6 من افضل أنواع الشاي لانقاص الوزن والتخلص من الدهون

الشاي مشروب معروف بكافة أنحاء العالم، مفضل لدى الكثيرين لأن مذاقه لذيذ ويمكن تحضيره بسهولة، كما أن أسعاره في متناول الجميع، حتى أنه قد أصبحت من العادات الاجتماعية عند بعض الشعوب تناول مشروب الشاي سويًا، ولكنه وبالإضافة إلى كل ذلك فإن له العديد من الفوائد الصحية، وقد أشارت الأبحاث إلى أن الشاي يعزز فقدان الوزن..

 

وهناك العديد من أنواع الشاي مثل الشاي العشبي، شاي المرمرية، الشاي الأخضر، الشاي الصيني، الشاي الأسود، والشاي الأبيض، وغيرها المزيد من أنواع الشاي حول العالم، لكن هناك مجموعة من أفضل أنواع الشاي، تساعد على فقدان الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة في منطقة الخصر والبطن، وقد أجريت العديد من الأبحاث حول فوائد تلك الأنواع من الشاي لإثبات جودتها وفائدتها في خفض الدهون .

 

ومن تلك الأبحاث ما تم إجراؤه في معامل الاختبار، ومنها ما تم على الحيوانات، لكن مازال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لإثبات النتائج على البشر، وفيما يلي قائمة بأفضل ستة أنواع شاي تسهم في إنقاص الوزن :

 

افضل أنواع الشاي لانقاص الوزن

 

6- الشاي العشبية :
الشاي العشبية يشتمل على مجموعة من الأعشاب والتوابل والفواكه في الماء الساخن، وهي تختلف عن الشاي التقليدي لأنها لا تحتوي على مادة الكافيين، ولا مصنوعة من أوراق الكاميليا، وقد تشتمل أصناف الشاي العشبية على شاي ريبوس، شاي الزنجبيل، شاي الوردية، شاي الكركديه.

 

وعلى الرغم من أن مكونات الشاي العشبية قد تكون مختلفة اختلاف كبير، فإن الدراسات أوجدت أن الشاي العشبي يساعد في خفض الوزن وفقدان الدهون، وفي دراسة أجريت على الحيوانات أعطى الباحثون للفئران البدناء شاي الأعشاب، ولاحظوا فقدان الوزن، وقد ظهر أن شاي ريبوس فعال بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بحرق الدهون، كما أظهرت دراسة أجريت في المعامل أن شاي "ريبوس" يساعد على عملية التمثيل الغذائي للدهون ويساعد في منع تشكيل الخلايا الدهنية.

 

 

5- الشاي الأبيض :
أظهرت الدراسات أن الشاي الأبيض والشاي الأخضر لديهما كميات مماثلة من المضافات والتي قد تساعد على تعزيز فقدان الوزن، وعلاوة على ذلك فقد أظهرت أخرى أن مستخلص الشاي الأبيض يزيد من انهيار الخلايا الدهنية ومنع تشكيلها من جديد، والشاي الأبيض من أبرز أنواع الشاي، فهو يتميز بنكهاته المختلفة عن باقي أنواع الشاي، وهو يتناسب مع الأذواق الخفيفة والحساسة، وتعتبر فوائد الشاي الأبيض مدروسة جيدًا، حيث إنه يعمل على تحسين صحة الفم، وأظهرت بعض الدراسات أنه يساعد في قتل الخلايا السرطانية.

 

 

4- الشاي الأسود الصيني :
أجريت دراسة على أشخاص يشربون الشاي الأسود الصيني، وأشخاص آخرون يشربون المياه لمدة ثلاثة أيام، مع قياس معدلات الأيض، وقد أظهرت الدراسة أن تناول الشاي الأسود الصيني ساعد في حرق 281 سعر حراري إضافي يوميًا في المتوسط.

 

كما قد أظهرت العديد من الدراسات أن الشاي الأسود الصيني يمكن أن يساعد على فقدان الوزن عن طريق تحسين حرق الدهون وتسريع عملية التمثيل الغذائي، والشاي الأسود الصيني هو الشاي الصيني التقليدي الذي تتم أكسدته جزئيًا، ويحتل الشاي الصيني الأسود المكان بين الشاي الأخضر والشاي الأسود من حيث الأكسدة واللون، وغالبًا ما يوصف الشاي الصيني بأنه يحتوي على الفاكهة، إذ إنه يحتوي على رائحة عطرية ونكهة فريدة من نوعها.

 

 

3- الشاي الأسود :
وجدت الدراسات أن الشاي الأسود يتميز باحتوائه على مضادات الأكسدة، كما أنه يمكن أن يكون فعال عندما يتعلق الأمر بالسيطرة على الوزن، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن شرب ثلاثة أكواب من الشاي الأسود كل يوم لمدة ثلاثة أشهر له مفعول قوى في انخفاض الوزن وخفض محيط الخصر، بالمقارنة مع المشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين.

 

بعض النظريات ترجع آثار فقدان الوزن المحتملة من الشاي الأسود، بسبب أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الفلافونات وهي نوع من الصباغ النباتية مع الخصائص المضادة للأكسدة، وقد تابعت دراسة على الأشخاص البالغين أكثر من 14 عام، ووجد أن أولئك الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الفلافون لا يعانون من السمنة.

 

 

2- الشاي الأسود "بوير" :
شاي "بوير" أو المعروف باسم بوره هو شاي أسود صيني، يشربونه في الصين بعد وجبة الغداء، وهذا النوع من الشاي يتميز برائحته الترابية التي تظهر أنه قد تم تخزينه لفترة كبيرة، وقد أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن شاي "بوير" يساعد على تخفيض نسبة السكر بالدم بالإضافة إلى تخفيض الدهون الثلاثية، وأظهرت أيضًا الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر أن شاي "بوير" يعمل على تعزيز فقدان الوزن.

 

ففي إحدى الدراسات أعطي ل70 رجلا كبسولات تحتوي على مستخلص شاي "بوير"، وبعد ثلاثة أشهر من تناولهم الكبسولات، فقدوا حوالي واحد كيلو جرام من الوزن الزائد، وقد أظهرت دراسة أخرى تمت على الفئران، أن مستخلص شاي "بوير" له تأثير مضاد للسمنة ويساعد على قمع زيادة الوزن، وعلى الرغم من ذلك فأنه مازالت الأبحاث غير مؤكدة لمعرفة ما إذا كان شاي "بوير" له أضرار صحية أم لا.

 

 

1- الشاي الأخضر :
 ويأتي الشاي الأخضر محتلاً المركز الأول بجدارة، فقد أجريت دراسة عام 2008 على 60 شخصًا ممن يعانون من السمنة المفرطة، جميعهم اتبعوا نظام غذائي واحد صحي لمدة 12 أسبوع في حين كان جزء منهم يشرب الشاي الأخضر بانتظام والجزء الآخر يشرب نوع آخر من الشاي، وعلى مدار مدة الدراسة، فقد الأشخاص الذين كانوا يشربون الشاي الأخضر حوالي 3.3 كجم، بعكس المجموعة الأخرى.

 

كما وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص الذين يستهلكون مستخلص الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوع، يشهدون انخفاض كبير في وزن الجسم ومحيط الخصر مقارنة مع مجموعة الأشخاص الذين يشربون أنواع أخرى من الشاي، وقد يرجع ذلك بسبب أن الشاي الأخضر يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهي تعزز عملية التمثيل الغذائي وتزيد حرق الدهون، لذا فالشاي الأخضر أحد أشهر أنواع الشاي يعد من أكثر المشروبات الفعالة في فقدان الوزن، وتقليل الدهون بالجسم.

 

 

*وينبغي بجانب شراب أفضل أنواع الشاي التي تساعد على إنقاص الوزن، اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، بالإضافة إلى شرب كميات من المياه لتساعد على نضارة الوجه ومنع تراكم الدهون بالبطن.

مقالات مميزة :