معلومات عن دولة سويسرا بالصور

تقع سويسرا علي مفترق الطرق بين اوروبا ، وعلى الرغم من انها بلد صغير، الا انها نقطة التقاء لثلاث من الثقافات الكبرى في اوروبا وهي الالمانية والفرنسية والإيطالية ، سويسرا بلد تشتهر بالاستقرار وازدهار الثقافة .

معلومات اساسية عن سويسرا :

معلومات عن دولة سويسرا بالصور

عدد السكان : 8211700 في عام 2014
العاصمة : بيرن
المساحة : 41284 كيلومتر
اللغة : الالمانية ، الفرنسية والايطالية
الدين : الروم ، الكاثوليك والبروستانت
العملة : الفرنك السويسري
نسبة التعليم :99%

معلومات عن دولة سويسرا بالصور

وسويسرا هي واحدة من اصغر البلدان في اوروبا من حيث الارض والسكان، ويغطيها الكثير من السهول والبحيرات والانهار والجبال ، فهي تغطي ما يقرب من 70 % من البلاد ، فجغرافية سويسرا هي معظمها جبال (جبال الالب في الجنوب، وجبال جورا في شمال غرب) مع الهضبة الوسطى من التلال والسهول والبحيرات الكبيرة ،  وتشتهر سويسرا بالشوكولاته الشهيرة، والجبن اللذيذ، والتزلج الممتع الذي لا يصدق ، فهو من احد العوامل التي تشدك للسياحة في سويسرا .

وبالرغم من انها بلد غير ساحلي في وسط اوروبا ، الا انه يوجد بها ثقافات عديدة والكثير من الاماكن المميزة ، فتشمل العديد من الدول المجاورة المميزة مثل المانيا والنمسا، فرنسا، ايطاليا ، نظام الحكم في سويسرا هو حكم فيدرالي ، فرئيس الدولة ورئيس الحكومة هو رئيس الجمهورية ، كما ان سويسرا هي عضو في رابطة التجارة الحرة الاوروبية ، سويسرا لديها اقتصاد السوق الحديث الذي يتم تحديد اسعار السلع والخدمات في نظام السعر الحر .

تاريخ سويسرا :

معلومات عن دولة سويسرا بالصور

تشير الادلة إلى ان المنطقة التي هي الآن سويسرا كانت مأهولة في وقت مبكر من حوالي 40000 قبل الميلاد ، وتم تطوير نظام سويسرا الي ان وصل الي سويسرا الحديثة ، فكان الحكم في البداية كونفدرالية يشبه (تجمع سياسي فضفاض) يتكون هذا التجمع من عدة مجتمعات وتسمى هذه المجتمعات كانتونات، واليوم يوجد ستة وعشرين محافظة في سويسرا التي تحمل نفس الاسم .

تاريخ سويسرا هو فريد من نوعه في اوروبا كلها ،  فمنذ ان بدأ التاريخ السويسري لم يكن نظام الحكم ملكي ، فبدلا من ذلك، كان يحكم اعضاء اتحاد الشؤون السياسية، وهذا النظام ساري في النظام السياسي اليوم ، وكانت سويسرا دولة محايدة طوال الوقت (رفضت اتخاذ احد الجانبين) خلال الحرب العالمية الاولى من عام (1914-1918) والحرب العالمية الثانية من عام (1939-1945 ) وابقت موقفها الحيادي ايضا عند الانضمام إلى الامم المتحدة ،  فتبنت سويسرا سياسة الحياد وابتعدت عن الحروب الخارجية ، واستبدلت هذا بقيامها بدور اكثر نشاطا على مستوى سياستها الخارجية ، مثلما فعلت في نهاية الحرب الباردة ، وكانت تلعب بدور "الوسيط" لحل النزاعات ، ولا تزال تحتضن العديد من المفاوضات الدولية للكثير من الدول ، اما عن النظام السائد في سويسرا هو الديمقراطية حيث يعيش المواطن السويسري العادي حياة ديمقراطية اكثر من اي مواطن في بلد اخر .

حدود الدولة ومساحتها :

معلومات عن دولة سويسرا بالصور

تقع سويسرا في غرب اوروبا ، حيث تحدها المانيا من الشمال، فرنسا من الغرب،و إيطاليا من الجنوب،والنمسا  وليختنشتاين من الشرق ، فهي بذلك تعتبر في قلب القارة الاوروبية وتحيط بها خمس دول كبري ، وليست لسويسرا اي منافذ بحرية وتبلغ مساحتها حوالي 41300 كيلومترا مربع ، كما انها تتكون من ثلاث مناطق جغرافية وهي:  سلسلة جبال الالب، التي تمتد في الجنوب وتغطي حوالي ثلثي مساحة البلاد ويبلغ ارتفاع اعلى قمة فيها 4638 متر ، وهناك سلسلة جبال جورا والتي تمتد على شكل هلال في غرب وشمال البلاد، وهي في الواقع تمثل الحد الفاصل بين سويسرا وفرنسا وتغطي نحو 12٪ من المساحة الكلية، ويبلغ ارتفاع اعلى قمة بها 1718 متر ، وبين هاتين المجموعتين من السلاسل الجبلية، تمتد منطقة الهضبة السهلية التي تضم معظم المدن والقرى السويسرية .

عدد السكان واكثر المدن ازدحام :

معلومات عن دولة سويسرا بالصور

يبلغ عدد سكان سويسرا نحو 7 ملايين نسمة وهم متنوعين جدا ، فمنهم ما يقرب من 6 مليون مواطن سويسري والاخرين معظمهم من العمال المهاجرين من إيطاليا ، إسبانيا ، كرواتيا ، البوسنة ، المانيا وتركيا ، فيتألف سكانها من اربع مجموعات عرقية رئيسية هي: الالمانية، الفرنسية، الإيطالية، والرومانشية .

وبصرف النظر عن العمال المهاجرين ، فهناك دائما ما يأتي الكثير من المثقفين واللاجئين إلى سويسرا المحايدة ، وبالرغم من ان بيرن هي عاصمة سويسرا الا ان زيوريخ هي اكثر المدن ازدحاما في سويسرا حيث يوجد بها حوالي 338 الف شخص وبعدها تأتي بازل وجنيف وبيرن ولوزان .

الطبيعة الجغرافية والمناخ :

العديد من الانهار تعبر عبر سويسرا، مثل نهر الراين، ورون، واري وتيسان، ولكن اطول نهر هو نهر الراين مع حوض من 375 كيلو متر، سويسرا لديها اكثر من 1000 من الشلالات وحوالي 1600 من البحيرات، واكبر شلال في اوروبا موجود بالقرب شافهاوزنا ، واكبر بحيرة هي بحيرة جنيف .

اما عن مناخها فهو معتدل،  بارد، غائم ورطب في الشتاء (توجد الثلوج في المناطق الجبلية) ؛اما عن الصيف معتدل مع موجات الحرارة في بعض الاحيان ، فتقع سويسرا ضمن المناطق الشمالية المعتدِلة مناخيا ، وتنقسم البلاد إلى طبيعتين مناخيتين بسبب وجود سلسلة جبال الالب ، فنجد ان الجنوب يسوده مناخ متوسط معتدل، بينما يتعرض الشمال للتأثيرات المناخية المحيطية الرطبة، القادمة من غرب اوروبا .

فعلى الرغم من صغر مساحة سويسرا، إلا ان مناخها متباين بشكل ملحوظ، بسبب وجود مساحات من الودْيان وامتداد المساحات الشاسعة من الهضاب نحو المرتفعات العليا من الغابات والثلوج .

اقتصاد سويسرا :

على الرّغم من مساحة سويسرا المحدودة وعدم توفُّـرالكثير من المواد الخام فيها ، إلا ان سويسرا تشهَـد نجاحا اقتصاديا لا مثيل له في المجال الصناعي والمالي ، فالكثير من الشركات متعددة الجنسيات تتخذ من سويسرا مقرا لها نظرا للظروف الاقتصادية والسياسية ومن ضمن هذه الشركات : اديكو، جلينكور، نستله، نوفارتيس، هوفمان-لاروش، ، زيورخ للخدمات المالية وكريدي سويس وسويس ري، ومجموعة سواتش .

وسويسرا هي واحدة من اغنى البلدان في العالم من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد ، كما يلاحظ ان سويسرا تمتلك اقتصاد رأسمالي قوي، خصوصا في قطاعي البنوك والتأمين ، وتشمل الصناعات الرئيسية مثل : المنتجات الزراعية، والخدمات المصرفية، والمواد الكيميائية والمستحضرات الصيدلانية، والآلات والمنسوجات وتتميز ايضا سويسرا بصناعة الساعات، والسياحة .

تركيبة السكان والديانة واللغة :

شعب سويسرا هو شعب منظم ويحب الجمال والمحافظة على النظافة ، كما انهم يفتخرون كثيرا بجمال الطبيعة ودقة التخطيط العمراني في بلادهم ويسعون دائما للحفاظ على هذ الوضع ، ومن ضمن عادات الشعب السويسري في المهرجانات والاحتفالات ارتداء الاقنعة على اشكالها المختلفة ، وعادة ما تصنع هذه الاقنعة يدويا من جلد الماعز .

اما عن الديانة ، فنجد ان سويسرا بلد علماني بطبيعته ولايوجد دين رسمي للدولة ولكن دستورها الفيدرالي ما زال معترف بوجود الرب ، اما عن الديانة الشائعة فيها هي المسيحية بكلا من المذهبين البروتستانتي والكاثوليكي ، ولكن الاغلبية هم من الكاثوليك 41.8، وتوجد ايضا نسبة لا تؤمن بعقيدة معينة، اما بالنسبة للإسلام فيشكل حوالي 4.3% من السكان .

وجُد في سويسرا اربع لغات رسمية وهي: الالمانية وهي اللغة الدارجة هناك والاكثر انتشارا ، والفرنسية ، والإيطالية ، والرومانشية ،  ومن المتعارف عليه ان معظم البلاد لديهم لغتين، ولكن الامر يختلف مع سويسرا ،  فوفقا للدستور السويسري عام 1938 ، جميع اللغات رسمية ومتساوية بالنسبة للقانون .

مقالات مميزة :