هل المشي الصباحي فعال لخسارة الوزن ؟

هل يدرك الشخص حقًا مدى فائدة المشي في الصباح اليومي بشكل كبير، في الواقع أن المشي في الصباح المنتظم هو الشكل الأكثر مثالية وعملية للتمارين الهوائية، حيث لا يتطلب أي معدات خاصة، لكن في البرية المزدحمة، نادرًا ما ندرك ذلك، ولكن ما هي فوائد المشي اليومي وكيف يمكن لفعل بسيط من المشي السريع أن يفيد حياتنا بشكل كبير، والكثيرون يتساءلون هل المشي الصباحي مفيد لفقدان الوزن فعلًا، ومن خلال هذا المقال نوضح هل المشي الصباحي فعال حقًا لخسارة الوزن.

 

المشي الصباحي يساعد في حرق السعرات الحرارية :
يعد حرق السعرات الحرارية من أصعب المهام التي نواجهها اليوم ولكن مع المشي، تصبح عملية حرق السعرات أبسط والمشي هو تمرين ممتاز للقلب والأوعية الدموية لأنه يرفع معدل ضربات القلب ويؤدي القيام بشيء يرفع معدل ضربات القلب إلى حرق السعرات الحرارية ويساعدك بدوره على خسارة الوزن الزائد، ومن أجل تحقيق خسارة كبيرة في الوزن، تحتاج إلى المشي بخطى سريعة، لذا غيّر من روتين المشي الخاص بك عن طريق زيادة الكثافة أو المشي شاقة لحرق المزيد من السعرات الحرارية.

 

المشي الصباحي يساعد في حرق الدهون :
وفقًا لمرض التصلب العصبي المتعدد، نجد أن المشي (وهو تمرين هوائي منخفض الكثافة) يحرق 60 % من السعرات الحرارية من الدهون، بينما تحرق التمارين الهوائية عالية الكثافة 35 % من السعرات الحرارية من الدهون، وعلى الرغم من حقيقة أن النشاط عالي الكثافة يحرق المزيد من السعرات الحرارية بشكل عام، إلا أن التمارين منخفضة الكثافة تكون أكثر فعالية على المدى الطويل، وإذا التزمت بها، فستتمكن من فقدان الدهون الزائدة والتوتر قريبًا، علاوة على ذلك، فإن المشي في الصباح قبل الإفطار يساعدك على فقدان بوصات حول خصرك، ويقلل أيضًا من دهون الدم التي تميل إلى سد الشرايين.

المشي

المشي الصباحي يساعد في الحفاظ على التكوين المثالي للجسم :
يفيد المشي الصباحي فقدان الوزن من خلال الحفاظ على تركيبة الجسم المثالية، ويعد المشي نشاطًا منخفض التأثير يمكن أن يساعدك على حرق السعرات الحرارية وبناء العضلات، خاصة إذا قمت بإقرانه بالطعام الصحي الذي يتم استهلاكه باعتدال، وبالمشي لمدة 30 دقيقة، 3 مرات في الأسبوع، يمكن أن يفقد الشخص العادي ما يصل إلى 8 كيلوجرام في السنة.

 

المشي الصباحي يعزز التمثيل الغذائي :
لا يقتصر دور المشي في الصباح على تنشيط عملية الأيض فحسب، بل إنه يعزز أيضًا عملية التمثيل الغذائي لديك مما يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم وأثناء التمارين الهوائية، يزيد جسمك من حاجته إلى الطاقة، مما يؤدي بدوره إلى زيادة التمثيل الغذائي لديك.

 

المشي الصباحي يساعدك على تقوية وبناء العضلات المرنة :
المشي السريع أو المشي صعودًا هو شكل من أشكال تمارين المقاومة وذلك لأن ساقيك وربلة ساقيك وأوتار الركبة وعضلات المؤخرة والكتف والظهر تعمل بجهد أكبر للمضي قدمًا ويعد تناغم الجزء السفلي من الجسم وبناء العضلات من الفوائد الإضافية للمشي اليومي لذلك إذا كنت تريد أن تكون عضلاتك مشدودة ومتيبسة، يمكنك ممارسة المشي بانتظام كما إنها بسيطة ويمكن إجراؤها في أي مكان ولا تحتاج إلى أي معدات خاصة.

 

الفوائد الصحية الأخرى للمشي في الصباح :
بصرف النظر عن مساعدتك على إنقاص الوزن، فإن بعض الفوائد الصحية الأخرى للمشي في الصباح هي :

1- يزيد المشي في الصباح من قوة القلب والأوعية الدموية، وبالتالي يزيد من قدرتك على ممارسة الرياضة لفترة أطول وأصعب وأداء المهام اليومية دون الشعور بالتعب.

2- يقوي المشي المنتظم قلبك، ويؤخر الأمراض الخطيرة أو يمنعها، ويقلل الكوليسترول ويقوي المفاصل والعظام.

3- المشي في الصباح يعزز الدورة الدموية ويمنحك الطاقة اللازمة ليومك.

4- يؤدي المشي إلى إفراز هرمون بيتا إندورفين، مما يرفع من مزاجك ويزيد من إحساسك بالرفاهية.

5- يقلل التركيز على المشي والتنفس من التوتر، ويوفر الإسترخاء الرائع، ويمكن أن يحول المشي الروتيني إلى تجربة إبداعية وتجديد الشباب.

مقالات مميزة :