24 معلومة عن إمارة موناكو

تعتبر موناكو من أشهر وأجمل البلاد السياحية في العالم وقد اشتهرت دائمًا بسباق السيارات والكازينوهات الفاخرة، وتعد موناكو ثاني أصغر بلد من حيث المساحة في العالم ، ولكنها البلد الأعلى كثافة سكانية ، وتشترك في الحدود مع فرنسا فقط ، وبخلاف سباق السيارات والكازينوهات فموناكو تشتهر بأشياء أخرى كثيرة، ولتتعرف على هذه الإمارة الصغيرة الساحرة أكثر فقد جمعنا لك في هذا المقال 24 معلومة قد لم تتعرف إليها من قبل...

 

 

1- بعد حصول موناكو على استقلالها عن جمهورية جينوا في عام 1297 ، كانت أسرة غريمالدي هي التي تحكمها ، مما جعلها أقدم عائلة حاكمة في أوروبا.

 

2- في عام 2002 وقعت الملكية الدستورية معاهدة مع فرنسا لتصبح دولة مستقلة.

 

3- موناكو حوالى 0.75 ميل مربع فقط ، ولذلك تعتبر ثاني أصغر دولة في العالم (بعد دولة الفاتيكان)، وتبلغ المساحة الإجمالية لموناكو مساحة حديقة سنترال بارك في نيويورك ، ويستغرق الأمر أقل من ساعة (حوالي 56 دقيقة ) للمشي في موناكو بأكملها.

 

موناكو

 

4- يفضل سكان موناكو أن يطلق عليهم الموناكيين بدلًا من الموناك.

 

5- يبلغ متوسط عمر من يعيشون في موناكو 90 سنة تقريبًا ، وهو أطول متوسط عمر في العالم.

 

6 - على الرغم من صغر حجم البلاد ، إلا إنه توجد عدة مؤسسات للتعليم العالي داخلها ، من بينها أكاديمية رينييه الثالث للموسيقى ومدرسة التمريض في مجمع مستشفى الأميرة غريس.

 

7- يعتبر علم موناكو الذى يأخذ اللونين الأحمر والأبيض مماثل تمامًا لعلم إندونيسيا مع وجود اختلافات بسيطة جدًا.

 

8- يعد كازينو دي مونتي كارلو من أكبر معالم الجذب في المدينة ، ولكن لا يُسمح للمواطنين بالدخول إلى هذا الكازينو ، ويذكر أن هذا الكازينو الشهير قد ظهر في عدة أفلام مثل Never Say Never Again و Golden Eye و Casino Royale.

 

موناكو

 

9- من الواضح أن صناع الأفلام في هوليوود يعشقون هذه الإمارة الصغيرة، فقد تم تسجيل أكثر من 50 فيلماً في موناكو ، وكان من بينهم فيلم Iron Man 2 ومدغشقر 3: Europe’s Wanted.

 

10- التقت غريس كيلي أول مرة بالأمير رينييه الثالث في جلسة تصوير خلال مهرجان كان السينمائي 1955، ثم تقدم لخطبتها بخاتم قيراط 10.47 خلال رحلة دبلوماسية إلى الولايات في وقت لاحق في ذلك العام.

 

11- تمشيًا مع التقاليد ، اضطرت عائلة كيلي التي كانت تعيش في فيلادلفيا ، إلى دفع مبلغ مائتي مليون دولار إلى العائلة المالكة.

 

12- كان زفاف كيلي على الأمير رينييه زفافًا أسطوريًا شاهده ما يقدر بـ 30 مليون على شاشات التلفزيون، ولكن حدث ولادة ابنهما الأمير ألبير الثاني حاكم موناكو حاليًا وقد تخطت ولادة ابنهما الأول تخطى هذه النسبة من المشاهدة، فقد كان احتفالاً عظيمًا وتميزت هذه المناسبة بتحية 21 بندقية، كما أعلن اليوم التالي عطلة وطنية.

 

13- درس الأمير ألبير الثاني في كلية أمهرست في الولايات المتحدة عدة موضوعات ، كان من بينها العلوم السياسية والاقتصاد، كما قد لعب أيضًا في فريق موناكو الوطني لكرة القدم ، وتنافس في ثلاث مباريات أوليمبية كجزء من فريق موناكو .

 

14- في عام 2011 ، تزوج ألبير الثاني أمير موناكو من تشارلين وتستوك ، وهي سباحة أولمبية من جنوب إفريقيا، بعد ثلاث سنوات استقبل الزوجان توأمين ، هما ابنتهما غابرييلا وابنهم جاك. وعلى الرغم من أن غابرييلا ولدت من الناحية التقنية أولاً ، فإنه قد أُعلن عن أن الأمير جاك هو الذي سيلي والده في ولاية العرش، لأن الأولوية مازالت تُمنح للأطفال الذكور. (يذكر أنه لو كان التوأمين فتيات ، فالحكم عندئذ سيكون للأكبر ).

 

15- المتحف الوطني في موناكو هو المحطة المثالية لأي شخص يحب مشاهدة الدمى المخيفة؛ إذ تضم المؤسسة الآلاف من ألعاب القرن التاسع عشر ، بالإضافة إلى عدد من الآلات، وهناك سوف ترى بعض الدمى يلعبون البيانو ويتنهدون.

 

16- إذا قمت بزيارة موناكو فيجب عليك مشاهدة متحف المحيطات في البلاد ، فهو أحد أكبر المتاحف الأوقيانوغرافية في العالم، حيث يحتوي على ما يقرب من 6000 عينة .

 

17- توقفت موناكو عن تحصيل ضريبة الدخل في عام 1869 لأن كازينو البلد كان يحصل على ما يكفي من النقود لدعم العمليات الحكومية.

 

18- لدى موناكو أكبر قوة شرطة في العالم للفرد.

 

19- تبلغ نسبة الكتابة والقراءة في موناكو 100 %.

 

20- وصف الكاتب سومرست موغام ذات مرة موناكو بأنها "مكان مشمس لأناس مشبوهة" ، ولكن على الرغم من هذه السمعة التي قد تكون غير مستحقة، فإن موناكو ليست الملاذ الضريبي للأثرياء؛ إذ يدفع السكان ضريبة القيمة المضافة بنسبة 19.6٪ على السلع والخدمات ، ويجب على الشركات أن تدفع ثلث أرباحها الإجمالية، ولكن يوجد ضريبة على الدخل.

 

21- تستضيف المدينة معرض موناكو لليخوت في شهر سبتمبر من كل عام ، حيث تعرض أكثر من 500 شركة أحدث اليخوت في السوق ، بما في ذلك اليخوت الفائقة أو السوبر.

 

22- يقام سباقا موناكو جراند ، وسباق الفورمولا ون في فصل الربيع، وهو يعقد كل عام منذ عام 1929، وفيه يتعامل السائقون مع المسار الضيق المليء بتغيرات الأرتفاع ، والزوايا الضيقة والأنفاق. وإذا كنت تريد مشاهدة الحدث ، فيجب أن تعرف مسبقًا أنه لا توجد مقاعد رخيصة؛ إذ تصل قيمة التذاكر إلى 2750 دولارًا.

 

23- يسهر السياح في ملهى Jimmy’z الليلي، والذي يعد من أشهر الأماكن التي يتواجد بها أصحاب الطائرات الأمريكية والبريطانية والمشاهير العالميين ، بمن فيهم بونو وجورج كلوني.

 

24- حاز فريق كرة القدم المشهور بالمدينة "أس موناكو" بسبعة ألقاب في الدوري الفرنسي الممتاز. ويرتدي اللاعبون في هذا الفريق الزي الأحمر والأبيض .

مقالات مميزة :