اوكيناوا دايت افضل الانظمة الصحية اليابانية

اذا كنت ترغب فى انقاص الوزن واتبعت الكثير من الانظمة الصحية لكن بدون جدوى ، فتعرف على افضل الانظمة الصحية اليابانية التى تساهم بشكل كبير فى انقاص الوزن وهو اوكيناوا دايت ، فهو يحتوى على نظام غذائى منخفض الدهون .

 

عرف اوكيناوا دايت فى جزيرة اوكيناوا اليابانية ، وهو نظام غذائى يساعدك فى ان تكون انماط حياتك صحية وان تشعر دائما بان عقلك وجسمك بصحة جيدة ، وقد اوصى الكثير من الخبراء باتباع اوكيناوا دايت لانه قادر على مساعدتك فى انقاص الوزن والاستمتاع بالجسم الرشيق لفترات طويلة ، وفيما يلى سنشرح بالتفصيل خطوات اوكيناوا دايت .

 

نظام اوكيناوا دايت

 

* الهدف من النظام الغذائى اوكيناوا دايت واركانه :

يهدف اوكيناوا دايت الى تحقيق التوازن بين الجسم والروح من خلال تناول الطعام الصحى ، فالاشخاص اليابانيين الذين يسكنون فى الجزء الجنوبى من اليابان والذى ينبع من لديهم هذا النظام الغذائى يتميزون باعمارهم الطويلة بالمقارنة بالاشخاص الذين يسكنون فى باقى دول العالم ، وهذا يرجع الى عاداتهم الغذائية الصحيحة ، ويحتوى اوكيناوا دايت على اربعة اركان هما الغذاء ، التمرين ، الاسترخاء ، والسعادة ، وعند الالتزام بهذه الاركان فسوف تحصل على حياة صحية ورائعة .

 

 

* الاطعمة الرئيسية التى يحتوى عليها اوكيناوا دايت :

بجانب الاركان الاساسية والاهداف من اوكيناوا دايت ، فينبغى النظر فى اهم جوانب هذا النظام الغذائى ، وهو التعرف على الاطعمة التى يمكن تناولها اثناء اتباع هذا الدايت من فواكه ، وخضروات واعشاب بحرية ، ولحوم حيوانية .

 

- من الاطعمة الاساسية فى اوكيناوا دايت هما المكرونة والارز والصويا .

- كما ان الخضروات تمثل حوالى 70 % من النظام الغذائى فى اوكيناوا دايت .

- اما عن الاسماك فيتم تناولها بكثرة فى النظام الغذائى اوكيناوا دايت ، فمثلا يمكن تناولها من مرة الى ثلاث مرات يوميا

- لكن ينبغى ان تستهلك بيضة واحدة فقط او قطعة من اللحوم الحمراء .

- بالنسبة للمنتجات الغنية بالكالسيوم فهى اساسية ايضا لانها تحافظ على العظام قوية وتقلل فرصة الاصابة بهشاشة العظام ، ويمكن تناول الحليب او الخضروات الغنية بالكالسيوم مثل القرنبيط .

- بجانب ما سبق فانه لتطبيق النظام الغذائى اوكيناوا دايت جيدا والحصول على افضل النتائج فينبغى شرب الكثير من الشاى سواء الشاى الاخضر او الشاى الاسود ، حيث ان الشاى يحتوى على خصائص مطهرة ومضادات اكسدة .

- كما هو الحال فى اى نظام غذائى فانه من المهم والضرورى ان يبقى الجسم رطب ، لذلك فعليك شرب الكثير من المياه ، فتستهلك تقريبا لتر او لتران يوميا ، اى حوالى من 8 او 12 كوب من الماء على مدار اليوم .

 

 

* قائمة اوكيناوا دايت اليومى :

تعتبر القائمة اليومية لهذا النظام الغذائى من القوائم الكلاسيكية ، ويرجى استشارة اخصائى التغذية قبل اتباعها حتى يعطيك المبادئ التوجيهية لتتمكن من الحصول على التوازن بين الصحة والرجيم .

 

- الافطار : شاى + لبن الصويات .

- وجبة خفيفة صباحية : وعاء من الارز او الحبوب الكاملة + شاى .

- الغداء : قطعة من اللحم خالى الدهون مع الخضروات الطازجة او المسلوقة ، او حتى الخضروات المطهية على البخار ( وفى وجبة الغداء يمكنك تناول كميات من الخضروات كيفما تشاء ) .

- وجبة خفيفة مسائية : بيضة مسلوقة + كوب شاى .

- العشاء : تناول الاسماك + الكثير من الفاكهة .

 

 

* الاحتياطات من اوكيناوا دايت :

الكمال غير موجود كما هو الحال مع اى نظام غذائى ، فهناك بعض المخاطر التى ينبغى التعرف عليها عند اتباع الرجيم ويفضل اخذ الاحتياطات ، فعلى سبيل المثال ينبغى الحد من استهلاك كميات كبيرة من اللحوم الحمراء ، على الرغم من ان ذلك قد يكون مفيد بالنسبة لبعض الناس ، كما انه لا ينصح للحوامل اتباع هذا النظام الغذائى .

 

ولا ينصح ايضا باتباع اوكيناوا دايت لفترات طويلة او الاشخاص الذين يعانون من فقر الدم ، واخيرا ينبغى ان نضع فى اعتبارنا ان التغييرات الجذرية لاجسامنا ليست جيدة ، فاذا كنت ترغب فى اتباع اوكيناوا دايت ، فمن المستحسن ان تبدأ بادخال بعض التغييرات الغذائية ببطء حتى يضبط جسمك ولا تعانى من عواقب وخيمة ، ومن المهم ان تتذكر انه ينبغى ان تظل بصحة جيدة وفى حالة مزاجية جيدة الى جانب فقدان الوزن ، لذلك فعليك الالتزام بممارسة بعض التمارين الرياضية المعتدلة مثل رياضة المشى .

مقالات مميزة :