى خفض وزن الجسم ، واعطت ايضا دراسة حيوانية نتائج مماثلة ، حيث تم إعطاء الفئران السمينة مستخلص الكركديه لمدة 60 يوما ، وأدى إلى انخفاض في وزن جسمهم ، وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد كيف يؤثر الكركديه على فقدان الوزن في البشر .

 

 

6- من فوائد الكركديه احتوائه على مركبات قد تساعد على منع السرطان :
الكركديه يحتوى على نسبة عالية من البوليفينول ، وهي مركبات ثبت أنها تمتلك خصائص قوية لمكافحة السرطان ، وقد وجدت الدراسات التأثير المحتمل لـ الكركديه على الخلايا السرطانية ، حيث يؤدى الكركديه إلى ضعف نمو الخلايا السرطانية ، ومستخلص من أوراق الكركديه تمنع سرطان البروستاتا البشرية من الانتشار ، وقد تبين أيضا أن الكركديه يمنع سرطان المعدة بنسبة تصل إلى 52٪ ، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث في البشر لتقييم تأثير الكركديه على السرطان .

 

 

7- من فوائد الكركديه المساعدة في مكافحة البكتيريا :
البكتيريا هي الكائنات الحية الدقيقة وحيدة الخلية التي يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الالتهابات ، مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والتهابات المسالك البولية ، ومن فوائد الكركديه أنه يساعد في مكافحة الالتهابات البكتيرية ، ووجدت الدراسات ان الكركديه يثبط من نشاط بكتيريا القولون ، والتي يمكن أن تسبب أعراض مثل التشنج والإسهال .

 

 

8- سهولة التحضير الكركديه :
وبصرف النظر عن العديد من الفوائد الصحية المحتملة ، إن الكركديه لذيذ وسهل فى التحضير في المنزل ، حيث يمكنك إضافة زهور الكركديه المجففة إلى الإبريق ثم صب الماء المغلي عليها ،و دعها لمدة خمس دقائق ، ثم قم بالتحلية إذا رغبت في ذلك ، والكركديه يمكن أن يستهلك ساخن أو بارد .

مقالات مميزة :