16 طريقة لازالة دهون البطن بسهولة

معظم السيدات بمختلف الاعمار تعاني من دهون البطن ويرغبن الحصول على بطن مسطحة ، لكن هذا الامر مستحيل بسبب ضيق الوقت ، فمن الصعب الالتزام بالرجيم او ممارسة الرياضة ، ولكن اليوم سنقدم لكم طرق بسيطة لازالة دهون البطن .

 

 

كيفية ازالة دهون البطن بدون اتباع نظام غذائى او الالتزام بالتمارين الرياضية :

ازالة دهون البطن

 

1- يمكن ازالة دهون البطن من خلال شفطها مع الجلوس :

الخطوة الاولى فى ازالة دهون البطن والحصول على بطن مسطحة هى شفط البطن للداخل عند الجلوس ، فاذا كنت تقضى اوقات كثيرة فى الجلوس ، فهذا قد يؤدى الى ترهل منطقة البطن ، فمن الممكن سحب الجزء العلوى من البطن نحو الداخل وهذا بالفعل سوف يساعد فى تحسين مظهر البطن ، وينصح بوضع وسادة صغيرة فى ظهرك للتأكد من شفط البطن اثناء الجلوس .

 

 

2- ازالة دهون البطن بشرب الكثير من المياه :

ينبغى شرب ما لا يقل عن ثمانية اكواب من المياه النقية يوميا ، فهذا سوف يؤدى الى ازالة السموم من الجسم بالاضافة الى انه يخلصك من دهون البطن ، ومن ناحية اخرى فان شرب المياه النقية او السوائل الطبيعية يساعدك فى الحفاظ على رطوبة الجسم وعلاج مشاكل كثيرة فى وظائف الاجهزة الداخلية ، وينصح بشرب كوب من المياه قبل كل وجبة ، لكن لا يفضل شرب المياه بعد الاكل مباشرة خصوصا فى وجبتى الغداء والعشاء ، فمن الافضل الانتظار حوالى من 10 الى 15 دقيقة ، ثم شرب المياه .

 

 

3- تنظيم عملية الاخراج لازالة دهون البطن :

هذا الامر قد يكون محرجا لمعظم السيدات ، لكن لابد من التحدث عنه ، فالجسم يحتاج الى روتين لاستخدام الحمام ، فهذا سوف يساعد فى التخلص من احساس الانتفاخ ، وقد ينصح بعمل روتين يومى فى الصباح مثل شرب كوب ماء دافئ كبير بمجرد الاستيقاظ .

 

 

4- ازالة دهون البطن بتناول الاطعمة الصحية :

الاطعمة الصحية لازالة دهون البطن

 

ينبغى اولا تجنب كل الاطعمة المصنعة والجاهزة ، وخصوصا الاطعمة التى تحتوى على كمية ملح عالية او الاطعمة التى تحتوى على مواد حافظة لانها تساعد على الانتفاخ وتراكم الدهون فى البطن .

 

ثانيا ينبغى تضمين الفواكه والخضروات الغنية بالالياف الطبيعة فى روتينك اليومى وايضا الاطعمة التى تحتوى على نسب عالية من المياه ، حيث ان الالياف الطبيعية تحفز عملية الهضم السليمة ، وبالتالى يساعد فى ازالة دهون البطن .

 

ثالثا يراعى تناول وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم ويفضل استخدام الاطباق والمعالق الصغيرة .

 

رابعا ينصح بمضغ الطعام ببطء ، فهذا الامر ضرورى للغاية لازالة دهون البطن ، فينبغى مضغ الطعام حوالى عشر مرات على الاقل قبل ابتلاعه ، فاذا كنت لا تمضغ الطعام جيدا فهذا يؤدى الى عدة مشاكل مثل الغازات والشعور بالامتلاء وعسر الهضم ، فعندما تأكل بسرعة فهذا يؤدى الى دخول كميات من الهواء كبيرة مما تتسبب فى الكثير من المشكلات .

 

 

5-ازالة دهون البطن باستخدام البروبيوتيك :

البروبيوتيك لازالة دهون البطن

 

البروبيوتيك مدهشة حيث انها تدعم الجهاز الهضمى ، ويمكنك تناولها اما من خلال شرب اللبن او اكل الزبادى ، او يمكن تناول المكملات الغذائية ، لكن ينصح باتباع الطرق الطبيعية للحصول على البروبيوتيك .

 

 

6- ازالة دهون البطن بالمشى لمسافات طويلة :

المشى لمسافات طويلة لازالة دهون البطن

 

هنا افضل طريقة لازالة دهون البطن بدون ممارسة الرياضة ، وهى من خلال المشى على الاقدام لمدة نصف ساعة على مهل ، حيث انها فكرة جيدة لتعزيز التمثيل الغذائى ، وقد يساعد فى حرق ما يصل الى بوصة من محيط الخصر ، وتقول ريس ويذرسبون "احب ان اركض لمدة ساعة وانا كبير فى العمل مع الصديقات ، فهى مهارة مكتسبة تساعد فى مناقشة امور الحياة مع الاطفال والاصدقاء" .

 

 

7- ازالة دهون البطن بتجنب مضغ العلكة :

الامتناع عن تناول العلكة لازالة دهون البطن

 

مضغ العلكة يسبب بلع كميات من الهواء ، وبالتالى حدوث انتفاخات بالبطن ، ولذلك ينصح ان تمتص العلكة بنكهة النعناع بدلا من مضغها ، فهذا بالتأكيد سيمنع تزايد حجم البطن .

 

 

8- ازالة دهون البطن بتناول الاطعمة منخفضة السعرات الحرارية :

الاطعمة منخفضة السعرات الحرارية هى الفواكه والخضروات وهى فى الغالب تحتوى على نسب عالية من الماء والفيتامينات والمعادن والبروتينات ، مثل تناول البطيخ ، الطماطم ، الخس ، القرنبيط ، الكرفس ، الجريب فروت ، السمك ، الدجاج ، الديك الرومى ، الفلفل الحار ، حساء الدجاج ، البرتقال ، الجرجير ، الخيار ، فمن الممكن صنع سلطة رهيبة من تلك الاطعمة وسوف تلاحظ فى النهاية فرق كبير فى حجم البطن .

 

 

9- ازالة دهون البطن بالتقليل فى السكريات :

تقليل السكريات لازالة دهون البطن

 

فى كل مرة تشرب فيها عصائر الفواكه المعلبة ستحصل على الكثير من السعرات الحرارية ، ولذلك فمن الافضل تناول الفاكهة الطازجة ، حيث ان عصائر الفواكه المعلبة تحتوى على الكثير من السكريات بالاضافة الى النكهات والالوان ولذلك عليك تجنبها ، فينصح التقليل من تناول السكر الصناعى والكعك والمعجنات ويفضل استبدالها بالاطعمة التى تحتوى على نسب قليلة من السكر .

 

 

10- ازالة دهون البطن من خلال التوازن عند تناول المكملات الغذائية :

معظم النساء لا يدركون انه بعد سن البلوغ ترتفع مستويات هرمون الاستروجين ، وهذا يساعد فى تراكم الدهون بالجسم وخصوصا فى منطقة الوركين والبطن ، وعند الوصول الى سن اليأس تنخفض مستويات الهرمون ، وتناول المكملات الغذائية قد تساعد فى تنظيم مستويات هرمون الاستروجين فى الجسم مما يساعد فى طرد السموم والحصول على بطن مسطحة .

 

 

11- ازالة دهون البطن بتجنب الاجهاد والتوتر :

عند الاحساس بالتوتر ينتج الجسم هرمونات تؤثر بشكل مباشر على الجهاز الهضمى ، وبالتالى تؤدى الى الانتفاخ والامساك ، كما ان الجسم ينتج الكورتيزول الذى يضيف طبقة دهنية حول الخصر لانها تحاول حماية الاعضاء الحيوية ، لذلك فعليك التأكد من الاسترخاء يوميا ، والنوم ما لا يقل عن سبع ساعات كل يوم ، ولا داعى للتدخين ، وينصح بعدم الافراط فى النوم او الافراط فى القيام بالمزيد من النشاطات .

 

* يقول سينثيا ماكفادن "توقفت عن تناول كل ما احب ، وكانت فكرتى عن الوجبة المثالية هى تناول المكرونة مع البطاطا المخبوزة وبعض الخبز ، لكن عندما استبدلت تلك الوجبة وتناولت الكثير من الاسماك والخضروات فقدت ما يقرب من 35 كيلو" .

 

 

12 - ازالة دهون البطن بتناول الكثير من فيتامين C :

فيتامين C لازالة دهون البطن

 

يساعد فيتامين C على حل الكثير من المشكلات الصحية ، فينبغى تناول البرتقال ، الليمون ، الفلفل ، بجانب بعض المعادن الاخرى مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والقرنبيط والجريب فروت والكيوى ، حيث انها مصادر جيدة للفيتامينات التى تساعد فى الهضم وتحافظ على ضغط الدم ، وسيكون من الجيد تناول وجبة واحدة على مدار اليوم تحتوى على المغنيسيوم والزنك ، لكن من الافضل الاكثار من الفواكه التى تحتوى على فيتامين C .

 

 

13- ازالة دهون البطن بتناول الكربوهيدرات الصحية :

الكربوهيدرات ايضا لازمة لاجسامنا حيث انها تحتوى على الفيتامينات والمعادن ، لكن عليك اختيار مصدر جيد للكربوهيدرات الصحية مثل الارز البنى ، الحبوب الكاملة ، القمح ، والخبز الداكن ، فتلك الاطعمة يمكن ان تساعد فى ازالة دهون البطن وفى نفس الوقت تشعر بالشبع وبالتالى ستتناول نسب اقل من الطعام .

 

 

14- ازالة دهون البطن بتناول ثلاثة حصص من منتجات الالبان يوميا :

تناول منتجات الالبان لازالة دهون البطن

 

تناول ثلاثة حصص من منتجات الالبان مثل الحليب والزبادى والجبن تعزز المناعة وتساعد فى تحسين عملية الهضم ، بالاضافة الى انها تمنحك عظام اقوى ، وفى نفس الوقت فانها تساعد فى ازالة دهون البطن ، وتجعلك تشعر بالشبع .

 

 

15- ازالة دهون البطن بتناول المزيد من البروتين :

تناول البروتين لازالة دهون البطن

 

تناول البروتين عالى الجودة يساعد فى تقليل الدهون فى منطقة البطن ، والبروتينات تساعد فى عملية الايض وتحد من الرغبة فى الجوع الشديد ، ومن المستحسن ان تتناول البروتينات الموجودة فى الخضروات لان البروتينات الموجودة فى اللحوم تؤدى الى الاصابة بالنقرس عند تناول كميات كبيرة منها .

 

 

16- ازالة دهون البطن من خلال تجنب تناول الاطعمة النشوية :

تجنب الاطعمة النشوية لازالة دهون البطن

 

الخبز الابيض ، الارز ، المعكرونة ، الذرة ، دقيق الذرة ، البطاطا ، وغيرها من الاطعمة هى اطعمة تحتوى على نسب عالية من النشا ، وقد يتم تقسيم كميات النشا التى تتناولها الى سكريات ويتم تخزينها فى الجسم ، وعند تراكم الدهون السكريات بالجسم تتحول الى دهون ، لذلك فينصح باستبدال تلك الاطعمة النشوية بالبدائل الصحية .

 

والان وبعد التعرف على الكثير من الطرق التى تساهم فى ازالة دهون البطن يمكنك تعديل الكثير من انماط حياتك للاستمتاع بجسم صحى رشيق ولتصبح الحياة افضل .

مقالات مميزة :