مدينة بودابست عاصمة المجر

تحتل مدينة بودابست المكانة الاكثر دراماتيكية اكثر من اي عاصمة اوروبية، فهي تجمع بين النهر ، الجسور ، الجزر ، التلال ، الحدائق ، الساحات ، القلاع ، القصور والكنائس ، ومدينة بودابست هي عاصمة المجر وتقع في شمال وسط المجر، على ضفتي نهر الدانوب، وتعد بودابست اكبر مدينة في المجر كما نها مركزها الصناعي والثقافي .

 

ولدى مدينة بودابست خدمات تجارية وخدمات نقل واتصالات متطورة وتشمل ايضا المؤسسات التعليمية والثقافية منها جامعة لوراند يوتفوس ، ورابطة اوروبا الوسطى، واكاديمية العلوم الهنغارية، ومكتبة سيشيني الوطنية، والمتحف الوطني، والمسرح الوطني، ودار الاوبرا الحكومية ، وفي عام 1987 تم اضافة مدينة بودابست الى قائمة اليونسكو للتراث العالمي لاهميتها الثقافية والمعمارية .

 

 

تاريخ مدينة بودابست :
تأسست مدينة بودابست في عام 1873 من قبل اتحاد بودا ، وهي تقع ضمن سلسلة من التلال، وكانت مدينة بودابست مركز المباني الحكومية، والقصور، والفيلات التي تنتمي الى النبلاء ، ومنذ الستينيات وحتى اواخر الثمانينيات من القرن الماضي، كانت المجر غالبا ما يشار اليها بالسخرية بانها " اسعد ثكنة " داخل الكتلة الشرقية ، وخلال هذا الوقت تم اصلاح الكثير من الاضرار التي لحقت بالمدينة في وقت الحرب ، فتم الانتهاء من العمل على جسر ارززيبيت وقاموا باعادة بنائه في عام 1964 ، وفي اوائل عام 1970 تم فتح خط مترو ايست ويست .

 

وفي عام 1987، كل من قلعة بودا ومباني نهر الدانوب دخلت في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي ، فنجد انه في العقود الاخيرة من القرن العشرين، حدثت الكثير من التغيرات السياسية ، وتم اسقاط الستار الحديدي ، مما احدث العديد من التغييرات في المجتمع المدني وعلى طول شوارع بودابست ، وازيلت آثار الديكتاتورية من الاماكن العامة، وعاشوا في سنوات من الديمقراطية الجديدة .

 

 

جغرافيا مدينة بودابست :

المناطق الاثرية في مدينة بودابست

المناطق الاثرية في مدينة بودابست


كانت مدينة بودابست تسمى "ملكة نهر الدانوب"، فهي منذ فترة طويلة كانت النقطة المحورية ومركزا ثقافيا حيويا ، وتبلغ اجمالي مساحة مدينة بودابست 525 كيلومتر مربع، واعمق نقطة لها هي مستوى نهر الدانوب، الذي يبلغ مستواه الطبيعي حوالي 90 مترا فوق مستوى سطح البحر، واعلى نقطة له هي 529 مترا (جانوس هيل) .

 

وهناك ايضا 3 جزر على نهر الدانوب في بودابست، منها جزيرة سيبيل، التي تبرز طرفها في الجزء الشمالي من العاصمة، وجزيرة مارغريت التاريخية، وجزيرة اوبوداي في الشمال وجزيرة سنتندر، التي تقع ايضا في شمال العاصمة، ومدينة بودابست هي العاصمة الوحيدة في العالم التي لديها الينابيع الحرارية، وينتج نحو 125 ينبوعا 70 مليون لتر من المياه الحرارية يوميا، وتبلغ درجات الحرارة فيها 58 درجة مئوية، وبعض من هذه المياه لها آثار طبية بسبب محتوياتها المعدنية القيمة طبيا .

 

 

مناخ مدينة بودابست :

بودابست عاصمة المجر

مدينة بودابست عاصمة المجر


المناخ في بودابست يعتبر مناخا لطيفا، ومعتدل دافئ وتهطل الامطار بكثرة على مدار العام ، فمدينة بودابست هي مدينة لديها امطار كثيرة، حتى في اكثر الشهور جفافا توجد امطار كثيرة ، فمتوسط درجة الحرارة السنوية هي 52 درجة فهرنهايت (11 درجة مئوية )، وبدءا من منتصف يوليو تكون درجة الحرارة من 72 درجة فهرنهايت (22 درجة مئوية) الى 30 درجة فهرنهايت (-1 درجة مئوية) في يناير .

 

ومتوسط هطول الامطار السنوي هو 24 بوصة (600 ملم) ، ويمكن ان تكون الثلوج الشتوية ثقيلة، ويمكن ان تنخفض درجة الحرارة الى اقل من 5 درجات فهرنهايت (-15 درجة مئوية)، ولكن من ناحية اخرى، يمكن لموجات الحرارة ان تتجمع بالكثير من الرطوبة في الصيف مما يسبب اعاصير قمعية والتي تكون  عبارة عن عاصفة هوائية عنيفة تتميز بغيمات من الغبار المكثف ، وهذه الاعاصير جعلت نهر الدانوب ملوثا بشكل كبير، مما عمل على تلوث الهواء، مما ادي الى فرار سكان بودا الى حد كبير .

 

 

المعالم السياحية في مدينة بودابست :

المعالم السياحية في مدينة بودابست

المعالم السياحية في مدينة بودابست


تستقطب مدينة بودابست اليوم اكثر من 20 مليون زائر سنويا من مختلف انحاء العالم الى لمواقعها التاريخية والمتاحف والمعارض الفنية التي لا تعد ولا تحصى، فضلا عن قاعاتها الرياضية وملاعبها وحلبة سباق الفورمولا المجرية ، ومن اهم المعالم السياحية في مدينة بودابست :

 

1. حمام سيشني الحراري :
يشكل حمام سيشني الحراري اكبر حمام طبي في اوروبا مع حمامات السباحة الداخلية والخارجية التي يخدمها نبعان حراريان مختلفان .

 

2. مبنى البرلمان المجري :
يتميز مبني البرلمان المجري بواجهاته القوطية الجديدة، اما عن الجزء الداخلي من البرلمان المجري يفتخر باللوحات الجدارية المذهلة والتماثيل والفسيفساء ذات الزجاج الملون، فضلا عن التاج المقدس .

 

3. جسر السلسلة :
يعتبر جسر السلسلة من عجائب العالم الحديث عند الانتهاء منه في عام 1849، وكان جسر السلسلة اول امتداد على نهر الدانوب في المدينة .

 

4. منطقة اندراسي افينو :
منطقة اندراسي افينو ، تحيط بها قصور عصر النهضة الجديد ، وهي منطقة التسوق الرئيسية في المدينة، وهي موقع للتراث العالمي محاط بالمقاهي والمطاعم والمتاحف والمسارح، فضلا عن المحلات الفاخرة .

 

5. دار الاوبرا المجرية :
دار الاوبرا المجرية من اكثر المعالم المثيرة للاعجاب حقا في شارع اندراسي وهو دار اوبرا مزخرف موجود في بودابست ، وعروضه على المستوى العالمي ليست سيئة .

 

6. كنيسة ماتياس :
شهدت كنيسة ماتياس تاريخ مضطرب فهي خضعت لعدة تجسيدات، ولكن مع ابعادها الملكية واسلوبها المزخرف، لا تزال النجم الساطع لمنطقة قلعة بودا .

 

7. قلعة بودا :
يعود مجمع قلعة بودا الى 1265 وتضم هذه القلعة كل ملوك المجر ، ويمكنك الاستمتاع بمشاهدة التراث العالمي لقلعة بودا ومنطقة كاستل في حين الاستمتاع تستمتع بجولة من في المشي مع مشروب منعش .

 

8. كاتدرائية القديس ستيفن :
كنيسة سانت ستيفن سميت على شرف ملك المجر الاول، وتلك الكنيسة هي صاحبة الجمال المتميز .

 

9. بيت الرعب :
بيت الرعب ليس مجرد متحف بل هو نصب تذكاري لضحايا الانظمة الفاشية والشيوعية والذي قام بتحليلها ضمن معروضاته .

 

 

التركيبة السكانية في مدينة بودابست :

شوارع مدينة بودابست

شوارع مدينة بودابست


مدينة بودابست هي من اكثر المدن من حيث عدد السكان في المجر وواحدة من اكبر المدن في الاتحاد الاوروبي ، مع عدد متزايد من السكان، فهي موطن ل 3.3 مليون شخص،  وهذا العدد يكون حوالي 34٪ من سكان المجر، ففي عام 2014، كانت الكثافة السكانية في المدينة 3،314 نسمة لكل كيلومتر مربع (8،580 / ميل مربع)، مما يجعلها الاكثر كثافة سكانيا من جميع المدن في المجر .

 

 

الديانة واللغة في مدينة بودابست :
سادت الديانة المسيحية في المجر لعدة قرون ، وفي تعداد 2012 وجد ان الديانة المسيحية هي اكبر دين في المجر وتمثل 71% من المجريين، الكاثوليك هم اكبر مجموعة مسيحية في المجر، حيث يمثلون 58٪ من مواطني المجر، بينما يشكل البروتستانت 7٪، ويشكل المسيحيون الآخرون 6٪، ويمثل غير المسيحين 21٪ والملحدين 1٪ ،والاديان الاخرى التي تمارس في المجر تشمل الاسلام واليهودية .

 

اما بالنسبة للغة ، فعلى الرغم من ان الجميع في المجر تقريبا يتحدثون اللغة الهنغارية فهي اللغة الرسمية في المجر وواحدة من اللغات الرسمية في الاتحاد الاوروبي ، الا ان هناك لغات اخري موجودة في المجر مثل اللغة الانجليزية (31٪)، والالمانية (15.4٪)، والفرنسية (3.3٪)، والروسية (3.2٪) ، وهي اللغات الرئيسية المنطوقة عن المجرية .

مقالات مميزة :