10 من أهم الوصفات الطبيعية لفرد الشعر

مع تكرار التحذيرات بشأن مستحضرات فرد الشعر، وخطورة المواد الكيميائية التي تُصنّع منها ومدى ضررها على الشعر، أصبح تصفيف الشعر وفرده يمثل أزمة للعديد من النساء اللاتي يتوقن للحصول على المظهر البسيط للشعر المفرود...لذلك نقدم لكِ عزيزتي فيما يلي 10 من أهم الوصفات الطبيعية التي تساعد في فرد الشعر:

 

 

1- حليب جوز الهند وعصير الليمون :

فرد الشعر طبيعيا


خلط عصير الليمون بحليب جوز الهند سوف يساعد على تحسن شعركِ وتقويته، ويكسب فروة الرأس دفعة من فيتامين (ج)، وبالتالي فإن تلك الوصفة تعمل على فرد الشعر وستجعل شعرك ناعمًا، وستلاحظين ذلك بعد استخدامها أول مرة. ولإعداد تلك الوصفة ستحتاجين إلى :

* ربع كوب من حليب جوز الهند.
* معلقة كبيرة من عصير الليمون.

تخلط المكونات جيدًا، وتترك ليلة كاملة، ثم توضع على الشعر لمدة نصف ساعة، وبعدها يغسل الشعر بالماء البارد وشامبو خفيف مصنوع من الكبريت، ويفضل استخدام تلك الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

 

 

2- زيت الخروع وزيت جوز الهند :
 تساعد هذه الوصفة كثيرًا في فرد الشعر، فمن فوائد تلك الوصفة أن زيت الخروع يساعد على عمل عدد من الإصلاحات بالشعر؛ فهو يعمل على التحكم بالتجاعيد، وبالتالي يترك الشعر ناعمًا ورطبًا، أما زيت جوز الهند فهو يجعل شعرك لامعًا. ولإعدادها ستحتاجين إلى:

* معلقة كبيرة من زيت الخروع.
* معلقة كبيرة من زيت جوز الهند.

عليكِ بتسخين النوعين من الزيت بعد خلطهم على نار هادئة، ثم وضع الخليط على فروة الرأس وعلى الشعر، وبمجرد أن يتم تشبع الشعر بالكامل بخليط الزيوت، عليكِ بتدليك فروة الرأس لمدة ربع ساعة، وبعدها يترك الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة إضافية، ثم يغسل الشعر بالماء البارد والشامبو الخالي من الكبريت، ويفضل القيام بتلك الوصفة حوالي مرتين بالأسبوع.

 

فرد الشعر طبيعيا

 

3- رذاذ الحليب :
يحتوي اللبن على بروتينات تعمل على فرد الشعر وتقويته وتساعد في تقليل الهيشان. لإعداد تلك الوصفة ستحتاجين إلى:

* ربع كوب من الحليب.
* زجاجة صغيرة رذاذ.

عليكِ بصب الحليب في زجاجة الرذاذ، ثم رشها على شعرك، حتى يتشبع الشعر من الحليب، وبعدها يترك على الشعر حوالي نصف ساعة، ثم يشطف الشعر بالماء البارد، ويفضل استخدام تلك الوصفة حوالى مرتين بالأسبوع.

 

 

4- البيض مع زيت الزيتون :

فرد الشعر طبيعيا


 نظرًا لأن البيض يحتوي على مجموعة كبيرة من البروتينات التي تساعد على فرد الشعر، كما أن زيت الزيتون مفيد جدًا للشعر يغذيه وينعمه، لذا فبمجرد الجمع بين تلك المكونات سوف تحصلين على نتائج مبهرة لشعرك. لإعداد تلك الوصفة سوف تحتاجين إلى إحضار:

* بيضتان.
* ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.

يوضع البيض في طبق عميق ثم يخفق جيدًا، وبعدها يضاف إليه معلقة زيت الزيتون، ويخلط جيدًا أيضًا، بعدها يوضع الخليط على الشعر، ثم يترك لمدة ساعة تقريبًا، ثم يغسل الشعر بالماء البارد والشامبو الخالي من الكبريت، ويفضل القيام بتلك الوصفة مرة كل أسبوع.

 

 

5- الحليب والعسل :

فرد الشعر طبيعيا


البروتينات الموجودة في اللبن مع ترطيب العسل سيعملان على فرد الشعر وتغذيته ومنع هيشانه، وسيعطيانكِ شعر صحي لامع. لإعداد تلك الوصفة سوف تحتاجين إلى إحضار:

* ربع كوب حليب.
* معلقة كبيرة من عسل النحل.

يخلط الحليب بالعسل تمامًا، ثم يوضع المزيج على الشعر حتى يغطى بالكامل، ويترك الخليط على الشعر لمدة ساعتين تقريبًا، بعدها يغسل الشعر بالماء البارد وشامبو خفيف خالي من الكبريتات، وينصح بعمل تلك الوصفة مرة في الأسبوع.

 

 

6- دقيق الأرز مع البيض :

فرد الشعر طبيعيا


جميع مكونات تلك الوصفة تعمل على فرد الشعر وتجعله ناعمًا سلسًا، بالإضافة إلى أنها تغذى الشعر وتزيل الأوساخ، ولإعداد تلك الوصفة، سوف تحتاجين إلى إحضار:

* بيضة بيضاء.
* خمس ملاعق من دقيق الأرز.
* ربع كوب حليب.

تدمج المكونات معًا حتى تحصلي على خليط ناعم، ومن الممكن إضافة المزيد من اللبن في حال كان الخليط سميكًا، أو من الممكن أن تقللي في كمية الحليب بحيث تحصلين على قوام مظبوط، بعدها يغطي الشعر بالخليط، ويترك لمدة ساعة تقريبًا، ثم يشطف الشعر بالماء البارد وشامبو خفيف، وينصح باستخدام تلك الوصفة مرة في الأسبوع.

 

 

7- ماسك الموز مع البابايا :

فرد الشعر طبيعيا


يعد هذا الماسك مثالي للشعر الجاف والخفيف، ولإعداد ذلك الماسك عليك إحضار:

* ثمرة من الموز.
* قطعة كبيرة من البابايا.

ينبغي التأكد من أن أجزاء البابايا والموز متساوية، ثم عليكِ القيام بهرس المكونات، للحصول على خليط متجانس يشبه المعجون السلس، ثم يوضع الماسك على الشعر، ويترك حوالي 45 دقيقة، أو حتى يجف الماسك تمامًا على الشعر، بعدها يغسل الشعر بالماء البارد وشامبو خفيف خالي من الكبريتات، وينصح باستخدام هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع، فتلك المكونات تعمل على تحسين قوة الشعر، وتغذيته، مما يجعل الشعر ناعمًا ولامعًا.

 

 

8- الألوفيرا (الصبار) يعمل على فرد الشعر طبيعيًا :

فرد الشعر طبيعيا


يحتوي الصبار على المزيد من الإنزيمات التي تساعد في الحفاظ على الشعر، مما يجعله ناعمًا، كما أنها تعزز من نمو الشعر. ولإعداد تلك الوصفة سوف تحتاجين إلى إحضار:

* ربع كوب من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
* ربع كوب من جل الألوفيرا.

عليكِ الجمع بين مقدار الزيت مع مقدار جل الألوفيرا، ثم يخلطوا معًا جيدًا، وبعدها يوضع الخليط على الشعر ليغطيه تمامًا، ثم يترك لمدة 40 دقيقة تقريبًا، بعدها يغسل الشعر بالماء البارد مع شامبو خفيف وخالي من الكبريت، وقد ينصح باستخدام هذا الخليط مرة في الأسبوع.

 

 

9- ماسك الموز مع زيت الزيتون :

فرد الشعر طبيعيا


هذا الماسك يساعد في تحسين جودة ونسيج الشعر، ويخلصكِ من التجاعيد مما يجعل مظهر الشعر مفرود ومستقيم ورائع. ولإعداد ذلك الماسك سوف تحتاجين إلى:

* ثمرتين من الموز.
* معلقتين كبيرتان من العسل.
* معلقتين من زيت الزيتون.

عليكِ بهرس الموز تمامًا حتى يصبح خالي من الكتل، ثم يضاف إلى الموز باقي المكونات وتخلط جيدًا، ثم يوضع الخليط على الشعر، ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل الشعر بالماء البارد مع شامبو خفيف خالي من الكبريتات، وقد ينصح باستخدام تلك الوصفة مرة واحدة بالأسبوع.

 

 

10- خل التفاح :

فرد الشعر طبيعيا


خل التفاح يساعدكِ في التخلص من الزيوت الزائدة والأوساخ المتراكمة بالشعر، بالإضافة إلى أنه يترك الشعر ناعمًا وخالي من التجاعيد، مع وجود بريق رائع بالشعر. ولإعداد تلك الوصفة سوف تحتاجين إلى إحضار:

* ملعقتين كبيرتين من خل الطعام.
* كوب ماء.

يفضل إضافة مقدار خل الطعام إلى كوب الماء مع التقليب، ثم غسل الشعر بشامبو معتدل وخالي من الكبريت، ثم يصب بعض من خليط خل التفاح على الشعر قبل الشطف النهائي للشعر، وينصح باستخدام تلك الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

تذكري عزيزتي أن تلك الوصفات التي تحدثنا عنها لن تجعل الشعر مفرود تمامًا، وإنما هي ستساعدك في القضاء على هيشان الشعر، وخاصة الشعر المجعد، وستجعله سلسًا وصحيًا، ومع الاستخدام المتكرر لتلك الوصفات الطبيعية ستحصلين على نتائج مضمونة في فرد الشعر ومقاومة التجاعيد، بالإضافة إلى إكساب الشعر اللمعان والبريق والمظهر الصحي.

مقالات مميزة :