أهم فوائد الجزر الصحية

الجزر من الخضروات اللذيذة التي يحبها الأطفال بسبب طعمه الحلو والمقرمش ويحبه الكبار لفوائدة الشهيرة حتى قيل عنه في الأمثال : الجزر بيقوي النظر، وبالإضافة لكل هذا فالجزر حقا له فوائد عديدة فهو يساعد علي فقدان الوزن ويرتبط ارتباطا وثيقا بخفض مستويات الكوليسترول كما يحتوي الجزر على مضادات الأكسدة والكاروتين التي تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، ليس هذا فحسب بل يوجد الكثير من فوائد الجزر الصحية الأخري التي ستتعرف عليها في هذا المقال .

 

 

الجزر هو من الخضروات الجذرية التي غالباً ما يقال أنها الغذاء الصحي المثالي، والجزر هو مصدر جيد بشكل خاص للبيتا كاروتين والألياف وفيتامين K والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، وتوجد عدة الوان يتميز بها الجزر منها الأصفر والأبيض والبرتقالي والأحمر والأرجواني، ويكتسب الجزر البرتقالي على لونه الزاهي من البيتا كاروتين، وهو مضاد للأكسدة يتحول إلى فيتامين أ في الجسم.

 

 

الجزر

 

 

حقائق هامة عن فوائد الجزر الصحية :
يحتوى الجزر علي نسبة مياه تتراوح ما بين حوالي 86-95 ٪، بينما يحتوي الجزر علي 10 ٪ من الكربوهيدرات فقط، والجزر يحتوي على القليل جدا من الدهون والبروتين ، فثمرة جزر واحدة متوسطة (61 غراما) تحتوي على 25 سعر حراري، بـ 4 غرامات فقط من الكربوهيدرات القابلة للهضم، ويحتوي الجزر على كل من :

 

 

1- الكربوهيدرات :
الجزر يتكون أساسا من الماء والكربوهيدرات، وتتكون الكربوهيدرات من النشا والسكريات، مثل السكروز والجلوكوز، كما أنه مصدر جيد للألياف، وغالبًا ما يكون مستوى الجزر منخفضًا في مؤشر نسبة السكر في الدم، وهو مقياس لمدى سرعة رفع الأطعمة لسكر الدم بعد تناول الوجبة، ويرتبط تناول الأطعمة المنخفضة في نسبة السكر في الدم بالعديد من الفوائد الصحية، ويعتبر الجزر مفيدًا بشكل خاص لمرضى السكر .

 

 

2- الألياف القابلة للذوبان :
البكتين هو الشكل الرئيسي للألياف القابلة للذوبان في الجزر، والألياف القابلة للذوبان يمكن أن تخفض مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء عملية هضم السكر والنشا، كما يمكن أن تغذي البكتيريا الصديقة في الأمعاء، مما قد يؤدي إلى تحسين الصحة وانخفاض مخاطر الإصابة بالأمراض، ويمكن لبعض الألياف القابلة للذوبان أيضا أن تضعف امتصاص الكولسترول من الجهاز الهضمي، وتعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، والألياف الرئيسية غير القابلة للذوبان في الجزر تأتي في شكل سليلوز، ولكن أيضا يوجد بها الهيميسيليلوز واللجنين، وتقلل الألياف غير القابلة للذوبان من خطر الإمساك وتعزز حركة الأمعاء المنتظمة والصحية.

 

 

3- الفيتامينات والمعادن :
الجزر هو مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن، وخاصة فيتامين A (بيتا كاروتين)، والبيوتين، وفيتامين K، والبوتاسيوم وفيتامين B6، ومن المعروف عن فيتامين A أنه يحسن النظر بشكل جيد، ومهم للنمو وايضا للوظيفة المناعية، والبيوتن أحد فيتامينات B، وهو يلعب دورًا مهمًا في التمثيل الغذائي للدهون والبروتينات، أما فيتامين K فهو مهم لتخثر الدم ويمكن أن يعزز صحة العظام، والبوتاسيوم معدن ضروري لمراقبة ضغط الدم.

 

 

4- مركبات نباتية أخرى :
الجزر يحتوي على العديد من المركبات النباتية، ولكن الكاروتينات هي حتى الآن أفضل المركبات المعروفة، وهذه المواد تعتبر مصدر مضاد للأكسدة قوي، وقد تم ربطها بتحسين وظائف المناعة وتقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، وهذا يشمل أمراض القلب والأوعية الدموية، والأمراض التنكسية المختلفة، وأنواع معينة من السرطان، ويمكن تحويل بيتا كاروتين الرئيسي في الجزر إلى فيتامين A في الجسم.

 

 

- فوائد الجزر الصحية الاخري :

 

- تقليل مخاطر السرطان :
قد يكون للأنظمة الغذائية الغنية بالكاروتين أثرًا وقائيًا ضد العديد من أنواع السرطان، وهذا يشمل سرطان البروستات وسرطان القولون وسرطان المعدة، والنساء اللواتي لديهن مستويات عالية من الكاروتينات قد يكونون أيضا عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي، واقترح بحث أقدم أن الكاروتينات يمكن أن تكون وقائية ضد الإصابة بسرطان الرئة، لكن الدراسات الحديثة لم تجد أي تأثير وقائي.

 

 

- خفض نسبة الكوليسترول في الدم :
ارتبط تناول الجزر بانخفاض مستويات الكوليسترول ومن المعروف ان ارتفاع الكوليسترول في الدم هو أحد العوامل الخطيرة المعروفة لأمراض القلب .

 

 

- فقدان الوزن :
يمكن أن يكون الجزر جزء من وجبات الطعام الصحية، فهو يعمل على زيادة الاحساس بالشبع وتقليل السعرات الحرارية في الوجبات اللاحقة لهذا السبب، قد يكون الجزر إضافة مفيدة لنظام غذائي فعال لفقدان الوزن.

 

 

- صحة العين :
الأفراد الذين يعانون من نقص فيتامين A هم أكثر عرضة للعمى الليلي، وهي حالة قد تتحسن عن طريق تناول الجزر أو غيرها من الأطعمة الغنية بفيتامين A أو الكاروتينات، وقد تقلل الكاروتينات أيضًا من خطر التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

 

 

الجزر

الوان الجزر

 

معلومات صحية أخري عن الجزر :

 

 

* نمو زراعة الجزر العضوية بشكل تقليدي :
تستخدم الزراعة العضوية طرقًا طبيعية لزراعة المحاصيل، وتم مقارنة العديد من الدراسات حول محتوى المغذيات في الجزر العضوي وغير العضوي، ولم تجد هذه الدراسات أي اختلاف في كمية الكاروتينات، أو محتوى مضادات الأكسدة وجودتها، لذلك لا يوجد دليل على أن الجزر العضوي أكثر صحة أو مغذي أكثر من الجزر المزروع بشكل تقليدي.

 

 

* أضرار الجزر لدي بعض الناس :

 

 

- مخاوف فردية من الجزر :
يعتبر الجزر عادة آمن، ولكن قد يكون له آثار ضارة على بعض الناس، فتناول الكثير من الكاروتين يمكن أن يتسبب في أن يصبح الجلد أصفر أوبرتقالي، ويمكن ان يتسبب في الحساسية وفقا لدراسة واحدة قالت ان يمكن أن يتسبب الجزر بالحساسية المرتبطة بحبوب اللقاح في ما يصل إلى 25 ٪ من الأفراد الذين يعانون من حساسية الغذاء، فإذا كنت حساسا من حبوب لقاح البتولا أوحبوب اللقاح، فقد تتفاعل مع الجزر، وهذا يمكن أن يسبب اضطراب في الفم أوحكة، ولكن في بعض الناس قد يسبب تورم في الحلق أو صدمة حساسية شديدة (الحساسية المفرطة).

 

 

-تعرض الجزر للتلوث الإشعاعي :
الجزر الذي ينمو في التربة الملوثة أو مع المياه الملوثة يحتوي على كميات أكبر من المعادن الثقيلة، والتي يمكن أن تؤثر على سلامته وجودته.

 

 

* في النهاية يجب ان تعلم ان الجزر هو وجبة خفيفة مثالية، مقرمشة، مليئ بالمواد الغذائية، منخفض بالسعرات الحرارية، وطعمه حلو، ويتم ربطه مع فوائد عديدة مثل صحة القلب والعين، وتحسين عملية الهضم، وكذلك تقليل مخاطر الاصابة بالسرطان، وهناك أنواع عديدة من الجزر بألوان وأحجام وأشكال مختلفة، وكلها إضافات عظيمة لنظام غذائي صحي.

مقالات مميزة :