يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

كيف ابدأ رجيم صحي تدريجيا ؟

كتب: ماجيك بوكس
في بعض الاوقات يجب علينا ادخال نظام غذائي جديد تدريجيا ، ولكن يتوجب عليك معرفة كيفية دمج العادات الصحية الجديدة في حياتك والتي يمكن ان تقطع شوطا طويلا لمساعدتك في تحقيق صحة افضل وربما حتى تجعلك اكثر سعادة .

 

لماذا يجب علينا ادخال رجيم جديد تدريجيا ؟
في اي وقت تقرر فيه اجراء تغييرات في النظام الغذائي الخاص بك، ستكون بدون شك ستكون فكرة جيدة لدمجها تدريجيا ، فهذه الطريقة الصحيحة لاجراء اية تغييرات جذرية او اذا كنت تريد الالتزام ببرنامج رجيم معين ، والنظر في الاسباب التالية ستجعلك تعلم لماذا علينا ان نبدأ رجيم جديد تدريجيا .

كيف ابدأ رجيم صحي تدريجيا ؟

1. مشاكل في نقص المعادن والفيتامينات :
يجب ان تكون علي علم انه اي تغييرات جذرية في النظام الغذائي يمكن ان يسبب في بعض الاحيان مشاعر بالتعب او الخمول، حيث ان جسمك في هذا الوقت يحاول التكيف مع اختلاف المستويات في الفيتامينات والسعرات المعدنية ، فاذا تتطلب منك خطة بنظام غذائي جديد فيمكن لهذا النظام ان يقضي على بعض المجموعات الغذائية ، مما يسبب ضرر في الفيتامينات وعدم توازن معدني للجسم ، وفي بعض الحالات، هذا يمكن ان يؤدي الى المرض الموهن او حتى الموت ، فالحل الامثل هو انه عند محاولة الحد من تناول مجموعات غذائية معينة، فمن الافضل ان تفعل هذا بشكل تدريجي وتحت رعاية طبيب او خبراء تغذية .

 

2. فشل فاعلية النظام الغذائي :
تشير العديد من الدراسات ان التغييرات التي تحدث في النظام الغذائي الجديد يمكن ان تعمل بشكل افضل اذا قمت بها ببطء ، وذلك لان العديد من جوانب زيادة الوزن والسمنة وحتي الحالات النفسية مع اجراء تغييرات جذرية في النظام الغذائي، يشعر اصحاب هذه الحالات بالحرمان الشديد ، وبعد ذلك سيقومون بالتفاعل باستهلاك الاطعمة الممنوعة ، لذلك فان ازالة النظام الغذائي تدريجيا قد يكون فكرة افضل للدمج وقد يكون من ضمن الخيارات الصحية، فمن الممكن خلق عادات جديدة تستمر معك لمدى الحياة .

 

3. الشعور بالصداع :
يجب ان تكون علي علم انه اذا قمت باجراء تغييرات على تناول الطعام الخاص بك بسرعة كبيرة جدا او قمت بالحد من انواع معينة من الاطعمة، مثل الكربوهيدرات، قد تواجه مشاكل عديدة مثل الصداع، فهو من بين الآثار الجانبية السلبية التي قد تصيبك اثناء عمل رجيم مفاجئ .

 

4. اضطرابات المعدة :
هناك انواع معينة من الرجيم التي اصبحت بدعة بين الوجبات الغذائية والتي تسمي معجزة النظام الغذائي ، والتي تحتوي علي كميات كبيرة من بعض الاطعمة، مثل الفلفل والليمون والتوت، والطماطم او غيرها من الاطعمة التي تسبب اضطرابات في المعدة ، فمن الممكن ان تهيج هذه الاطعمة بدون شك بطانة المعدة، وتعمل علي تطوير القرحة، وصاحب الرجيم وقتها يعاني من الغثيان المتكرر .

 

كيفية ادخال نظام غذائي جديد :
هناك العديد من الاسباب تجعلك تبدأ رحلة حياة صحية جديدة ويجب ان تعلم كما ذكرنا سابقا ان القيام بذلك بطريقة بطيئة، قد يكون من الاشياء الفعالة ، وهناك بعض النصائح التي يمكن ان تساعدك على البدء في ادخال نظام غذائي جديد ومنها :

* التحول من الاطعمة المعلبة الى الاطعمة الطازجة والفواكه والخضروات ، فمن خلال تناول الفواكه والخضروات الطازجة، سوف تكون قادرا على التمتع بجميع الفيتامينات والمعادن التي تقدمها كل هذه الاطعمة ، فالمواد الغذائية في عملية التعليب تفقد الكثير من الفيتامينات والمعادن .

* حاول اضافة طعام صحي واحد جديد الى النظام الغذائي الخاص بك كل اسبوع ، فهذه بدون شك وسيلة رائعة لادخال الاطعمة الجديدة الاحساس باثار هذا الرجيم الجانبية السلبية عليك اثر هذه العناصر الجديدة .

* يجب عليك اختيار قطع اللحوم الحمراء على وجه الخصوص، فهي غالبا لا تحتوي على نسبة عالية من الدهون ، لذلك يمكنك اختيار تلك اللحوم الاقل في الدهون او خيارات اللحوم الخالية من الدهون لمعظم وجبات الطعام الخاصة بك .

* النظر في استبدال الفول والعدس ومنتجات الصويا، والحبوب الغنية بالبروتين بدلا من اللحوم كوجبة واحدة في الاسبوع ، فهذا بدون شك سوف يقلل من عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها وهو التغيير التدريجي الذي نتكلم عنه فيجب التمسك بهذه الطريقة .

* بدلا من الوجبات الخفيفة الحلوة او المالحة، يمكنك ان تستهلك المنتجات الطازجة لخفض السعرات الحرارية وزيادة كمية المواد الغذائية الخاصة بك .

 

كلمة اخيرة :
اذا كنت لا زلت تتساءل لماذا يجب عليك ادخال النظام الغذائي الجديد تدريجيا، فانت قد ترغب في هذا الوقت مناقشة تغييرات النظام الغذائي الخاص بك مع محترف ، وستجد خبراء التغذية الذين يمكنك من خلالهم الحصول على المشورة وفقدان الوزن ومعرفة غيرها من المعلومات حول كيفية تغيير النظام الغذائي الخاص بك تدريجيا وتغيير اسلوب الحياة ، ولا تنس ان ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وجعلها كروتين في حياتك يمكن ايضا ان تحسن كثيرا صحتك وتزيد من احتمال الحفاظ على الوزن المناسب .

مقالات مميزة :