ما هي فوائد زيت الزيتون الصحية ؟

تشتمل فوائد زيت الزيتون الصحية على معالجة القولون ،سرطان الثدي ،السكري ،مشاكل القلب ،التهاب المفاصل ،ارتفاع الكوليسترول ،فقدان الوزن ،التمثيل الغذائي ،الهضم ،الشيخوخة والسرطان، وقد استخدم زيت الزيتون من قبل البشرية لقرون عديدة، وهو عنصر أساسي للعديد من تحضيرات الطعام، ويخدم أيضا مجموعة متنوعة من الأغراض الطبية، وتشير الدراسات الطبية إلى أن زيت الزيتون محمل بالفوائد الصحية .

 

زيت الزيتون يساعد في خفض مستوى الكوليسترول السيئ في الدم، وكما أنه غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة، ويحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على أعلى مستوى من البوليفينول المضاد للأكسدة وحمض الأوليك، وبالتالي فهو خيار صحي بالمقارنة مع الزيوت النباتية الأخرى.

 

ما هي فوائد زيت الزيتون الصحية ؟

فوائد زيت الزيتون

 

ولأن زيت الزيتون لديه الكثير من السعرات الحرارية، فلذلك ينبغي أن يستخدم بكميات معتدلة للحصول على أفضل النتائج الصحية، وتوصي إدارة الغذاء والدواء بملعقتين من الطعام كل يوم للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

- منشأ زيت الزيتون :

زيت الزيتون كما نعلم جميعا هو زيت الفاكهة الضروري، والذي نحصل عليه من محصول شجرة الزيتون والتي وجدت أساسا في مناطق البحر الأبيض المتوسط، ويتم استخدام زيت الزيتون لأغراض الطهي، وتطوير مستحضرات التجميل، والصابون، ولأغراض طبية، والمكملات الصيدلانية، ويمكن أيضا أن يستخدم كوقود ولمصابيح الإضاءة، وتشمل أنواع زيت الزيتون المختلفة ما يلي:

* زيت الزيتون البكر : يستخدم هذا الصنف للطهي لانه يحتوي على حمض منخفض.

* زيت الزيتون البكر الممتاز : هذا يعتبر افضل الانواع، ويتم ذلك عن طريق الضغط البارد على ثمار الزيتون.

* زيت الزيتون النقي : هذا النوع هو مزيج من الزيوت المكررة والبكر.، وهو يحتوي على مستوى عالي من الاحماض.

* زيت لامبانتي: يستخدم كوقود ولا ينصح به لأغراض الطهي.

 

ما هي فوائد زيت الزيتون الصحية ؟

فوائد زيت الزيتون

 

- فوائد زيت الزيتون الصحية :

* انخفاض مشاكل القلب من فوائد زيت الزيتون :

زيت الزيتون الطبيعي يحتوي على 70٪ من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة، ونتيجة لذلك، فإن زيت الزيتون يقلل تراكم الكوليسترول في الدم، ويقلل من مشاكل القلب، حيث ان زيت الزيتون يقلل من مستويات الكوليسترول السيء، بينما في نفس الوقت يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد.

 

* تقليل الكوليسترول السيء من فوائد زيت الزيتون :

الكوليسترول السيء يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب الرئوية، وزيت الزيتون البكر الممتاز الذي هو غني في ما يقرب من 40 من المواد الكيميائية المضادة للأكسدة، والذي يساعد على الحد من آثار الأكسدة من الكوليسترول السيء.

 

* فقدان الوزن من فوائد زيت الزيتون :

يشير الخبراء الطبيون إلى أنه من الصعب جدا زيادة الوزن من الدهون الأحادية الغير مشبعة الموجودة في زيت الزيتون، وقد أظهرت التجارب التي شملت زيت الزيتون المتوسط نتائج إيجابية فيما يتعلق بتخفيض وزن جسم الإنسان.

 

* تحسين عملية التمثيل الغذائي من فوائد زيت الزيتون :

زيت الزيتون يعزز عملية التمثيل الغذائي، ويساعد في بناء العظام الجيدة، ونمو المخ لدى الأطفال، وزيت الزيتون مصدر ممتاز لفيتامين E، وهو مفيد جدا لكبار السن.

 

* الخصائص المضادة للالتهابات والميكروبات من فوائد زيت الزيتون :

الفينولات الموجودة في زيت الزيتون لها خصائص مضادة للالتهابات، والخصائص المضادة للميكروبات من زيت الزيتون هي نتيجة لرائحته القوية.

 

* تحسين عملية الهضم من فوائد زيت الزيتون :

من المعروف ان زيت الزيتون يساعد في عملية الهضم، ويتم استخدامه كزيت طبي لتطهير الجهاز الهضمي وتحسين حركات الأمعاء.

 

* تأخير الشيخوخة من فوائد زيت الزيتون :

زيت الزيتون غني بالمواد المضادة للاكسدة، ولذلك فإن زيت الزيتون يبطئ عملية الشيخوخة الطبيعية للجسم البشري، ويستخدم زيت الزيتون في مستحضرات التجميل والعلاج الطبيعي العشبي، حيث انه يفعل عجائب للبشرة.

 

* منع حصى المرارة من فوائد زيت الزيتون :

زيت الزيتون فعال جدا في الوقاية من تكوين الحصوات المرارية.

 

* تقوية جدران الخلايا من فوائد زيت الزيتون :

زيت الزيتون يحتوي على البوليفينول الذي يساعد في تقوية جدران الخلايا، وكما أنه يزيد من مرونة الجدران الشريانية، وحماية القلب من الامراض المختلفة.

 

* الوقاية من السرطان من فوائد زيت الزيتون :

يقال ان زيت الزيتون يحمي جسم الإنسان من النمو السرطاني، وخاصة سرطان الأمعاء، وقد أظهرت البحوث الطبية التي أجريت في جامعة أكسفورد علامات إيجابية على أن المحتوى الحمضي من زيت الزيتون يمكن أن يمنع بدء سرطان المستقيم والأمعاء، وفي المملكة المتحدة يعتبر سرطان الأمعاء هو واحد من أكثر أشكال السرطان انتشارا، ويقتل ما يقرب من عشرين ألف مواطن كل عام.

 

* منع سرطان الثدي من فوائد زيت الزيتون :

تشير دراسة بحثية حديثة أن الهيدروكسيتيروسول وهو عنصر رئيسي من زيت الزيتون قد يساعد على منع سرطان الثدي في النساء بعد سن اليأس.

 

* الحماية من ضغط الدم من فوائد زيت الزيتون :

تشير دراسة بحثية حديثة إلى أن اتباع نظام غذائي متوسط يتكون من غذاء غني بالدهون الغير مشبعة (الموجود في زيت الزيتون والمكسرات) والنيتريت والنترات (الموجودة في الخضراوات الورقية الخضراء) قد تساعد في حمايتك من ارتفاع ضغط الدم.

مقالات مميزة :