يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

سمك قرش الثور احد اخطر انواع سمك القرش

كتب: ماجيك بوكس
سمك قرش الثور يعيش في كل من المياه المالحة والمياه العذبة الموجودة في جميع انحاء العالم ، فيبدو انه قادر على العيش في اي مكان تقريبا يوجد به مياه عميقة ، فيعيش سمك قرش الثور مع الكثير من الاسماك ، ويأتي واحد من احد المواقع الرئيسية لسمك قرش الثور في الولايات المتحدة حيث تم رصد سمك قرش الثور على طول نهر المسيسبي في الولايات المتحدة ، كما انه يوجد ايضا في جميع انحاء نيكاراجوا .

ويصنف سمك قرش الثور، ضمن عدد ثلاثة اسماك علي قائمة معظم اسماك القرش خطورة في العالم وعندما يتعلق الامر بالهجمات على البشر ، بالرغم من انها لا تتحرك بسرعة كبيرة ، الا ان هذه الاسماك قادرة على التهام فرائسها نظرا لقوتها الهائلة ، ولكن لا يمكن التنبؤ بها، وهذا ما يجعلها من الاسماك الخطرة جدا .

ومن المعتقد ان سمك قرش الثور هو المسؤول عن جميع ما يقرب من هجمات القرش المختلفة هناك ، وغالبا ما يهاجر لكي يتبع مصدر غذائه ، وإذا كانت المياه بها كمية غذاء وفيرة فانه يبقى في منطقة معينة فترة من الزمن .
وسمك قرش الثور من الاسماك العدوانية، فهو عادة ما يعيش بالقرب من المناطق ذات الكثافة السكانية العالية مثل الشواطئ الاستوائية ، فالعديد من الخبراء يعتبرون اسماك قرش الثور من الاسماك الاكثر خطورة في العالم ، وحصلت اسماك قرش الثور على اسمهم هذا بسبب شكلهم القصير الحاد بجانب انه دائما يتصرف تصرفات مشاكسة ويميل لتعقب فرائسه قبل شن الهجوم .

حجم وشكل سمك قرش الثور :

سمك قرش الثور احد اخطر انواع سمك القرش

سمك قرش الثور يعتبر من الاسماك الكبيرة جدا فيصل طوله من 7.5 قدم إلى 11 قدم ، وهو لا يختلف كثيرا عن انواع اسماك القرش الاخري ، فعندما تنظر إلى الانواع الاخرى من اسماك القرش فتجد انها نفس الحجم تقريبا ، ويتميز سمك القرش باللون الرمادي على الجزء العلوي واللون الابيض على البطن حتى يتمكن من الذوبان في محيطه سواء كان فوق او تحت الماء .

لدي سمك قرش الثور ايضا زعنفة ذيلية ولكنها اقل حجما من انواع اسماك القرش الاخرى، بالإضافة الي انه لديه اثنين من الزعانف الظهرية، ولكن هناك واحدة اصغر من الاخري، ولدي سمك قرش الثور اسنان حادة جدا تكفي للدغة قوية للغاية ، وتصميم جسده جعله سريع وكذلك لديه مرونة مناسبة .

اماكن تواجد سمك قرش الثور :

سمك قرش الثور احد اخطر انواع سمك القرش

كما ذكرنا ان سمك قرش الثور قادر على الازدهار في كل من المياه المالحة والمياه العذبة وهذا بالطبع يعتبر مثيرا جدا للاهتمام ، فهو واحد من عدد قليل من انواع اسماك القرش الذي لديه هذه القدرة على التكيف، كما انه يميل إلى العيش في المياه الضحلة مثل الانهار وعلى طول المواقع الساحلية ، ويحب سمك قرش الثور المياه التي هي اكثر دفئا وهذا هو السبب وراء انه تم ايجادهم في كثير من الاحيان حول مياه افريقيا .

فقد تم العثور على اسماك قرش الثور اساسا في المياه الساحلية الدافئة والضحلة من نصف الكرة الجنوبي ، ويعتبر سمك قرش الثور هو واحد من اكثر انواع سمك القرش انتشارا التي وجدت في جميع انحاء العالم ، ومع ذلك كان سمك قرش الثور معروف برحيله لمسافات كبيرة للحصول علي الطعام عند الضرورة وايضا كان يفعل ذلك عند التزاوج ، فقد تم رصد انه يتحرك في مناطق مثل مناطق في ولاية انديانا ونهر اوهايو وهو امر مدهش وفقا للكثير من الخبراء التي اكدت هذه الحركات ، وعلى الرغم ايضا من ان سمك قرش الثور يمكن ان يعيش في مياه تصل إلى 490 قدم في العمق ، الا انه يميل إلى العيش في عمق اقل من 100 اقدام .

وفي بعض الاحيان، يمكن للتغيرات البيئية ان تسبب تحولا في مكان عيش سمك قرش الثور ، فعلى سبيل المثال، بعد إعصار كاترينا، كانت هناك اعداد كبيرة من سمك قرش الثور انتقلت لضرورة العثور علي ما يكفي من الغذاء ، وفرص فوز سمك قرش الثور بالبقاء علي قيد الحياة اكثر من غيرها من الاسماك كبيرة فهو يزدهرفي اي جسم مائي طالما انه لديه ما يكفي من الغذاء .

حمية سمك قرش الثور :

سمك قرش الثور احد اخطر انواع سمك القرش

هناك عدة انواع من المصادر الغذائية لسمك قرش الثور وتشمل هذه المصادر الاسماك العظمية والطيور والدلافين واسماك القرش الصغيرة بما في ذلك اسماك قرش آخرون من نفس الانواع، والثدييات الارضية، وشوكيات الجلد، والقشريات ، وفي الحقيقة ان سمك قرش الثور ذات طبيعة انتهازية ، وينفق ساعات طويلة كل يوم بحثا عن الغذاء ، ويأكل بشكل كبير جدا عندما يكون هناك وفرة في المواد الغذائية ، ويميل سمك قرش الثور لمطاردة فرائسه بنفسه او مع شريك اخر له ، فقد لوحظت عدة مرات انه هناك زوج من اسماك قرش الثور يطاردون فرائسهم كفريق واحد .

سلوك سمك قرش الثور :

سمك قرش الثور احد اخطر انواع سمك القرش

واحدة من الاشياء المشهورة بها اسماك قرش الثور هو انه معروف كونه عدواني جدا ، وهذا يمكن ان يكون خطرا على البشر ، فسمك قرش الثور معروف جيدا بمزاجه الذي لا يمكن التنبؤ به ويعتقد انه واحد من اسماك القرش الاكثر خطورة على البشر ، وهذا علي الارجح لان سمك قرش الثور يسكن المياه الساحلية والانهار وبالتالي فهو اكثر عرضة للتلامس مع السباحين ومحبي الرياضات المائية .

وسمك قرش الثور هو من الاسماك الفعالة والمهيمنة في بيئتها ، فيصطاد سمك قرش الثور احيانا انواع اسماك قرش الكبيرة مثل القرش النمر وسمك القرش الابيض الكبير سيئ السمعة .

تزاوج سمك قرش الثور :

سمك قرش الثور احد اخطر انواع سمك القرش

يبدو مصب النهر هو المكان المناسب الذي يهاجر اليه اسماك قرش الثور ويقوموا بالتزاوج فيه ، عموما، سن النضوج لدي سمك قرش الثور هو 10 سنوات قبل ان يتزاوج لاول مرة ، وموسم التزاوج لدي سمك قرش الثور يحدث في اواخر الصيف ، وتستغرق فترة الحمل حوالي 12 شهرا قبل ولادة الام لصغارها .

يمكن ان تلد الام ما بين 4 إلى 10 في وقت واحد ، ومن المثير للاهتمام ان الصغار يستطيعون السباحة وحدهم منذ لحظة الولادة ، ويستطيعون تلبية احتياجاتهم الخاصة من لحظة ولادتهم ، ولكن لدي صغار سمك قرش الثور ارتفاع في معدل الوفيات بسبب الحيوانات المفترسة ، ومع ذلك، من يتبقي منهم على قيد الحياة يذهب لقضاء وقت مبكر من حياتهم في مصبات الانهار التي هي عادة ما تكون مواقع مالحة منخفضة وتبدأ في التحرك الي مناطق اخري كلما كبرت ، وقتها تكون اقل عرضة للهجوم من قبل الحيوانات المفترسة المختلفة في الماء .

التهديدات علي حياة سمك قرش الثور :

اسماك قرش الثور حاليا ليست مهددة او معرضة للخطر ، ومع ذلك، يتم صيدها على نطاق واسع من اجل لحومها، وجلودها ، والزيوت المستخرجة منها ، واعدادهم آخذة في التقلص المحتمل اذا استمروا علي هذا المنوال ، فقد وجدت إحدى الدراسات ان متوسط اعدادها قد انخفض بشكل كبير خلال العقود القليلة الماضية .

مقالات مميزة :