8 من أنواع حيوان النيص بالصور

حيوان النيص يسمى أيضا بالشيهم، وهو فرد من عائلة القوارض، وقد تم فصل أنواع حيوان النيص بين عائلتين: نيص العالم القديم، ونيص العالم الجديد، وفي العائلتين توجد سبع مجموعات لأجناس مختلفة و 23 نوعا حيا مختلفا من النيص، وتوجد عائلة فرعية صغيرة تعرف باسم كاتومينيا، والتي تحتوي على نوع آخر من أنواع حيوان النيص، والعامل المشترك الذي يربط جميع أنواع حيوان النيص هو وجود شكل من أشكال الأشواك تستخدم للحماية من الحيوانات المفترسة.

 

 

1- حيوان النيص ذو ذيل الفرشاة :

حيوان النيص ذو ذيل الفرشاة

حيوان النيص ذو ذيل الفرشاة هو من أنواع نيص العالم القديم التي تشبه الفأر الطويل، وحيوان النيص ذو ذيل الفرشاة الأفريقي والآسيوي هما النوعان الموجودان في هذه المجموعة، وكلاهما يصل طوله إلى حوالي قدمين، ويمتلئ بالأشواك على ظهره، وتعرف هذه الأنواع باسم حيوان النيص ذو ذيل الفرشاة بسبب فرشاة من الأشواك صغيرة توجد عند طرف ذيولها.

 

 

2- حيوان النيص المتوج :

حيوان النيص المتوج

حيوان النيص المتوج هو من أنواع نيص العالم القديم، واسم النيص بسبب الأشواك المرقطة على أعناقه التي يمكن أن يثيرها عند الدفاع عن نفسه، ويوجد حيوان النيص المتوج في جميع أنحاء آسيا وأفريقيا حيث يوجد ثمانية أنواع، وكلها حيوانات كبيرة وضخمة الحجم وبطيئة الحركة، ويختلف طول الأشواك بإختلاف أنواع حيوان النيص، مع وجود أشواك قصيرة تشبه الشعر، وبعض أنواع من حيوان النيص لديه أشواك حادة طويلة، والأنواع في هذه المجموعة تشمل النيص ذو الكاب، ونيص شمال أفريقيا، والنيص السوداني، ونيص سومطرة.

 

 

3- حيوان النيص ذو الذيل الطويل :

حيوان النيص ذو الذيل الطويل

حيوان النيص ذو الذيل الطويل هو في جنسه الخاص، وهو أصغر أنواع نيص العالم القديم، وهو مثل جنس النيص ذو ذيل الفرشاة، يبدو مثل الفئران الشوكية، وهو ينمو إلى حوالي 19 بوصة في الطول، وله ذيل طويل عاري من الأشواك، باستثناء شعر شوكي عن الطرف، ويمكن لهذا النوع أن يقطع ذيله كدفاع عن نفسه من الحيوانات المفترسة، ولكن بمجرد فقدانه لن ينمو.

 

 

4- فأر الأشواك ذو الشعر الخشن :

فأر الأشواك ذو الشعر الخشن من أنواع حيوان النيص

فأر الأشواك ذو الشعر الخشن هو نوع عالمي جديد من حيوان النيص موطنه الأصلي في البرازيل، وله شكل جسم فأر كبير ذو أشواك رقيقة على ظهره وذيل بلا شعر، وهو على عكس نيص العالم القديم، حيث أن فأر الأشواك ذو الشعر الخشن من أنواع النيص المتسلقة الماهرة التي تتحرك بسرعة أكبر في الأشجار أكثر من الأرض.

 

 

5- حيوان النيص ذو الذيل القادر على الإمساك :

حيوان النيص ذو الذيل القادر على الإمساك

حيوان النيص ذو الذيل القادر على الإمساك هو حيوان لديه جسم سميك مع أشواك سميكة قصيرة، ويتكييف هذا النوع من حيوان النيص في هذه المجموعة مع أسلوب الحياة في الأشجار مع الأقدام ذات المخالب القوية للتسلق والذيل الرشيق الذي يمكن أن يلتف حول الفروع لتحقيق الاستقرار، وهناك أيضا داخل هذه المجموعة النيص القزم الأسود، والنيص البرازيلي، ونيص روتشيلد، والنيص الشوكي ثنائي اللون.

 

 

6- حيوان النيص ذو الذيل المبتور :

حيوان النيص ذو الذيل المبتور

حيوان النيص ذو الذيل المبتور هو النوع الوحيد في جنسه في أسرة نيص العالم الجديد، وهو نوع صغير من أنواع حيوان النيص، وكما يوحي اسمه، النيص لديه ذيل قصير جدا، ومع ذلك، فهو متسلق جيد، ويقضي معظم وقته على الأشجار.

 

 

7- حيوان النيص الأمريكي الشمالي :

حيوان النيص الأمريكي الشمالي

حيوان النيص الأمريكي الشمالي يوجد في أمريكا الشمالية، وهو أكبر أنواع نيص العالم الجديد، وينتشر على نطاق واسع، ويعيش في معظم أمريكا الشمالية ومناطق شمال المكسيك، وهو ثاني أكبر القوارض في أمريكا الشمالية ولديه جسم قوي وأشواك طويلة شائكة.

 

 

8- حيوان النيص ذو الشعر :

حيوان النيص ذو الشعر

الجنس الأخير في عائلة نيص العالم الجديد هو حيوان النيص ذو الشعر، والذي يوجد منه تسعة أنواع مختلفة، وجميع الأنواع متوسطة إلى صغيرة الحجم مع كل من الشعر الكثيف والأشواك الحادة على ظهورها، وذيول هي عارية تماما من الشعر وتستخدم لمساعدة تسلق النيص، وتشمل الأنواع في هذه المجموعة النيص القزم ذو الشعر المتوج، والنيص القزم بني الشعر، والنيص ذو الشعر المكسيكي.

مقالات مميزة :