معلومات عن جمهورية تشيلي بالصور والفيديو

تشيلي هي واحدة من اكثر دول امريكا الجنوبية استقرارا وازدهارا ، فقد كانت شيلي خالية نسبيا من الانقلابات والحكومات التعسفية التي عصفت بباقي القارة ، وتشيلي جغرافيا هي بلد طويل، ضيق على طول النصف الجنوبي من الساحل الغربي لامريكا الجنوبية ، بين جبال الانديز والمحيط الهادئ ، ومن الدول التي تحد شيلي ، بيرو من الشمال وبوليفيا الى الشمال الشرقى ، والارجنتين من الشرق ، وتشيلي لديها اكثر من 5،000 كم (3،100 ميل) من الساحل على جنوب المحيط الهادئ .

 

 

معلومات سريعة عن جمهورية تشيلي :

* الاسم الرسمي : جمهورية شيلي

* شكل الحكومة في تشيلي : نظام جمهوري

* عاصمة تشيلي : سانتياجو

* عدد سكان تشيلي : 17.91 مليون نسمة

* اللغة الرسمية في تشيلي : اللغة الاسبانية

* العملة الرسمية في تشيلي : البيزو

 

 

جغرافيا جمهورية تشيلي :

علم دولة تشيلي

علم دولة تشيلي


تشيلي بلد ضيق طويل تمتد مثل الشريط اسفل الساحل الغربي لامريكا الجنوبية ، في حين يصل طول الساحل الى اكثر من 4،000 ميل (6،437 كيلومترا) وهو فقط يصل وسعه الى حوالي 61 ميلا (91 كيلومترا) وقد عانت البلاد من زلازل كثيرة، مثل الزلزال الهائل الذي بلغت قوته 8.8 درجة الذي ضرب البلاد في فبراير عام 2010 .

 

 

الناس والثقافة في جمهورية تشيلي :

الثقافة في جمهورية تشيلي

الثقافة في جمهورية تشيلي


اليوم، يوجد فقط 5 % من السكان هم من المابوتشي الاصليون ومجموعات اخرى من السكان الاصليين، وهناك ما يقرب من 95 % من الشيليين لديهم خليط من الجذور الاصلية والاوروبية، وهناك مناطق في الجنوب حيث يعيش المابوتشي، وهم يتكلمون لغتهم، ويقومون بممارسة دينهم ، ويعيش حوالى 40 % من السكان فى المنطقة المحيطة بعاصمة سانتياجو ، والاطفال في المناطق الريفية تستيقظ مبكرا للذهاب الى المدرسة وبعد الدراسة يساعدون ابائهم في الحقول ويقومون بواجباتهم المنزلية .

 

 

مناخ جمهورية تشيلي :
لدى تشيلي مناخ متنوع حيث يتراوح بين الصحراء الاكثر جفافا في العالم والتي تدعي اتاكاما في الشمال، وايضا تتمتع بمناخ البحر الابيض المتوسط في الوسط، وامطار المناخ المعتدل في الجنوب ، وتحتوي الصحراء الشمالية على ثروة معدنية كبيرة، بما في ذلك النحاس والذهب والزرنيخ واحتياطيات الليثيوم .

 

 

طبيعة جمهورية تشيلي :

طبيعة جمهورية تشيلي

طبيعة جمهورية تشيلي


المنطقة غنية بالجمال الطبيعي والحياة النباتية والحيوانية، والخط الساحلي الطويل هو موطن للعديد من طيور البطريق والبجع واسود البحر، ويمكن ايضا رؤية الحيتان المهاجرة في المياه اثناء رحلتها من والى مناطق التغذية والتزاوج ، ونجد ايضا البومة ، الباكاس، فيكوناس، الثعالب، كوندورس، وفلامينغوس كلها حيوانات موجودة ضمن المناظر الطبيعية المتنوعة من تشيلي ، وصحراء اتاكاما هي واحدة من المناطق الاكثر جفافا على الارض ، وهناك العديد من انواع الزواحف والصبار ، وتوجد ايضا امدادات غنية من النحاس في المنطقة الصحراوية .

 

 

الحكومة والاقتصاد في جمهورية تشيلي :

معلومات عن جمهورية تشيلي

معلومات عن جمهورية تشيلي


يخضع نظام تشيلي الى الانتخاب ، فنجد رئيس تشيلي لابد ان يكون رئيس منتخب، وقد يكون هو رئيس الدولة ورئيس الحكومة، وتجرى الانتخابات الرئاسية كل اربع سنوات، ويختار الرئيس اعضاء مجلس الوزراء ، وهناك مجلسان للمؤتمر، الكونجرس الوطني ومجلس الشيوخ ، وتعد تشيلي واحدة من اكبر مصدري العنب في العالم .

 

 

الديانة في جمهورية تشيلي :
لا يوجد في تشيلي اي قيود على الدين ، ويعرف ما يقرب من 70 % من السكان الذين تزيد اعمارهم عن 14 سنة بانهم من الروم الكاثوليك، ولكن معظمهم لا يمارسونه بشكل اساسي ، وهناك نحو 15 في % منهم يعتبرون من الانجيليين او يعلنون هذا .

 

 

تاريخ جمهورية تشيلي :
كان الجزء الشمالي من تشيلي يحكمها الأنكا قبل السيطرة الاسبانية في القرن السادس عشر، وعاش شعب المابوتشي الاصلي في المناطق الجنوبية والوسطى قبل ان تصبح البلاد مستعمرة اسبانية ، وحصلت تشيلي على استقلالها من اسبانيا في عام 1810 ، وحتى نهاية القرن التاسع عشر، بدأ العديد من الاوروبيين في الاستقرار في تشيلي، بما في ذلك الالمان والفرنسيين والبريطانيين والايطاليين .

 

وانتقل العديد من الصينيين الى تشيلي للمساعدة في بناء السكك الحديدية ، وكانت تشيلي تعتبر في السابق بلدا مستقرا جدا ، ولكن في عام 1973 اطاحت معركة دموية الحكومة الماركسية المنتخبة سلفادور إليندي ، وعانت البلاد 16 عاما تحت حكم الديكتاتوري الجنرال اوغوستو بينوشيه، ولكن استعيدت الديمقراطية في عام 1989 .

 

مقالات مميزة :