فوائد الفراولة الصحية للجسم

الفراولة تنمو في الشجيرات وهي واحدة من الفواكه الموسمية اللذيذة ، وهى مهمة جدا لصحتك ، وقد حصلت على مكانها في قائمة الفواكه المفضلة عالميا ، وهي تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم ، وغالبا ما تؤكل الفراولة النيئة مباشرة أو عن طريق إضافتها إلى سلطات الفاكهة ، ومن فوائد الفراولة أنها تستخدم على نطاق واسع في المواد الغذائية المصنعة ، بما في ذلك الآيس كريم ، المربيات ، الحلويات ، المخبوزات ، الشوكولاتة والعصائر ، وحتى في الأدوية وذلك بسب نكهتها ولونها .

 

وتحتوى الفراولة على العناصر الغذائية المهمة مثل فيتامين C ، الفولات ، البوتاسيوم ، المنجنيز ، الألياف الغذائية والمغنيسيوم ، وفوائد الفراولة الصحية للجسم تشمل الوقاية من مشاكل العين ، وتحسين وظيفة المخ ، وتقليل ارتفاع ضغط الدم ، والتهاب المفاصل ، والنقرس ومن فوائد الفراولة ايضا الوقاية من مختلف أمراض القلب والأوعية الدموية ، ومن فوائد الفراولة ايضا انها تحوى على مضادات الأكسدة التى تجعلها مهمة لتقوية الجهاز المناعي ، ومنع أنواع مختلفة من السرطان ، والحد من علامات الشيخوخة المبكرة .

 

 

1- من فوائد الفراولة الوقاية من مشاكل العين :
السبب الرئيسي لجميع المشاكل تقريبا المتعلقة بالعين هو وجود الجذور الحرة الناجمة بسبب نقص بعض العناصر الغذائية ، ومع زيادة العمر وعدم وجود هذه المواد الغذائية ، فإن الأكسدة الضارة أو الجذور الحرة يمكن أن تسبب أضرارا جسيمة للعيون .

 

وقد تؤدى إلى جفاف العيون ، وانحطاط الأعصاب البصرية ، وظهور بقع العين ، وعيوب الرؤية وزيادة الالتهابات ، ومن فوائد الفراولة انها تحتوى على مضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات ، وحمض الإليجيك ، التى يمكن أن تساعد على تجنب هذه الحالات ، والفراولة يمكن ان تساعد ايضا فى إصلاح الاضطرابات في ضغط العين ، ومن فوائد الفراولة أنها تحتوي على البوتاسيوم ، الذى يساعد في الحفاظ على ضغط العين .

 

 

2- من فوائد الفراولة تقوية الجهاز المناعى :
الجهاز المناعي هو خط الدفاع الأول للجسم ضد العدوى ، والميكروبات والفيروسات التي يمكن أن تكون ضارة وخطيرة ، ومن فوائد الفراولة احتوائها على فيتامين C ، الذى يقوى الجهاز المناعي .

 

ويساعد في علاج نزلات البرد الشائعة والسعال ، وفيتامين C هو أيضا مضاد للأكسدة ، مما يعني أنه يمنع الجذور الحرة (المنتجات الثانوية الضارة من الأيض الخلوي التي يتم إنشاؤها باستمرار في جسمنا ) وهذه الجذور الحرة هي المسئولة عن ظهور الخلايا السرطانية ، وهي مسؤولة ايضا عن عدد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب ، والفراولة لديها ما يقرب من 150% من الاحتياجات اليومية من فيتامين C .

 

 

3- من فوائد الفراولة علاج التهاب المفاصل والنقرس :
من الاسباب الرئيسية لالتهاب المفاصل والنقرس هى تنكس العضلات والأنسجة ، وجفاف السوائل مما يساعد على زيادة حركة المفاصل ، وتراكم المواد السامة والأحماض (مثل حمض اليوريك) في الجسم وكل ذلك يعتبر من الآثار السيئة للجذور الحرة ومن فوائد الفراولة انها تحتوى على مضادات الأكسدة التى تقضى على الجذور الحرة وبالتالى لا يحدث التهاب للمفاصل اوالنقرس .

 

 

4- من فوائد الفراولة منع السرطان :
من فوائد الفراولة انها تحتوى على فلافونويدات كثيرة مثل فيتامين ج، حمض الفوليك، الأنثوسيانين، كيرسيتين ، وهى تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان ، وتشكل خط الدفاع الممتاز لمكافحة السرطان ، ويرتبط تناول الفراولة يوميا بانخفاض جذري في وجود ورم خبيث من الخلايا السرطانية الخطرة .

 

 

5- من فوائد الفراولة تقوية وظيفة الدماغ :
من الشائع جدا لكبار السن حدوث فقدان الذاكرة ، وفقدان السيطرة على بعض الأنشطة والعضلات والأطراف ، ويرجع ذلك إلى الشيخوخة الطبيعية أو المبكرة من الدماغ والجهاز العصبي ، ولكن الجذور الحرة هي العوامل المسؤولة عن علامات الشيخوخة لأنها لها تأثير سلبي على كل من هذه الأنظمة ، وبسبب نشاط الجذور الحرة، تبدأ أنسجة المخ تتحلل وتصبح الأعصاب أضعف .

 

 فوائد الفراولة الصحية

فوائد الفراولة

 

ومن فوائد الفراولة أنها تساعد على تجنب هذه الظروف ، حيث انها تحتوى على فيتامين C والمواد الكيميائية النباتية التى تمنع آثار الجذور الحرة ، وعلاوة على ذلك، الفراولة غنية باليود أيضا، وهو أمر مفيد جدا لتنظيم الأداء السليم للدماغ والجهاز العصبي ، ومن فوائد الفراولة ايضا احتوائها على البوتاسيوم، الذي يوجد بكميات كبيرة في الفراولة، وقد يؤدى ايضا إلى تحسين الوظيفة المعرفية من خلال زيادة تدفق الدم إلى الدماغ ، وقد أظهرت الدراسات البحثية على الطلاب أنهم عندما يحصلون على مستويات عالية من البوتاسيوم ، فإن التركيز يزداد .

 

 

6- من فوائد الفراولة التقليل من ارتفاع ضغط الدم :
الفراولة غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم ، وكلاهما فعال في خفض ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الصوديوم ومختلف عوامل الخطر الأخرى ، والبوتاسيوم يقلل من ارتفاع ضغط الدم وصلابة الشرايين والأوعية الدموية ، ويؤدى إلى تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم، وبالتالي فإن الأوكسجين ينتقل إلى كل اجزاء الجسم .

 

 

7- من فوائد الفراولة تحسين وظيفة القلب :
من فوائد الفراولة احتوائها على نسبة عالية من الألياف ، وحمض الفوليك، وعدم تواجد الدهون، ومستويات عالية من مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج ، كل ذلك مهم لصحة القلب ، والفراولة فعالة في خفض الكوليسترول في الشرايين ، وتحتوى الفراولة ايضا على فيتامين B الذى يقوى عضلات القلب ويؤدي إلى أداء أفضل للقلب .

 

 

8- من فوائد الفراولة فقدان الوزن :
الفراولة تساعد على فقدان الوزن بسبب وجود المواد الغذائية المختلفة التي تساعد على تحفيزعملية التمثيل الغذائي وتقليل الشهية .

 

 

9- من فوائد الفراولة منع عيوب الولادة :
حمض الفوليك هو عنصر غذائي ضروري وخاصة خلال فترة الحمل ، ومن فوائد الفراولة انها تعتبر مصدر جيد لحمض الفوليك وتساعد على منع العيوب الخلقية .

 

 

10- من فوائد الفراولة تقليل الالتهابات :
الفراولة غنية بالخصائص المضادة للأكسدة وتساعد على الحد من الالتهاب .

مقالات مميزة :