يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

ما هي عاصمة التشيك ؟

كتب: ماجيك بوكس
دون شك، تقف مدينة براغ عاصمة التشيك لتكون واحدة من اجمل المدن في كل اوروبا، وهي تتركز في النصف الغربي من الجمهورية التشيكية ، وهي عاصمة جمهورية التشيك ويبلغ عدد سكانها 1.4 مليون نسمة ، ومدينة براغ تجذب المزيد من السياح اكثر من اي مدينة اخرى في اوروبا الشرقية .

 

ومدينة براغ موطن لعدد من المعالم الثقافية الشهيرة، وتشمل اهمها قلعة براغ، وجسر تشارلز وساحة البلدة القديمة وتعتبر مدينة براغ مكان ملائم للاستثمار، بسبب موقعها المركزي في اوروبا، والقوى العاملة الماهرة والوضع الاقتصادي المستقر نسبيا بالمقارنة مع بعض المدن الاوروبية الشرقية الاخرى ، ومدينة براغ هي واحدة من اكثر المناطق جاذبية ونجاحا في اوروبا الوسطى، وهذا المزيج من التراث الغني الثقافي والتاريخي وقيمته المعمارية والعمرانية الفريدة يخلق ظاهرة فريدة بهذه المدينة على نطاق عالمي .

 

حدود مدينة براغ :
تقع مدينة براغ على نهر فلتافا، في وسط حوض البوهيمي ، ومدينة براغ تقريبا في نفس خط العرض مثل مدينة فرانكفورت، المانيا ، باريس، فرنسا وفانكوفر وكندا .

 

الطبيعة المناخية في مدينة براغ :

ما هي عاصمة التشيك ؟

عاصمة التشيك

مدينة براغ تقع ما بين المناخ المحيطي و المناخ القاري الرطب ، والشتاء بارد نسبيا مع متوسط درجات حرارة مجمدة، ومع اشعة شمس قليلة جدا، والغطاء الثلجي يمكن ان يكون مشترك بين منتصف نوفمبر واواخر مارس ، وهناك ايضا فترات قليلة من درجات الحرارة المعتدلة في فصل الشتاء ، اما عن فصل الصيف فعادة ما يكتسب الكثير من اشعة الشمس، ويبلغ متوسط درجة الحرارة العالية من 24 درجة مئوية ، ويمكن لليال ان تكون باردة جدا في فصل الصيف ، ومدينة براغ هي ايضا مدينة عاصفة بالرياح المشتركة المتواصلة الغربية ومتوسط سرعة الرياح فيها يصل الى 16 كيلومترا في الساعة (10 ميلا في الساعة) .

 

اهم المعالم الموجودة في مدينة براغ :

ما هي عاصمة التشيك ؟

عاصمة التشيك

مدينة براغ تتميز بالمناظر الاكثر روعة كما انها متنوعة ، فنجد انها تشمل القوطية، وعصر النهضة، والباروك، والكلاسيكية الجديدة، والفن الحديث، والتكعيبية والمباني الحديثة ، فاذا ذهبت الى مدينة براغ ستجد ان هذه المدينة لديها افضل الامثلة على العمارة في وقت مبكر حوالي القرن ال20 ، ونجد بها ايضا عشرات القصور والكنائس والحدائق والساحات، وكلها باسعار معقولة ، وسنعرض عليك لمحة عامة عن اهم مناطق الجذب السياحي في مدينة براغ والتي تشمل :

 

1. برج مسحوق :
هناك ستجد الابواب الاصلية لمدينة براغ القديمة وقد بني برج مسحوق اول مرة في القرن ال11 وتمت اعادة بنائه في القرن ال15 ، وخلال القرن ال17، قد استخدم البرج لتخزين البارود، ومن هنا سمي بهذا الاسم ،ويتم الوصول الى برج مسحوق عن طريق جسر ، وداخل البرج نجد درج حلزوني عبارة عن 186 خطوات مؤدية الى معرض حيث يمكن للزوار الحصول على عرض كبير لمدينة براغ القديمة .

 

2. البيت الراقص :
البيت الراقص عرف في براغ لفترة طويلة منذ قرون وكان نمط مميز ضمن الانماط المعمارية ، وتم انشاؤه من قبل المهندس المعماري التشيكي فالدو ميلونيج والكندي فرانك جيري ، وهذا الهيكل الرائع يحتوي على عناصر ثابتة وديناميكية، ويشبه راقصة تتمايل في احضان حبيبها ، ويقع هذا البيت على ضفة نهر فلتافا وشارع ريسولفا .

 

3. المعبد اليهودي القديم الجديد :
يوجد في يوسفوف، الحي اليهودي السابق في براغ، وهو اقدم معبد نشط في اوروبا وهناك خرافة تحكي ان الحجارة من الهيكل الثاني في القدس تم احضارها الى براغ من قبل الملائكة لبناء جدران هذا المعبد .

ما هي عاصمة التشيك ؟

عاصمة التشيك

4. كنيسة تاين :
كنيسة السيدة العذراء في ساحة البلدة القديمة من بين عوامل الجذب الاكثر شهرة في براغ، وابراج الكنيسة ترتفع حتي 80 مترا (260 قدم) في السماء ويمكن رؤيتها من جميع انحاء المدينة ، ومثلها مثل العديد من كنائس براغ اخرى، كان المبنى الاصلي لموقع هذه الكنيسة في العصر الروماني بني للتجار الاجانب الذين جاءوا الى تاين للتجارة ، وتم بناء الكنيسة الحالية في القرن ال14 .

 

5. ساحة فاتسلاف :
هذه الساحة واحدة من اثنين من الميادين الرئيسية في براغ، فهي مكان رائع المتسوقين وملاذهم ، وهي اكثر من مجرد شارع في ميدان تقليدي ، بل هي موطن للحانات والنوادي والمطاعم والفنادق والمتاجر والبنوك، مما يجعلها مليئة بوسائل الترفيه .

 

6. قلعة براغ :
هذه القلعة عبارة عن مبني شاهق فوق المدينة ، وهي تعني اكثر من مجرد مجمع مترامي الاطراف من مبنى دفاعي واحد، فمباني القلعة تمتد لعدة قرون، وتتكون من القصر الملكي، وكاتدرائية وثلاث كنائس، وابراج دفاعية، والاسطبلات الملكية، وهي مثال رائع للعمارة القوطية وتم دفن الملوك والاباطرة فيها .

 

7. جسر تشارلز :
كلف الملك تشارلز الرابع ببناء هذا الجسر عام 1357، ليحل محل جسر جوديث الذي دمره الفيضان في 1342 ، ويوجد ثلاثون من تماثيل الباروك على الخط الجانبي من ناحية المشاة ، ويكون هذا الجسر مضاء ليلا، لكي يعطينا نظرة من اعلاه تسحر جميع الزوار باطلالة رائعة .

 

السياحة في مدينة براغ :

ما هي عاصمة التشيك ؟

عاصمة التشيك

منذ عام 1989، يتوافد الى مدينة براغ ما يصل الى 77 مليون سائح سنويا ، وهذا الرقم في ذروة الموسم السياحي، بداية من شهر مايو الى شهر اغسطس، وعند ذهابك الى هناك ستسمع في وسط المدينة الكثير من الناطقين باللغة الانجليزية او الالمانية ، وسوف تجد دائما مقهى هادئ، وفي الواقع ان شعبية مدينة براغ هي نتيجة لعدة عوامل ومنها العظمة المعمارية، والجمال الطبيعي، والتاريخ الغني، وموقعها في المركز الجغرافي من القارة الاوروبية، وحقيقة انها نجت من الحرب العالمية الثانية، لتكون عاصمة جمهورية التشيك هي ايضا لها اعتبارات هامة، ونجد المغتربين يتزاحمون على مدينة براغ لجميع هذه الاسباب، كما ان تكاليف المعيشة هناك بالمقارنة مع الغرب، تكون اقل بالتأكيد .

 

الديانة واللغة في مدينة براغ :

ما هي عاصمة التشيك ؟

عاصمة التشيك

في العموم الجمهورية التشيكية ليست دولة دينية كبيرة، على الرغم من انها تتزين باعداد كبيرة من الكنائس التاريخية وغيرها من القطع الاثرية الدينية، واذا رجعنا الى التاريخ الديني لهذه المدينة سنجد ان كل من الديانة البروتستانتية والكاثوليكية واليهودية لهما تاريخ قوي في براغ، فالديانة اليهودية هي الديانة التي اقيمت في المدينة في فترة مبكرة ، ولكن اليهود عانوا بشكل كبير خلال الحرب العالمية الثانية ، وبعد هدم حي اليهود تم الافساح الى تطورات جديدة كانتشار المسيحية .

 

وجاء واحد من اكبر التأثيرات على دين جمهورية التشيك في الآونة الاخيرة وهو الشيوعية، وخلال فترة الحكم الشيوعي، قد حظر الدين بشكل واضح، من خلال ممارسة الترهيب والاضطهاد من قبل السلطات ، ومن الواضح ان معظم الاطفال الذين ولدوا خلال هذه الفترة نشأوا دون اي نوع من المعتقدات الدينية، وبالتالي هذا يؤدي الى انتشار الالحاد في جميع انحاء البلاد اليوم .

 

اما عن اللغة الرسمية في التشيك هي بالطبع اللغة التشيكية، وهي لغة سلافية جميلة جدا، ولكن من الصعب جدا تعلمها ، وفي مناطق الجذب السياحي الرئيسية نجد ايضا كل من اللغة الانجليزية ، الالمانية والاسبانية منتشرين ، ومع ذلك، سيكون من المفيد ان تلقي نظرة على كتاب تفسير العبارات الشائعة المصغر .

مقالات مميزة :