هل يساعد شرب الماء البارد على فقدان الوزن ؟

الإنترنت مليء بمثل هذه المعلومات المتنوعة حول فقدان الوزن، وليس من الحكمة أن تؤمن بأي شيء يحاول الإنترنت بيعه، ويجب عليك البحث عن أي معلومة من أكثر من مصدر للتأكد منها، وهناك الكثيرون يتساءلون ما إذا شرب الماء البارد يساعد في فقدان الوزن أم لا، وفي هذا المقال نوضح حقيقة هذا الأمر.

 

الماء البارد لتخفيف الوزن إشاعة مع المنطق :
يشاع أن الماء البارد يمكن أن يساعد في حرق السعرات الحرارية وهذا يبدو صفقة رائعة مقارنة بالتحكم في تناول الطعام وممارسة الرياضة، علاوة على ذلك، فإن المنطق الكامن وراء هذه الأسطورة مقنع حقًا وفي الأساس، هو الفرق في درجة حرارة الماء البارد فيجب أن تعمل خلاياك بجد أكبر وبالتالي الإستفادة من السعرات الحرارية المخزنة والنتيجة النهائية تفقد الوزن دون التعرق في الصالة الرياضية ولكن لا شيء يأتي بسهولة، ولاسيما فقدان الوزن.

 

الماء البارد لتخفيف الوزن، هل يوجد دليل علمي :
أثناء البحث عن دليل ملموس على أسطورة فقدان الوزن هذه، وجدت بعض الدراسات المثيرة للاهتمام التي أجراها الباحثون على المشاركين من البشر أن :

التوليد الحراري الناجم عن الماء في 14 مشاركًا من متوسط الوزن تم إعطاؤهم 500 مل من الماء للشرب، وتم قياس نفقات الطاقة ومعدل التمثيل الغذائي لهؤلاء الأفراد وقد وجد أن شرب 500 مل من الماء يزيد معدل الأيض، و40٪ منها من رفع درجة حرارة الماء من 22 درجة مئوية إلى 37 درجة مئوية، ومن المثير للاهتمام، أنه تم استخدام مخازن الكربوهيدرات في النساء كوقود لإحضار درجة حرارة الماء الباردة إلى درجة حرارة الجسم، ويبدو أن العلم يوافق على أن الماء البارد يزيد من معدل التمثيل الغذائي ولكن، تم إجراء هذه الدراسة على المشاركين الذين كان وزنهم طبيعيًا، ولم يسجلوا درجة الحرارة المثلى لفقدان الوزن، علاوة على ذلك، تم استهلاك الكربوهيدرات فقط في عملية الحصول على درجة حرارة الماء إلى درجة حرارة الجسم.

 

وجدت دراسة أخرى أن شرب 1500 مل من الماء قد أحدث تأثيرًا حراريًا في أجسام المشاركين الذين يعانون من زيادة الوزن ويساعد في تقليل وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم وتحسين تكوين الجسم ولكنه لم يكن ماء باردًا.

 

تم السماح لـ 45 من الذكور البالغين باستهلاك الماء البارد (4 درجات مئوية) والماء في درجة حرارة الغرفة (22 درجة مئوية) بينما أكملوا مجموعتين من جلسات التمرين لمدة 60 دقيقة وتم قياس درجة حرارتهم الأساسية كل 15 دقيقة وقد وجد أن درجة الحرارة الأساسية للمشاركين الذين شربوا الماء البارد ارتفعت ببطء بالمقارنة مع أولئك الذين شربوا الماء في درجة حرارة الغرفة وهذا ساعد على زيادة أداء التمارين لأولئك الذين يستهلكون الماء البارد.

 

وإن إضافة الثلج إلى كوب الماء الخاص بك هو أمر منعش بالتأكيد ولكن هل يمكن أن يساعدك حقًا على فقدان الوزن ويمكن للمياه الباردة زيادة معدل التمثيل الغذائي، هناك بعض الباحثين يقولون إن الفرق بين التوليد الحراري الناجم عن الماء الدافئ والتوليد الحراري الناجم عن الماء البارد ضئيل للغاية بحيث لا يمكنه التأثير على المقياس لذا، فإن شرب 2 لتر من الماء البارد يوميًا سيساعدك على حرق 70 سعرة حرارية فقط ويبدو أن الصفقة ليست بهذه الروعة بعد كل شيء لذا هناك الكثير يفكر هل يساعد الماء الدافئ في إنقاص الوزن وهنا يجب علينا المقارنة.

ماء

الماء البارد مقابل الماء الدافئ لتخفيف الوزن :
عند المقارنة بين الماء البارد والماء الدافئ لمعرفة أيهما يساعد بالفعل على فقدان الوزن ووفقًا للعلم، يساعد الماء الدافئ على تأخير امتصاصه مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول لكن الماء البارد يمتص بسرعة، مما يجعلك تشعر بالجوع بعد فترة قصيرة لكن الماء البارد أكثر استساغة مقارنة بالماء الساخن لذلك، سوف تستهلك المزيد من الماء، ولكن هذا لن يضمن لك فقدان الوزن ولا شرب الماء الدافئ، لذا، سوف تتساءل ما الذي يجب عليك فعله لفقدان الوزن الزائد وهنا يأتي الحكم النهائي.

 

الحكم النهائي :
اشرب كمية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة جسمك وفقدان الوزن ومن المحتمل أن الماء البارد والماء الدافئ يقوم بعمل العجائب ولكن بشكل غير مباشر، والماء البارد يمكن أن يقلل من درجة الحرارة الأساسية ويزيد من أداء التمرين، مما يعني أنه يمكنك ممارسة التمارين الرياضية وفقدان الوزن ومن ناحية أخرى، يمكن أن يساعد الماء الساخن في قمع شهيتك مما يجعلك تستهلك سعرات حرارية أقل، لكن المفتاح لفقدان الوزن هو شرب 2-4 لتر من الماء يوميًا للحفاظ على نشاط الخلايا والتمثيل الغذائي وطرد السموم.

 

كيف نتذكر شرب الماء ؟
معظمنا لا يشرب الماء لأننا ببساطة لا نتذكر لذلك، إليك بعض النصائح لك حتى تتمكن من الحفاظ على رطوبة جسمك والتخلص من بعض الكيلوجرامات أيضًا ومنها :

 

- احتفظ بزجاجة من المياه في مكان العمل الخاصة بك في متناول يديك.
- قم بشراء زجاجات ذات مظهر جميل بها قارورة حتى تتمكن من الإمساك بها واحتساء الماء.
- يمكنك أيضًا لصق الملاحظات الملصقة على حائط المقصورة أو داخل المنزل في زوايا مختلفة لمساعدتك على التذكر.
- احتفظي بكوب من الماء بالقرب من سريرك.
- اصنع ماء التخلص من السموم لفقدان الوزن عن طريق إضافة الفواكه والأعشاب والتوابل لجعل مياهك ساطعة اللون وتحصينها أيضًا من خلال جودة المكونات المستخدمة.
- اصطحب شرابًا صغيرًا معك أثناء التمرين.
- اشرب 1-2 أكواب من الماء بعد الإستيقاظ مباشرة.
- يمكنك أيضًا الإحتفاظ بعلبة بناء ذات ألوان زاهية في محطة العمل الخاصة بك.
- أضف القليل من مكعبات الثلج إلى الماء لجعلها أكثر انتعاشًا.
- إذا فشل كل ما سبق، يمكنك أن تطلب من هاتفك الذكي أن يذكرك بشرب الماء كل ساعة.

 

لكن مياه الشرب فقط لن تساعد في إنقاص الوزن وإليك قائمة بتغييرات نمط الحياة التي تحتاج إلى إجرائها من أجل إنقاص الوزن ومنها :

 

- تناول وجبات مغذية تحتوي عادةً على 3-4 حصص من الفاكهة و 4-5 حصص من الخضار والخضار ذات الأوراق الخضراء و 2-3 حصص من البروتين و 2-3 حصص من الدهون الصحية والألياف الغذائية يوميًا.

- تناول 5-6 وجبات في اليوم.

- تناول الطعام كل 2-3 ساعات للحفاظ على حرق الأيض.

- تناول وجبة خفيفة صحية مع الفواكه، والمكسرات، والجزر، والكرفس، والطماطم، وعصير الفواكه والخضروات الطازج، والحليب، ومياه جوز الهند، إلخ.

- يجب تجريب تحريك جسمك لمدة 3-4 ساعات على الأقل في الأسبوع إذا كنت ترغب في استخدام الدهون المخزنة كطاقة.

- احصل على 7-8 ساعات من النوم ونم مبكرًا لتجنب الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة في منتصف الليل.

- الإجهاد هو أحد الأسباب الرئيسية لزيادة الوزن وطور هواية جديدة أو تعلم مهارة جديدة لتظل منشغلًا للتغلب على التوتر ويمكنك حتى المشي لمسافات طويلة.

- اقضِ الوقت مع نفسك واسترخي فقط.

 

لذا، فإن شرب الماء البارد لن يحدث أي تغيير جذري في وزنك ويجب عليك اتباع خطة نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام وبالطبع، تحتاج إلى شرب كمية كافية من الماء وهذا ضروري ليس فقط لفقدان الوزن ولكن أيضًا لتحسين صحتك العامة لذا خذ زجاجة الماء واشرب.

مقالات مميزة :