ما هي اهم فوائد فيتامين k الصحية ؟

فيتامين K من اهم الفيتامينات التي تحتاجها اجسامنا ، ومن اهم فوائد فيتامين k الصحية ، انخفاض خطر تخثر الدم، والوقاية من هشاشة العظام، والتقليل من آلام الطمث، والحماية من النزيف الداخلي، ومنع انسداد القنوات الصفراوية، وانخفاض تدفق الطمث .

 

يوفر فيتامين k التوازن الكلي لحوالي 80 من العناصر الغذائية الضرورية للجسم البشري، وهذا يشمل المعادن، ومضادات الأكسدة، والمغذيات العصبية، والإنزيمات، والفيتامينات، والأحماض الأمينية، والمستخلصات العشبية، والكاروتينات، والبيوفلافونويدس وغيرها من المكونات التكميلية الشائعة .

 

فوائد فيتامين k

فوائد فيتامين k

 

فيتامين k يتكون من مجموعة تحتوي على 2 من مشتقات ميثيلو نفثوكينون، والأشكال الثلاثة البارزة من فيتامين k هي k1 (فيتوناديون، فيلوكينون، فيتوناكتون)، وK2 (ميناكينونيس)، والتي تتكون من البكتيريا الطبيعية الموجودة في الأمعاء، و 3 k(ميناديون) .

 

فيتامين k يعتبر فيتامين قابل للذوبان في الدهون، والذي هو موجود في أمعاء جسم الإنسان، والدور الأكثر حيوية الذي يلعبه فيتامين k هو السيطرة على تخثر الدم ومنع فقدان الدم أثناء الإصابة، وفيتامين k يساعد أيضا في مساعدة امتصاص محتوى الكالسيوم من المواد الغذائية مما يساعد في تكوين وحفظ العظام في حالة صحية .

 

- اهم المصادر الغذائية لفيتامين k :

الأطعمة الغنية بفيتامين k تشمل البيض ، كبد الدجاج ، الأسماك ، اللفت والخضروات الورقية مثل الكولارد ، واوراق اللفت ، اوراق الخردل ، السبانخ ، الخس والقرنبيط .

 

- فوائد فيتامين k الصحية تشتمل على التالي :

 

* من فوائد فيتامين k منع هشاشة العظام :

الأعراض الرئيسية لهشاشة العظام هي انخفاض كثافة العظام، وعادة ما تظهر بعد سن الخمسين وتوجد لدى كثير من النساء بعد انقطاع الطمث، وهشاشة العظام تسبب العديد من المضاعفات عندما تبقى دون علاج لعدة سنوات، وبعد سنوات من فقدان العظام التدريجي تظهر أعراض وعلامات هشاشة العظام مثل تشوه العمود الفقري، والكسور، والألم .

 

تتراوح أعمار الكتلة العظمية لدى الفرد بين 20 و 30 عاما، وهذا هو الوقت الذي تبدأ فيه العظام للوصول إلى أقصى قدر من القوة والكثافة، وبعد هذا الوقت يبدأ بناء العظام في الهبوط ، وبالنسبة للنساء، يبدأ الحد الأقصى لفقدان العظام بعد انقطاع الطمث عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين، ويجب تناول الخضراوات الورقية والقرنبيط والسبانخ وبراعم البروكسل والخس التي هي كلها غنية بفيتامين k، والتي هي ضرورية للجسم، وحتى حليب البقر جيد وغني بفيتامين k .

 

الاطعمة الغنية بفيتامين k

الاطعمة الغنية بفيتامين k

 

* من فوائد فيتامين k تقليل تخثر الدم :

الوظيفة الاولى لفيتامين k هو تنظيم تخثر الدم، ويرجع ذلك إلى دوره في اتحاده مع البروثرومبين، وهذه العملية تلقائية تحدث في وقت الإصابة بسبب التمزق في الأوعية الدموية، ويتكون تخثر الدم من مجموعة من الجزيئات التي تستمر في الانتشار من خلال مجرى الدم، وفيتامين k يساعد في تنظيم تخثر الدم عن طريق نقل الكالسيوم في جميع أنحاء الجسم، وبروتين Z يساعد في تعزيز العمل الذي يقوم به الثرومبين وذلك لتعزيز الارتباط مع الفوسفور الذي يوجد في أغشية الخلايا، وفيتامين k2 يساعد في تحسين اضطرابات الدم الذي يسمى متلازمة خلل التنسج النقوي .

 

 

* من فوائد فيتامين k التقليل من تدفق الطمث المفرط :

اذا كانت المرأة تعاني من نزيف الطمث الزائد سيكون هذا بسبب نقص في فيتامين k، وفيتامين k سوف يساعد في الحد من تدفق الدم من الجسم .

 

 

* من فوائد فيتامين k منع النزيف الداخلي :

فيتامين k يساعد في الحد من خطر النزيف في الكبد، وضعف امتصاص المغذيات، واليرقان او الصفرا، وكما يحد من اثر الاستخدام على المدى الطويل من المضادات الحيوية أو الأسبرين، وبعض المشاكل المرتبطة بنظام الجهاز الهضمي بسبب انخفاض هذا الفيتامين تشمل الانسداد، والاسهال، ومرض كرون، والتهاب القولون، ويرجع ذلك إلى انخفاض محتوى فيتامين k .

 

فوائد فيتامين k الصحية

فوائد فيتامين k الصحية

 

* من فوائد فيتامين k تخفيف آلام الطمث :

فيتامين K يساعد في أداء الهرمونات السليم في الوقت المناسب لفترات منتظمة، والتي سوف تساعد في الحد من آلام الطمث .

 

 

* من فوائد فيتامين k التخفيف من الغثيان أثناء الحمل :

غالبا ما تكون النساء الحوامل اللواتي يعانين من القيء والغثيان لديها نقص في فيتامين k، وبعد تناول هذا الفيتامين سوف تجد الحوامل نتائج جيدة في أقل من اثنين وسبعين ساعة ومنع هذه الأعراض في خلال فترة الحمل .

 

 

* من فوائد فيتامين k منع النزيف في الأطفال :

يتم حقن هذا الفيتامين في حديثي الولادة لمنع النزيف ، وفيتامين k هو ضروري للأطفال الذين يعانون الربو ويمكن علاجه من خلال التناول المستمر لقطرات من فيتامين k في الفم .

 

 

* من فوائد فيتامين k تنظيم سكر الدم :

هذا الفيتامين يلعب دورا هاما في تنظيم السكر في الدم، حيث ان البنكرياس ينتج الانسولين الذي يحتوي على مستوى عالي من فيتامين k في الجسم .

مقالات مميزة :