فوائد الشوفان الصحية للجسم

الشوفان يعتبر من الحبوب الصحية للجسم ، وهو خالي من الجلوتين ويعتبر الشوفان مصدر كبير للفيتامينات الهامة ، والمعادن ، والألياف ، ومضادات الأكسدة ، وتقول الدراسات أن الشوفان له فوائد صحية كثيرة ، وتشمل فوائد الشوفان فقدان الوزن، وانخفاض مستويات السكر في الدم وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب ، وسوف نتحدث فى هذا المقال عن 9 من اهم فوائد الشوفان الصحية للجسم .

 


- ما هو الشوفان ؟
الشوفان هو واحد من اهم الحبوب الكاملة ، والشوفان معروف علميا باسم أفينا ساتيفا ، ولكنه يستغرق وقتا طويلا لطهيه ولذلك أغلب الناس يستخدمونه كدقيق أو مسحوق ، والشوفان الفوري (السريع) هو الصنف الأكثر معالجة ، وايضا يأخذ أقصر وقت فى الطهي ، ويمكن تناول الشوفان عادة مع وجبة الإفطار ، وغالبا يمكنك غلى الشوفان في الماء أو الحليب ، وغالبا ما يشار إلى الشوفان باسم عصيدة ، كما أنه غالبا ما يستخدم في الكعك ، والكوكيز وغيرها من المخبوزات .

 

 

- فوائد الشوفان الصحية للجسم :
التركيبة الغذائية لـ الشوفان متوازنة بشكل جيد ، فهو مصدر جيد للكربوهيدرات والألياف ، كما أنه يحتوي على المزيد من البروتينات والدهون ، والشوفان يحتوى على الفيتامينات الهامة، والمعادن ، والمركبات النباتية المضادة للأكسدة ، حيث أن نصف كوب (78 جرام) من الشوفان الجاف يحتوي على المنجنيز ، الفوسفور ، المغنيسيوم ، النحاس ، الحديد ، الزنك ، حمض الفوليك ، فيتامين B1 (الثيامين ) وفيتامين B5 (حمض البانتوثنيك) .

 

وكميات صغيرة من الكالسيوم والبوتاسيوم ، وفيتامين B6 (البيريدوكسين) ، وفيتامين B3 (النياسين) ، ويحتوى على 51 جراما من الكربوهيدرات ، و13جراما من البروتين ، 5 جرامات من الدهون و 8 جرامات من الألياف ، ويحتوى على 303 سعرة حرارية ، وهذا يعني أن الشوفان من بين أكثر الأطعمة الغنية بالمواد المغذية التي يمكنك تناولها .

 

 

1- الشوفان غني بالمواد المضادة للاكسدة :
يحتوى الشوفان على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة ، بما في ذلك (أفانانثراميدس) ، ويحتوى ايضا على مركبات نباتية مفيدة تسمى البوليفينول، وأفينانثراميدس قد تساعد على خفض مستويات ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك ، وهذا الغاز يساعد على توسيع الأوعية الدموية ، ويؤدي إلى تدفق أفضل للدم ، وبالإضافة إلى ذلك ، أفينانثراميدس له آثار مضادة للالتهابات ومضادة للحكة ، كما يوجد حمض الفيروليك بكميات كبيرة في الشوفان وهو ايضا من مضادات الأكسدة القوية .

 

 

2- الشوفان يحتوي على الألياف القابلة للذوبان (بيتا جلوكان) :
الشوفان يحتوي على كميات كبيرة من بيتا جلوكان ، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان ، حيث أن بيتا جلوكان يذوب جزئيا في الماء ويشكل طبقة سميكة ، مثل الهلام في القناة الهضمية ، وتشمل الفوائد الصحية لألياف بيتا جلوكان ما يلي :

 

* انخفاض مستويات الكوليسترول السىء فى الدم
* انخفاض نسبة السكر في الدم
* زيادة الشعور بالامتلاء (الشبع)
* زيادة نمو البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي

 

 

3- الشوفان يعمل على خفض مستويات الكوليسترول فى الدم :
مرض القلب هو السبب الرئيسي لوفاة الكثير من الناس في جميع أنحاء العالم ، وأحد عوامل الخطر الرئيسية له هو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الألياف بيتا جلوكان الموجودة في الشوفان فعالة في الحد من مستويات الكوليسترول السىء ، حيث أن أكسدة الكوليسترول السيئ ، والتى تحدث عندما يتفاعل الكوليسترول السىء مع الجذور الحرة ، هو خطوة حاسمة أخرى في تطور أمراض القلب .

 

وينتج عنها التهابات في الشرايين ، وتلف الأنسجة ، ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية ، وتشير إحدى الدراسات إلى أن مضادات الأكسدة في الشوفان تعمل جنبا إلى جنب مع فيتامين C لمنع أكسدة الكوليسترول السىء .

 

 

4- الشوفان يعمل على ضبط مستويات السكر في الدم :
مرض السكري من النوع الثاني هو مرض شائع ، ويشهد ارتفاع مستويات السكر بشكل ملحوظ ، وعادة ما ينتج بسبب انخفاض الحساسية لهرمون الأنسولين ، وقد يساعد الشوفان على خفض مستويات السكر في الدم ، وخاصة في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو لديهم داء السكري من النوع الثاني ، كما أنه قد يحسن من حساسية الخلايا للأنسولين .

 

 فوائد الشوفان الصحية

 فوائد الشوفان الصحية

 

5- الشوفان يساعد على فقدان الوزن :
تناول الشوفان فى وجبة الإفطار يعطيك الاحساس بالشبع فهو يملىء المعدة ، ويعمل على تأخير الوقت الذي تستغرق معدتك لتفريغ الطعام ، وبيتا جلوكان الموجود فى دقيق الشوفان يزيد من شعورك بالامتلاء ، وبيتا جلوكان قد يعزز أيضا إفراز الببتيد (بي) ، وهو هرمون (الشبع) ينتج في الأمعاء ، وقد تبين أن هذا الهرمون يؤدي إلى انخفاض السعرات الحرارية، ويقلل من خطر السمنة .

 

 

6- الشوفان يساعد على العناية بالبشرة :
الشوفان يمكن العثور عليها في العديد من منتجات العناية بالبشرة ، وصناع هذه المنتجات في كثير من الأحيان يستخدمون الشوفان الناعم المعروف باسم "الشوفان الغرواني" ، ووافقت ادارة الاغذية والعقاقير على استخدام الشوفان الغروي كمادة واقية للجلد في عام 2003، حيث أن الشوفان لديه تاريخ طويل من الاستخدام في علاج الحكة ، والتهيج في مختلف الظروف الجلدية .

 

على سبيل المثال ، الشوفان قد يحسن أعراض غير مريحة من الأكزيما ، ولكن فوائد الشوفان فى العناية بالبشرة تتعلق فقط فى الشوفان الذى يتم وضعه على الجلد ، وليس الذى يؤكل .

 

 

7- الشوفان يقلل من خطر الربو في مرحلة الطفولة :
الربو هو المرض المزمن الأكثر شيوعا لدى الأطفال ، وهو عبارة عن التهابات فى الشعب الهوائية (الأنابيب التي تحمل الهواء من وإلى الرئتين) ، وعلى الرغم من أن ليس كل الأطفال لديهم نفس الأعراض ، ولكن الاعراض الشائعة السعال المتكرر ، وضيق في التنفس ، ويعتقد العديد من الباحثين أن الإدخال المبكر للأطعمة الصلبة قد يزيد من خطر إصابة الطفل بالربو وغيره من أمراض الحساسية .

 

ومع ذلك ، تشير الدراسات إلى أن هذا لا ينطبق على جميع الأطعمة، حيث إن إدخال الشوفان في وقت مبكر، قد يكون واقيا لهم من الاصابة بالربو ، وتشير إحدى الدراسات إلى أن إعطاء الشوفان للرضع قبل سن 6 أشهر ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بالربو في مرحلة الطفولة ، ولكن بعد استشارة الطبيب .

 

 

8- الشوفان قد يساعد على تخفيف الإمساك :
كبار السن غالبا ما يعانون من الإمساك، وحركات الأمعاء غير المنتظمة ، وغالبا ما تستخدم الأدوية الملينة لتخفيف الإمساك لدى كبار السن ، ولكن على الرغم من أنها فعالة ، لكنها ترتبط أيضا بفقدان الوزن ، وتشير الدراسات إلى أن نخالة الشوفان، والطبقة الخارجية الغنية بالألياف من الحبوب قد تساعد على تخفيف الإمساك لدى كبار السن .

 

ووجدت إحدى التجارب أنه قد تحسنت حالة 30 مريض من كبار السن الذين تناولوا حساء أو حلوى تحتوي على نخالة الشوفان يوميا لمدة 12 أسبوعا ، واستطاع كان 59% من هؤلاء المرضى على التوقف عن استخدام الأدوية الملينة .

 

 

- كيف يمكنك استخدام الشوفان في النظام الغذائي الخاص بك ؟
يمكنك التمتع بـ الشوفان في عدة طرق منها ما يلى :

 

الطريقة الأكثر شعبية هي ببساطة تناول دقيق الشوفان (عصيدة) فى وجبة الافطار، وهذه طريقة بسيطة جدا لاستخدام دقيق الشوفان فى وجبة الافطار:

* نصف كوب من دقيق الشوفان
* 1 كوب (250 مل) من الماء أو الحليب
* قليل من الملح
* الجمع بين المكونات في وعاء واتركه يغلي ، حتى ينضج الشوفان
* لجعل دقيق الشوفان ألذ ويكون مغذى أكثر ، يمكنك إضافة القرفة والفواكه والمكسرات ، أو الزبادي له .

مقالات مميزة :