يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

ماهى فوائد الزنك الصحية لجسم الانسان ؟

كتب: ماجيك بوكس
تشمل الفوائد الصحية للزنك الأداء السليم للجهاز المناعي والجهاز الهضمي، والسيطرة على مرض السكري، والحد من مستويات التوتر، ومن فوائد الزنك ايضا أنه يحسن الأيض، ويعمل على زيادة معدلات الشفاء، ومن فوائد الزنك ايضا انه يساعد فى علاج حب الشباب والجروح ، ومن فوائد الزنك المهمة ايضا العناية بالشعر، و يساعد فى فقدان الوزن، الشفاء من حالات العمى الليلي ونزلات البرد والعناية بالعين وفقدان الشهية والعديد من الأمراض الأخرى .

 

حيث ان الزنك يلعب دورا حيويا في تخليق البروتين ويساعد على تنظيم إنتاج الخلايا في الجهاز المناعي للجسم البشري، ويوجد معظم الزنك في أقوى عضلات الجسم، ويوجد في تركيزات عالية خاصة في خلايا الدم البيضاء والحمراء، وشبكية العين، والجلد والكبد والكلى والعظام والبنكرياس، ويحتوي السائل المنوي والغدة البروستاتية في الرجال أيضا على كميات كبيرة من الزنك ، وهناك أكثر من 300 من الإنزيمات المختلفة التي تتطلب الزنك للعمل بشكل طبيعي، ويعتقد الباحثون أن 3000 بروتين من أصل 100،000 تقريبا في الجسم تتكون في الغالب من الزنك .

 


مصادر الزنك فى جسم الانسان :
أهم مصدر غذائي للزنك هو اللحوم ، وغيرها من المنتجات مثل المحار ، اللفت ، البازلاء ، الشوفان ، الفول السوداني ، اللوز ، الحبوب ، القمح  ، بذور اليقطين ، جذر الزنجبيل والمكسرات ، الشخص العادي يحتوي جسمه على 2- 3 جرامات من الزنك ، حيث أن هناك أجهزة فى جسم الإنسان  تفرز الزنك، مثل الغدة اللعابية، وغدة البروستاتا والبنكرياس، حتى الخلايا المشاركة في نشاط الجهاز المناعي تفرز الزنك، ويتم استخدامه حتى في عمليات التمثيل الغذائي المختلفة لذلك يجب أن يتم تجديده فى الجسم في كثير من الأحيان .

 


أعراض نقص الزنك:
- تأخر النمو
- ضغط دم منخفض
- تشوه العظام
- فقدان الشهية
- فقدان الرائحة وفقدان القدرة على التذوق
- كآبة
- يجعل الجلد شاحب
- خسارة الوزن
- إسهال
- تساقط الشعر
- إعياء
- البقع البيضاء تحت أظافر الإصبع

 


أهم فوائد الزنك الصحية :


1- من فوائد الزنك العناية بالبشرة :
وقد أظهرت الدراسات أن الزنك يعتبر علاج منزلي فعال للبشرة ، حيث أن هذا المعدن مهم للقضاء على حب الشباب وعلاج البثور ، حيث انه ينظم ويتحكم في كمية هرمون تستوستيرون في الجسم، الذي يلعب دورا مهما في زيادة حب الشباب، ومن فوائد الزنك ايضا للبشرة انه يشارك في زيادة الكولاجين، وهذا يساعد أيضا فى الحفاظ على بشرة صحية، والقروح المفتوحة التي تأتي مع حب الشباب تكون نتيجة للعدوى البكتيرية والفيروسية .

 

والزنك يمكن أن يحفز انتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء للقضاء على العدوى، وتقليل فرص أي نوع من العدوى، حيث ان خلايا الدم البيضاء هي جزء لا يتجزأ من عملية الشفاء، ويمكن أن تدافع عن الجسم ضد أى عدوى، بما في ذلك تلك التي عادة ما تهاجم القروح والحروق، والشقوق الجراحية، وغيرها من الجروح المختلفة، وهو مطلوب أيضا لإنتاج الكولاجين، وهو النسيج الضام الذي هو مطلوب لإصلاح الجلد ، وأخيرا، يمكن أن حب الشباب يترك ندبات دائمة على الاشخاص الذين يعانون من هذه الحالة، والزنك يمكن أن يساعد على تقليل تلك الندوب .

 

 

2- من فوائد الزنك علاج الالتهابات المزمنة :
من فوائد الزنك أنه يستخدم فى علاج الأكزيما وتسمى أيضا "التهاب الجلد التأتبي"، والأكزيما هى اضطراب التهابي ومزمن في الجلد، ويرجع ذلك أساسا إلى نقص الزنك في الجسم، الزنك يلعب دورا هاما في شفاء الالتهابات المزمنة ويساعد الجسم في استعادة قدرته على الشفاء بشكل صحيح وكامل، ويمكن إزالة هذه الالتهابات عن طريق إعادة موازنة محتوى الزنك في الدم .

 

 

3- من فوائد الزنك علاج اضطراب البروستاتا :
من فوائد الزنك أنه مهم جدا في التعامل مع اضطرابات البروستاتا ، ويسبب نقص الزنك تضخم غدة البروستاتا ويجعلك أكثر عرضة للسرطان ، فمن المستحسن أن تأخذ 15 ملليجرام من الزنك كل يوم ، وذلك تحت اشراف الطبيب، وقد أظهرت الدراسات انخفاضا في نمو الورم في البروستاتا عند وجود مستويات طبيعية من الزنك في النظام .

 ماهى فوائد الزنك ؟

فوائد الزنك


4- من فوائد الزنك تقوية العقل :
أظهرت الأبحاث الحديثة أن من فوائد الزنك أنه له تأثير قوي على الوظيفة العقلية، لأنه يمكن أن يقترن مع فيتامين B6 لضمان سلامة الناقلات العصبية فى الجسم، كما انه عند وجود الزنك في تركيزات عالية، فأن ذلك يؤدى الى زيادة الفكر والذاكرة، وايضا الزنك يؤدى الى تقوية وظيفة الدماغ .

 

 

5- من فوائد الزنك الشعور بالرائحة والتذوق :
الزنك هو أحد أهم العناصر لحياة صحية، ولكن لديه بعض الفوائد الفريدة جدا ، بما في ذلك تحسين حواس التذوق والرائحة، حيث ان حاسة التذوق والخلايا الشمية تعتمد على الزنك، ومن الضروري وجود الزنك فى الجسم للتطور والنمو المناسب لتلك الخلايا ،وقد أظهرت الدراسات أن رفع مستويات الزنك يمكن أن تزيد من هذه الحواس  .

 

 

6- من فوائد الزنك علاج نزلات البرد والالتهابات :
من فوائد الزنك انه يساعد  في تقليل شدة ومدة نزلات البرد والأمراض الخفيفة الأخرى، حيث أنه يقلل من كمية السيتوكينات الموالية للالتهابات، ومن فوائد الزنك انه له القدرة على تحفيز نشاط خلايا الدم البيضاء وجعلها مثالية للحد من نزلات البرد والالتهابات، وهو يساعد في الحماية ضد الأمراض المعدية والالتهابات الفطرية، مثل الالتهاب الرئوي .

 

 

7- من فوائد الزنك فقدان الوزن :
الزنك يلعب دورا قياديا في فقدان الوزن للأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة، وقد ربطت عدة دراسات الزنك بانخفاض في الشهية، فهو يمنع الإفراط في تناول الطعام .

 

 

8- من فوائد الزنك الحمل والاستنساخ :
الزنك ضروري لإصلاح عمل الحمض النووي، فهو ضروري للنمو السريع للخلايا وبناء المكونات الرئيسية للخلية على مدى الحمل، فهو لازم للتنمية والنشاط الأنزيمي الذى يحدث خلال فترة الحمل ، وهو أحد أهم العناصر الغذائية للرضع والأمهات،وفي الذكور،ان الزنك بمثابة نوع من مهدئ للحيوانات المنوية ، كما أنه يحمي الحمض النووي التناسلي داخل الحيوانات المنوية من الكسر، حيث انه عند دخول الحيوانات المنوية في الجهاز التناسلي للأنثى،يكون هو جزء أساسي من الإنزيمات التي تسمح الحيوانات المنوية لاختراق البويضة .

 

 

9- من فوائد الزنك تنظيم الانزيمات :
من فوائد الزنك انه ينظم الانزيمات ، حيث أن الزنك هو عنصر أساسي في عدد من الانزيمات التي تساعد في تنظيم نمو الخلايا، وانتاج البروتين، والانزيمات التى تتحكم فى مستوى الهرمونات ،وتنظيم الجينيات ، والتمثيل الغذائي للطاقة وغيرها .

 

 

10 - من فوائد الزنك الوقاية من السرطان :
الزنك يلعب دورا حيويا في غدة البروستاتا ويمنع الضرر المبكر أو إجهاد الغدة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل مثل السرطان ،حيث ان من فوائد الزنك ان له خصائص مضادة للأكسدة الطبيعية حيث أنه يقضى على الجذور الحرة ، والجذور الحرة يمكن أن تحول الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية عن طريق كسر الحمض النووي ، لذلك القضاء على الجذور الحرة من مضادات الأكسدة هي واحدة من خطوط الدفاع الأكثر حيوية ضد أنواع كثيرة من السرطان .

 

 

- الجرعة اليومية المطلوبة من الزنك :
الجرعة اليومية المطلوبة من الزنك والتى تؤدى جميع فوائد الزنك هى 3 ملج للاطفال حتى ست شهور ، 5 ملج من ست شهور حتى سنة ، 10 ملج من سن سنة حتى عشر سنوات ، ويجب اضافة 5 ملج أثناء فترة الحمل، و10 ملج أثناء فترة الإرضاع، فى حالة زيادة الجرعة عن الحد المقبول فأن ذلك يؤدى الى صعوبة امتصاص بعض المعادن مثل الحديد والنحاس وبالتالى يزداد خطر الاصابة بالأنيمياء ، والقىء والدوخة والارهاق والتعب .

مقالات مميزة :