يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

ما هي عاصمة فنلندا ؟

كتب: ماجيك بوكس
مدينة هلسنكي عاصمة فنلندا ، تقع في جنوب فنلندا على شاطئ خليج فنلندا ، وتعتبر مدينة هلسنكي هي المركز الإداري للدولة ، حيث يعقد برلمان فنلندا فيها وحيث توجد الوزارات ، ومدينة هلسنكي عاصمة فنلندا أيضا تعتبر محورا هاما للكثير من الأعمال والثقافة ، واليوم، مدينة هلسنكي هي منطقة حضرية وظيفية لديها حوالي 1.4 مليون نسمة، و751،000 وظيفة.

 


تاريخ مدينة هلسنكي عاصمة فنلندا :
بقرار من الملك غوستاف فاسا في السويد في عام 1550، تأسست المدينة عند مصب نهر فانتا ، ومن هناك، تم نقل المدينة جنوبا إلى موقعها الحالي عام 1643 ، وكان النمو فيها بطيئا ، فقد كانت تقاليد التجارة في العصور الوسطى بطيئة من حيث التغيير ويرجع ذلك إلى الحروب التي حدثت في روسيا، ودول البلطيق وألمانيا، وكانت مدينة هلسنكي عاصمة فنلندا مركزا عسكريا استراتيجيا، ونقطة انطلاق للقوات وملاذا للبحرية.

 


وبعد أن خسرت الحرب، أصبح من الأهمية للسويد ان تقوم بتحصين مدينة هلسنكي ، ففي عام 1748، قاموا ببناء قلعة سوومنلينا الرائعة والتي بنيت على جزيرة نائية، وفي عام 1808 اضطرت السويد الي إعلان الحرب على روسيا نتيجة لسياسة قوة نابليون والقيصر ألكسندر الأول وتم احتلال مدينة هلسنكي في الأيام الأولى من الحرب، واستسلمت قلعة سوومنلينا ، وتم ضم فنلندا إلى روسيا باعتبارها ذاتية الحكم عام 1809.

ما هي عاصمة فنلندا ؟

عاصمة فنلندا


حدود عاصمة فنلندا:
مدينة هلسنكي تشكل جوهرا هاما كأكبر منطقة حضرية في فنلندا، ويحد مدينة هلسنكي خليج فنلندا إلى الجنوب، ومن الغرب بلدية الضواحي إسبو ، وبلدة الجيب الصغيرة التي تعتبر جزءا لا يتجزأ من كاونياينن ،اما عن الشمال والشرق تحدها البلدية الأكثر تصنيعا فانتا.

 


الطبيعة المناخية في مدينة هلسنكي :
مدينة هلسنكي عاصمة فنلندا هي من بين عواصم شمال العالم التي لديها فصل شتاء طويل، بداية من نوفمبر وحتي مارس، وطوال هذه الاشهر يعم الظلام والتجمد ، فدرجات الحرارة في فصل الشتاء تكون في متوسط - 5 درجة مئوية، ولكن الرياح تكون باردة للغاية ، ويحدث تساقط للثلوج بشكل متقطع، وغالبا ما يذوب في طين رمادي.

 


اما عن فصل الصيف فهو لطيف، ولكن قصير، فتتراوح مدته من أوائل شهر يونيو حتى أواخر أغسطس ، ويحدث ارتفاعات في درجات الحرارة عادة لتكون حوالي 22 درجة مئوية، وترتفع أحيانا فوق 27 درجة مئوية، وساعات النهار تكون طويلة بشكل غير معتاد في فصل الصيف، مع غروب الشمس في وقت متأخر جدا في المساء، ويكاد لا يوجد ظلام ليلا من أوائل شهر يونيو حتى منتصف يوليو.

 


اهم المعالم الموجودة في عاصمة فنلندا :
نقدم أفضل 10 اماكن موجودة في مدينة هلسنكي اذا كنت تفكر في زيارتها ، ومنها :

 


1- قلعة سوومنلينا  :
تقع هذه القلعة قبالة ساحل هلسنكي فى عاصمة فنلندا ، ومنطقة سوومنلينا مكونة من مجموعة من سبع جزر وهي موطنا لأكبر قلعة بحر في العالم ،وأهميتهاالتاريخية هذه اعطت لها شعبية بين السياح، وتمت إضافة قلعة سوومنلينا لقائمة اليونسكو ضمن مواقع التراث ، ويمكن للمرء زيارة هذه القلعة من خلال اتخاذ ركوب العبارة القصيرة حوالي 15 دقيقة ، ومعظم الاشخاص تقوم بزيارة قلعة سوومنلينا لاستكشاف المزيد من الهندسة المعمارية والسوق وهناك عدد من المتاحف الموجودة على الجزيرة.

 


2- ساحة مجلس الشيوخ:
ساحة مجلس الشيوخ فى عاصمة فنلندا، هي تحفة أثرية، وتم تصميمها من قبل كارل لودفيج ، وهي رمز فريد للقوى التجارية والسياسية والدينية والعلمية، وتقع ساحة مجلس الشيوخ في وسط هلسنكي عاصمة فنلندا، وتضم ساحة مجلس الشيوخ قصر مجلس الدولة في الشرق، وجامعة على الجانب الآخر، وكاتدرائية هلسنكي توجد في الشمال ، والمكان هو مثال حي للتصميم الكلاسيكي، وتجد تمثال الإمبراطور ألكسندر الثاني في وسط ميدان مجلس الشيوخ وهو رمز لعلاقة امبراطورية فنلندا مع روسيا ، باعتبارها واحدة من المراكز الأولى في هلسنكي، كما انها تستضيف عددا من الفعاليات السياحية.   

 


3- مبنى البرلمان :
مبني البرلمان في عاصمة فنلندا مصمم من قبل شركة بورغ ، ويعكس هذا المبني الطراز المعماري الحقيقي مع التأثيرات من الكلاسيكية الجديدة وحداثة القرن العشرين، ويتكون الجزء الخارجي من المبني من الجرانيت وتتكون الواجهة من أربعة عشر أعمدة مع اسلوب تصاميم كورنثية، وتمثل هذه التحفة حدة الهندسة المعمارية والفن والصنعة والتصميم الصناعي ، كما ان مبني البرلمان يحتوي على البهو الرئيسي المصممة بشكل جميل، ويحتوي ايضا علي قاعة جلسات فخمة ويتوفر في بعض الأيام لجولات سياحية.

 


4- حديقة اسبلانادي :
حديقة اسبلانادي في عاصمة فنلندا هي مخطط لها بشكل رائع من قبل المهندس المعماري الكبير كارللوينج إنجل، وهي واحدة من الأماكن المفضلة للاسترخاء للسكان المحليين وكذلك الي السياح، والحديقة تجذب العديد من الزوار بسبب التصاميم الرائعة ، والتي حافظت عليها بشكل جيد من العصور القديمة، وهي تعتبر مركز الجذب مع العديد من الآثار الرائعة والمناطق المحيطة الخصبة ، وتقع في منتصف اسبلانادي ، وبها مقهي ومطعم صغير وهي تعتبر المكان المثالي للقاء والاسترخاء.  

 


5- ساحة السوق :
هو حي غير رسمي  فى عاصمة فنلندا، وساحة السوق هي مكان كبير وحيوي ، وتتكون ساحة السوق من محلات الأغذية الشرقية التي تبيع مجموعة متنوعة من المنتجات الآسيوية ، ويأخذ جزء كبير من وسط المدينة ، فضلا عن ارتباطها مع الطبقة العاملة وجمعيات العمال، والسوق هو المكان المفضل لشراء الحرف المحلية والغذاء الرخيص.

ما هي عاصمة فنلندا ؟

عاصمة فنلندا


6- كاتدرائية هلسنكي :
كاتدرائية هلسنكي في عاصمة فنلندا ،هي تحفة ممتازة  وتم تنفيذها علي الطراز الكلاسيكي الحديث وهو مثال متميز للتصميم المعماري الغني، والكنيسة تبدو رائعة مع القبة الخضراء الشاهقة التي تحيط بها أربع قباب صغيرة، وفي الوقت الحاضر، الكنيسة هي واحدة من المواقع السياحية الأكثر شعبية، وكذلك من اشهر أماكن العبادة في المدينة فضلا عن كونها مكانا للمناسبات الخاصة، وهناك الآلاف من الأشخاص الذين يزورون الكنيسة كل عام.

 


7- المتحف الوطني في فنلندا :
المتحف الوطني في عاصمة فنلندا يصور الحياة الفنلندية من عصور ما قبل التاريخ حتى الوقت الحاضر، وفي عام 1905، تم بناء مبنى المتحف الوطني وانتهى في حوالي خمس سنوات، وافتتح رسميا للجمهور في عام 1916 ، وصمم من قبل هيرمان، وأرماس يندغرين، واليئيل سارينن، ويمثل هذا المتحف الرائع تاريخ فنلندا خلال ستة معارض دائمة.

 


8- مكتبة جامعة هلسنكي :
مكتبة جامعة هلسنكي عاصمة فنلندا هي أكبر مكتبة جامعية متعددة التخصصات في فنلندا مع أربعة فروع ولديها حوالي 250 شخصا ، وافتتحت قبل حوالي 15 عاما، والمكتبة تقدم خدمات مركزية، وفي الوقت الحاضر، لديها خمسة وحدات تم نقلها للتلاميذ ، وتقدم هذه المكتبة الجامعية الكتب المطبوعة والصحف الإلكترونية والكتب الإلكترونية ، ويسمح للفرد فوق 15 سنة استعارة المواد المكتبية.

 


9- محطة السكة الحديد :
محطة السكة الحديد فى عاصمة فنلندا هي واحدة من المعالم الأكثر شعبية في هلسنكي ، وهي موقع الجذب وتعتبر هذه المحطة نقطة محورية في وسائل النقل العام في منطقة هلسنكي الكبرى ، ومحطة السكة الحديد قد أعيدت تسميتها حديثا باسم محطة هلسنكي المركزية للسكك الحديدية.   

 


10- كنيسة روك :
كنيسة روك فى عاصمة فنلندا المعروفة باسم كنيسة الصخرة هي مثال جميل للعمارة الحديثة، وصممها الاخوة المهندسين المعمارين، تيمو وتومو، واكتمل بنائها في عام 1969 ، وقد تم بناؤها تحت الأرض تماما، ولها سقف مصنوع من الأسلاك النحاسية ، وكنيسة روك هي واحدة من الوجهات السياحية الأرفع في هلسنكي ، وتشتهر باستضافة الحفلات الموسيقية الكلاسيكية وغيرها من الأحداث الحية.

 


السياحة في عاصمة فنلندا:
صناعة السياحة المزدهرة في مدينة هلسنكي يمهد مسار النمو الجديد للمدينة، وأنه لشيء رائع أن تسعي المدينة للإصلاح في جميع مجالات التنمية مما يجعلها أكثر المدن اكتظاظا بالسكان وأكبر مدينة في فنلندا، كما أنها بصدد اتخاذ خطوة هامة إلى الأمام لتحقيق كل أهدافها لخدمة صناعة السياحة والضيافة ، وفي هذه الأيام يوجد في المدينة الكثير من الخيارات لتلبية أي رغبات للسائح .

 


الديانة واللغة في عاصمة فنلندا :
هناك عدد كبير من الطوائف الدينية في مدينة هلسنكي والمنطقة المحيطة بها، وهلسنكي تضم العديد من الأضرحة لطوائف الديانات المختلفة، جنبا إلى جنب مع مجموعة متنوعة من مراكز النشاط ، وخدمة الديانات في فنلندا توفر لك الفرصة للبحث عن المعلومات وفقا لاي طائفة دينية.

 


واللغة الفنلندية و السويدية هما اللغتان الرسميتان لمدينة هلسنكي، والأغلبية حوالي 81.9٪ من السكان، يتحدثون اللغة الفنلندية كلغة أم  ، وهناك أقلية، حوالي 5.9٪، يتحدثون السويدية ، و حوالي 12.2٪ من السكان يتحدثون لغتهم الأم الغير فنلندية أو السويدية ، ولغة هلسنكي العامية اليوم تجمع بين تأثيرات اللغة الفنلندية والإنجليزية، ولكن كانت تأثيرات اللغة الروسية والسويدية قوية ، واللغة الفنلندية اليوم هي لغة مشتركة يستخدمونها للتواصل بين المتحدثين بالفنلندية، والسويدية، فهم ضرورين في مجال الأعمال التجارية وعادة ما يكون شرط أساسي التحدث بهم في سوق العمل.

مقالات مميزة :