كيفية علاج ندبات الوجه العميقة

علاج حب الشباب أمر صعب وعلاج ندبات الوجه العميقة قد يكون أمرًا أصعب وأكثر صرامة وذلك بسبب عمقها، ولكن علاج ندبات الوجه العميقة ليس حلمًا بعيد المنال أو هدف بعيد المنال، فعلى الرغم من توفر خيارات العلاج المهني إلا أنه لا يمكنها أن تمحو هذه الندوب بل يمكنها فقط تحسين مظهرها وجعلها أقل وضوحًا، وفي هذا المقال نقدم المزيد عن ندبات الوجه وطرق معالجتها.

 

ما هي ندوب الوجه العميقة ؟
ندبات الوجه العميقة هي من أكثر أنواع ندبات حب الشباب شيوعًا وعادةً ما يكون لديها شكل "V" وتظهر على شكل تنقرات عميقة وكأنه تم القيام بعمل ثقب في الجلد بجسم حاد مثل أداة تكسير الجليد وهذه الندوب تشكل ثقوب صغيرة وعميقة في بشرتك وقد يبدو البعض منهم مثل المسام الموسعة وتمتد هذه الندوب إلى عمق أكبر وهذا هو السبب في أنه من الصعب علاجها ولكن كيف تتشكل هذه الندوب، سنقوم بمعرفة كل ما يتعلق بهذه الندوب.

 

كيف تتطور ندوب الوجه العميقة :
حب الشباب الحاد مثل الخراجات العميقة والتي تتلف بنية الجلد إلى حد كبير يمكن أن تسبب ندبات الوجه العميقة، ويعتمد تطور ندبات الوجه العميقة بشكل أساسي على عاملين الأول هو كيف تلتئم بشرتك والثاني هو الإلتهاب الموجود في البشرة، ولقد فهمنا بالفعل أنه إذا امتد الإلتهاب إلى عمق أعمق بكثير في جلدك، فمن المحتمل أن تتطور الندبات، وأيضا إلتقاط حب الشباب قبل أن تشفي يزيد من فرصك في تطوير هذا النوع من الندوب وبالتالي يجب عليك عدم اختيار الضغط على حب الشباب، ويجب علاجها على الفور حتى لا تترك وراءها أي ندبات، وهناك عدة طرق لتقليل مظهر هذه الندبات بحيث تبدو بشرتك أكثر نعومة.

 

خيارات العلاج الشعبية لتحسين ظهور ندبات الوجه العميقة :
يتم تنفيذ خيارات العلاج التي تمت مناقشتها هنا من قبل أطباء الأمراض الجلدية، الذين سيحددون أي خيار علاج مفيد لبشرتك وللندوب وجميع خيارات العلاج لها إيجابيات وسلبيات، ويمكنك مناقشتها مع الطبيب قبل إجراء أي علاجات أو القيام بأي عمليات، فقد يستخدم طبيب الأمراض الجلدية طريقة علاج واحدة أو مجموعة من العلاجات للحصول على أفضل النتائج.

ندبات الوجه

استئصال ندبات الوجه العميقة :
في هذه الطريقة، يتم قطع ندبة الجليد باستخدام أداة دائرية ثم يتم خياطة الجرح من جميع الجوانب وتظهر ندبة جديدة مسطحة في مكان ندبة الوجه بدلاً من الندبة العميقة، وستشكل هذه الندبة ندبة أقل وضوحًا وأصغر بكثير.

 

تطعيم ندبات الوجه العميقة :
في هذه الطريقة، يتم ملء ندبة الوجه العميقة بالبشرة المأخوذة من أي جزء آخر من الجسم ويشبه تطعيم الجلد ويعتبر أفضل الطرق لتحسين مظهر ندبات الجليد ولكن قد تحتاج إلى العديد من الطعوم البديلة.

 

رفع ندبات الوجه العميقة :
هذه الطريقة هي مزيج من طريقة الإستئصال والتطعيم وفي هذه الطريقة يتم إزالة مركز الندبة ثم رفعها بحيث ترتفع قليلاً لكي تتوافق مع مستوى الأنسجة المجاورة وهذا يجعل الندبة تبدو مسطحة ويستخدم الطبيب هذا جنبًا إلى جنب مع مجموعة من التقنيات الأخرى.

 

إزالة الجلد :
في هذه العملية يستخدم طبيب الأمراض الجلدية أداة جلخ خاصة لإزالة الطبقة العليا من الندبة ويتم تحريك الجهاز فوق جلدك لإزالة البشرة وعند ازالة طبقة الجلد تظهر ندبات الوجه العميقة ضحلة مع ظهور أقل دقة لذا يحتاج المريض إلى الذهاب لجلسات المتابعة لأن إذا لم يذهب بانتظام ستصبح النتائج مؤقتة.

 

جلخ الجلد :
مثلها مثل إزالة الجلد هي أيضا تقوم بعلاج الجلد الظاهر وفي هذه العملية، يستخدم طبيب الأمراض الجلدية أداة صغيرة ذات طرف ماسي لفرك جلدك وهذا بالطبع يزيل الطبقة العليا من بشرتك، مما يجعل ندوب الوجه العميقة تبدو أقل وضوحا وفي كثير من الأحيان يتم استخدام هذه العملية جنبا إلى جنب مع الإستئصال وغيرها من علاجات الحد من هذه الندبة العميقة.

 

الميكرونيلدينج :
في هذه الطريقة يتم استخدام أداة خاصة وصغيرة لإنشاء إصابات صغيرة متعددة تشبه الثقوب الصغيرة في الندبة وهذا بجعل البشرة تنتج المزيد من الكولاجين لشفاء الجرح وبمجرد شفاء الجرح يتم تقليل عمق الندبة وستحتاج إلى جلسات متعددة للحصول على أقصى فوائد من هذا العلاج.

 

التقشير الكيميائي :
تعمل هذه الطريقة عن طريق إزالة الطبقة العليا من الجلد، ويتم استخدام تركيز عالي (حسب ما يحدده الطبيب) من أحماض الجلد لهذا الغرض والتقشير العميق يمنحك أقصى النتائج، ومع ذلك، قد تسبب آثارًا جانبية مثل تهيج الجلد واحمراره، وعلى الرغم من توفر التقشير الكيميائي في المنزل من الأفضل القيام به تحت إشراف أخصائي العناية بالبشرة.

 

العلاج بالليزر :
في هذا الإجراء تُستخدم أشعة الليزر عالية التردد لإزالة الجلد على الندبات وحولها لتعزيز نمو خلايا الجلد الجديدة وقد تنطوي هذه العملية على استخدام الليزر ويساعد الليزر على تعزيز إنتاج الكولاجين، بينما يساعد الليزر الوراثي في إزالة طبقة الجلد.

 

الإعمار الكيميائي :
عملية إعادة الإعمار الكيميائي لندبات الوجه العميقة تستخدم لعلاج هذه الندبات وهذه العملية تستخدم حمضًا يسمى حمض التراي كلورو أسيتيك ويتم إدخال هذا الحمض في ندوبك ويكون التركيز غالبًا ما يتراوح بين 70٪ و100٪ والحمض يدمر الطبقة الظهارية من بشرتك وعندما يشفى الجرح تُنتج بشرتك الكولاجين لتغطية الجرح ونتيجة لذلك يقل عمق الندبة لديك.

 

العلاج بالترددات الراديوية :
مقارنة بطرق أخرى، هذه طريقة جديدة، تنطوي على استخدام موجات الراديو عالية التردد لتنعيم وتشديد بشرتك وهذا يقلل من ظهور الندوب الخاصة بك، وعلى الرغم من أن طرق العلاج المهني هي أفضل طريقة لتحسين هذه الندوب، إلا أن العديد منهم يختارون تجربة العلاجات المنزلية والمراهم الموضعية.

 

هل العلاجات المنزلية وغيرها من الأدوية تعمل على علاج ندبات الوجه العميقة ؟
العلاجات المنزلية لا تفعل شيئا لتقليل ندبات الوجه العميقة حتى المراهم الموضعية ليست قوية مثل العلاجات المهنية في تحسين مظهر هذه الندوب وجعل بشرتك أكثر سلاسة، ولكن وقد تساعد بعض العلاجات محلية الصنع التي تشتمل على زيت بذور ثمر الورد، وهلام الألوة فيرا، والعسل واللبن الزبادي والمكونات الشائعة الأخرى على تحسين المظهر العام لبشرتك لكنها لا تستطيع علاج ندبات الوجه العميقة.

 

وعلى الرغم من أن العلاجات والمراهم المنزلية قد لا تقلل من الندوب، إلا أنها يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة بشرتك ومنع احتمالات حدوثها في المستقبل، و ندوب الوجه العميقة هي نتيجة لتفشي حب الشباب بشدة، والعلاجات المهنية يمكن أن تجعلها أقل وضوحا ويجب تجنب التقاط ولمس حب الشباب الخاص بك مرارا وتكرارا واتبع نظامًا شاملاً للعناية بالبشرة و ممارسة النظافة الجيدة للجلد لمنع تفشي الأمراض في المستقبل وتقليل خطر الندوب.

مقالات مميزة :