ما هي اهم فوائد القرنبيط الابيض الصحية ؟

يعتبر القرنبيط الابيض عضو فى الاسرة الصليبية من الخضروات ، وهو واحد من الخضروات التى تستحق التناوب فى تناولها فى نظامك الغذائى ، وفوائد القرنبيط الابيض متعددة فهو يحتوى على مجموعة رائعة من المواد الغذائية بما فى ذلك الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للاكسدة والمركبات النباتية الأخرى ، ومن فوائد القرنبيط الابيض ايضا انه يمكن تناوله بطرق متعددة ، فمن الممكن اكله خام ومن الممكن إضافته للسلطات ومن الممكن ان يطبخ او يهرس مثل البطاطس المهروسة .

 

تعرف على اهم فوائد القرنبيط الابيض

 

فوائد القرنبيط الابيض الصحية :

فوائد القرنبيط الابيض متعددة وبسبب اثاره المفيدة على العديد من جوانب الصحة فيمكن بسهولة وصف القرنبيط بـ superfood ، وفيما يلى اكثر الفوائد إثاره للإعجاب :

 

1- من فوائد القرنبيط الابيض مكافحة السرطان :

يحتوى القرنبيط على سولفورفان وهو مركب الكبريت الذي يعمل على قتل الخلايا الجذعية السرطانية ، وبالتالى تباطؤ نمو الورم ومن هنا يكون مفتاح السيطرة على السرطان ، وعلى سبيل المثال اظهرت الابحاث ان الجمع بين القرنبيط مع الكركمين  ( المركب النشط فى الكركم ) قد يساعد على منع وعلاج سرطان البروستاتا .

كما نشرت ابحاث تنص على ان احدى فوائد القرنبيط الابيض انه يمنع نمو خلايا سرطان الثدى مما يؤدى الى موت الخلايا ، كما توجد مركبات مضادة للسرطان وفقا للمعهد الوطنى للسرطان :
( تم العثور على إندوليز وإيسوثيوسياناتس لمنع تطور نمو السرطان فى العديد من الاعضاء فى الجرذان والفئران بما فى ذلك سرطان المثانة والثدى والقولون والكبد والرئة والمعدة ) .

 

2 - من فوائد القرنبيط الابيض انه يعمل على تعزيز صحة القلب :

تم العثور على سولفورفان فى القرنبيط وغيرها من الخضروات الصليبية التى تعمل على تحسين كبير فى ضغط الدم ووظائف الكلى ، ويعتقد العلماء ان فوائد سولفورفان ترتبط بتحسين الحمض النووى ، وهو امر حاسم بالنسبة للوظيفة الخلوية العادية والتعبير الجينى السليم ، وخاصة فى البطانة الداخلية التالفة من الشرايين المعروفة بإسم إندوثيليوم .

 

3 - من فوائد القرنبيط الابيض انه يعمل كمضاد للالتهاب :

يحتاج الانسان الى مستوى من الالتهاب فى الجسم للبقاء بصحة جيدة ، ولكن بنسبة محدودة وإذا حدث عن طريق الخطأ استجابة لهذه الالتهابات فيمكن ان يؤدى الى تلف هذه المنطقة او العضو وهى حالة مرتبطة بالسرطان وغيرها من الامراض ، ومن فوائد القرنبيط الابيض انه يحتوى على ثروة من المواد الغذائية المضادة للالتهابات للمساعدة فى الحفاظ على نسبة الالتهابات فى المعدل الطبيعى الصحيح ، بما فى ذلك 3- كاربينول او I3C وهو مركب مضاد للالتهابات الذى يساعد المستوى الجينى لمنع الاستجابات الالتهابية .

 

4 - من فوائد القرنبيط الابيض انه مصدر غنى بالفيتامينات والمعادن :

تناول القرنبيط بإنتظام هو وسيلة بسيطة للحصول على المغذيات الاساسية التى يحتاج اليها الجسم بشدة ، وعلى سبيل المثال ان واحدة من القرنبيط يحتوى على 77 فى المئة من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين C  وانها ايضا مصدر جيد لفيتامين K ، والبروتين والثيامين والريبوفلافين والنياسين والمغنيسيوم والفوسفور والألياف وفيتامين B6 ، وحمض الفوليك ، حمض البانتوثنيك ، البوتاسيوم ، المنجنيز .

 

تعرف على اهم فوائد القرنبيط الابيض

 

5 - من فوائد القرنبيط الابيض انه يعمل على تعزيز صحة الدماغ ( العقل ) :

يعتبر القرنبيط مصدر جيد للكولين ، وهو فيتامين B  المعروف بدوره الهام فى نمو الدماغ ( العقل ) ، تناول الكولين خلال فترة الحمل بكميات يعمل على نشاط العقل ، وقد يعزز من الوظائف المعرفية ، وتحسين التعلم والذاكرة ، بل انه قد يقلل من انخفاض الذاكرة المرتبط بالعمر فضلا عن منح الحماية لاحقا فى الحياة .

 

6 - من فوائد القرنبيط الابيض دعم إزالة السموم من الجسم :

من فوائد القرنبيط الابيض انه يساعد قدرة الجسم على إزالة السموم بطرق متعددة ، وانه يحتوى على مضادات الأكسدة التى تدعم إزالة السموم وهو المرحلة الاولى جنبا الى جنب مع العناصر الغذائية التى تحتوى على الكبريت ، كما يوجد الجلوكوزينولاتس فى القرنبيط الذى يعمل على تنشيط إنزيمات إزالة السموم .

 

7 - من فوائد القرنبيط الابيض انه مفيد للجهاز الهضمى :

القرنبيط مصدر هام جدا من الالياف الغذائية المفيدة لصحة الجهاز الهضمى ، كما قرر الباحثون ان سلفورفان المصنوعة من الجلوكوزينولات يمكن ان يساعد فى حماية بطانة المعدة كما يمنع فرط نمو بكتيريا هيليكوباكتر بيلورى فى معدتك او التشبث كثيرا من هذه البكتيريا فى بطنك .

 

8 - من فوائد القرنبيط الابيض احتواءه على مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية :

تناول القرنبيط يكون بمثابة الفوز بمصدر جيد من مضادات الاكسدة ، فهو مصدر لفيتامين C ، بيتا كاروتين ، كامبفيرول ، كيرسيتين ، روتين ، حمض سيناميك ، وغيرها الكثير والكثير ومضادات الاكسدة هى الطريقة الطبيعية لتوفير خلايا تدافع ضد الهجوم .

 

فوائد القرنبيط الابيض متعددة فلابد من الحرص على تناوله بإنتظام ، فطالما لديك هذه المغذيات الدقيقة الهامة فسوف يكون لجسمك القدرة على مقاومة الشيخوخة الناجمة عن التعرض اليومى للملوثات ، والاجهاد المزمن ، وإذا لم يكن لديك إمدادات كافية من المواد المضادة للاكسدة للمساعدة فى سحق الجذور الحرة المؤدية للسرطان فسوف تجدها فى القرنبيط واكثر من ذلك .

 

مقالات مميزة :