7 طرق فعالة للتوقف عن تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية

من السهل القيام بالإفراط في تناول الطعام، خاصة عندما تنغمس في وجبة لذيذة بشكل غير عادي، ويكون هذا أمر سهل أيضًا لأن هناك العديد من العوامل التي تجعلنا نتناول الطعام بشكل مفرط، بما في ذلك الإجهاد والفراغ وكلاهما من المحتمل أن نختبره أو نفعله بشكل يومي تقريبًا.

 

ومن السهل أن تكتسب جرامات إضافية عندما تتناول وجبات خفيفة بين الوجبات، وهناك إستراتيجيات بسيطة يمكنها كبح الرغبة الشديدة الغير صحية التي يمكن أن تعمل على زيادة وزنك، وفي النهاية تساعدك على التوقف عن تناول الوجبات الخفيفة، ويمكنك أن تستخدم هذه النصائح للحصول على طعامك على الطريق الصحيح حتى تشعر بالوقود والإشباع بدلًا من الشعور بالإحباط، وفيما يلي 7 طرق فعالة للسيطرة على تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات.

 

 

1- كُل الطعام ببطء :
يستغرق وقتًا طويلاً حتى تخبر معدتك عقلك بأنك ممتلئ لأن عملية الشعور بالإشباع تستغرق وقتًا طويلاً، فيتم تنشيط مستقبلات الإمتداد في المعدة حيث تمتلئ بالطعام أو الماء ومنها تبعث إشارة إلى الدماغ مباشرة من خلال العصب المبهم الذي يربط الأمعاء وجذع الدماغ وبعدها الإشارات الهرمونية تصدر عندما يدخل الطعام المهضوم جزئيًا الأمعاء الدقيقة، وقد تستغرق عملية إرسال الإشارات من القناة الهضمية إلى عقلك من 5 إلى 20 دقيقة، ولهذا من المهم تناول الطعام ببطء أكثر، وتناول الطعام بسرعة كبيرة هو طريقة مؤكدة للإفراط في تناول الطعام لأننا نحصل على هذه الفكرة بشكل جيد بعد تناولنا الكثير من الطعام.

 

 

2- لا تندفع لشراء الوجبات الخفيفة الغير صحية :
لا تتوقف عند المخبز لشراء المعجنات السكرية، وأيضا لا تقوم بشراء الحلويات أو الشوكولاتة من كشك بيع الصحف في طريقك إلى العمل، ولا تفكر في شريحة بيتزا حتى، فهذا النوع من تناول الطعام الغير صحي يسبب العديد من مشاكل الوزن لدينا.

 

3- أنتقل إلى شرب الحساء للشعور بالراحة :
عندما تشتهي الطعام المريح، قم بتسخين وعاء كبير من الحساء المصنوعة من الكثير من الخضروات والفاصوليا، فهي حقا لذيذة وغنية بالعناصر المغذية كما أنها قليلة الدهون.

 

4- اتجه الى المكسرات التي تحتاج إلى الكسر :
الجهود المبذولة لكسر الأصداف واستخراج الجوز من المكسرات تعتبر عملية علاجية ومشتتة للغاية، وبالإضافة إلى ذلك، المكسرات هي وجبات خفيفة للغاية وصحية، وبالطبع يمكنك اختيار الجوز واللوز والبندق، أما عن الفول السوداني والفستق فهو سريع للغاية في الفتح مما يجعلك من الممكن الإنغماس فيه بسهولة.

 

الوجبات الخفيفة

 

5- اتجه إلى الوجبات الخفيفة منخفضة السعرات الحرارية :
يجب القيام بتدقيق الثلاجة الخاصة بك ورؤية خزين الثلاجة وتدقيقه بعناية وإرم الآيس كريم، الحلويات، البطاطا المقلية، البسكويت، الدونات، الكيك وأي وجبات خفيفة أخرى مالحة أو تحتوي علي سكر ويمكنك تناولها بين الوجبات، فهذه هي الأطعمة التي نتناولها بشكل إلزامي والتي تجعلنا نعاني من زيادة الوزن، ومن الآن فصاعدًا، اتخذ قرارًا واعًا بتناول هذه الأطعمة فقط عندما يتم تقديمها لكم في مناسبة خاصة.

 

 

6- لا تبخل على الوجبات الأساسية :
لا تقلل من وجبات الإفطار والغداء والعشاء إلى أحجام صغيرة تجعلك تشعر بالجوع واليأس لتناول وجبة خفيفة، فإذا كنت بحاجة إلى أجزاء أكبر لإبقائك ممتلئًا، فهذا ما يجب عليك فعله، طالما كانت وجباتك صحية، فمن الأفضل تناول جزء أكبر من تناول وجبة خفيفة في وقت لاحق.

 

 

7- حافظ على رطوبة جسمك :
ليس من غير المألوف أن نخطئ في التعطش للجوع، وقد يساعد الحفاظ على رطوبة جسمك طوال اليوم في الحد من تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل، بالإضافة إلى ذلك، فإن وضع كوب من الماء بجوار سريرك يمكن أن يذكرك بالرشفة قبل تناول وجبة خفيفة، وشرب 225 جرام من السوائل كل ساعة طوال اليوم يمكن أن يساعد في بقاءك رطبا، ويمكنك الحصول على الماء والشاي والقهوة والمشروبات الأخرى، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل حتى لا يتعطل نومك.

مقالات مميزة :