يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

ما هي فوائد زبدة الكاكاو ؟

كتب: ماجيك بوكس
كثير من الاشخاص يحبون تناول زبدة الكاكاو ، والكثير من الاشخاص الاخري تفرك جميع انحاء اجسامهم بها لما لها من فوائد عديدة علي الجسم ، ولكن الكثير من الناس لا تعرف زبدة الكاكاو جيدا ، ويتسائلون كثيرا ما هي زبدة الكاكاو وما هي فوائدها ؟

زبدة الكاكاو تأتي من فول الكاكاو الذي تم العثور عليه داخل جراب الكاكاو الذي ينمو على شجرة الكاكاو ، جراب الكاكاو هو كبير الحجم ويشبه ثمرة القرع من الخارج ، ومن الداخل يحتوي علي ما بين 30 الي 40 بذرة كاكاو .

ما هي فوائد زبدة الكاكاو ؟

هناك العديد من الفوائد العظيمة لزبدة الكاكاو قد لا تعرف عنها شئ ، فزبدة الكاكاو يمكن ان تساعد في ترطيب البشرة، فلديها قدرة عظيمة في تحسين صحة الجلد، وتعزيز الجهاز المناعي، كما انها مفيدة كثيرا للشعر فتزيد من جودته ، وهي مصدر ممتاز لمضادات الاكسدة فتمنع علامات الشيخوخة وتقلل من الالتهابات .

ففي الوقت الحاضر هناك مجموعة كبيرة ومتنوعة من منتجات زبدة الكاكاو، فنجد العديد من الكريمات  والمستحضرات التجميلية ، ويمكنك استخدامها علي اي مكان في الجسم تقريبا ، ولكن يبقي السؤال هلي زبدة الكاكاو صحية ؟

لكي نجيب علي هذا السؤال يجب ان نعرف اولا وقبل اي شئ ، يجب ان نعرف ماهية زبدة الكاكاو وكيف تصُنع في الاساس ، فزبدة الكاكاو هي نوع من الدهون النباتية التي تستُخرج من حبوب الكاكاو فبعد استخراج المزارعين لحبوب الكاكاو يأخذون ما بداخلها والذي يسمي ثمرة الكاكاو ويتم تنظيفها جيدا وتفحم ثم يدخلونها الي الالات الهيدروليكية لكي تصبح مسحوق الكاكاو ويتم استخراج زبدة الكاكاو منها ، ويتم معالجة المواد الصلبة المتبقية في مسحوق الكاكاو هذا .

حبوب الكاكاو تتميز بنكهة قوية وهي صالحة للاكل ولكنها تحتوي علي نسبة عالية من السعرات الحرارية فعلي الرغم من فوائدها الكثيرة الا انها ممكن ان تسبب البدانة اذا استُهلكت بكميات كبيرة ، وتعتبر زبدة الكاكاو مهمة في العديد من الجوانب مثل صنع الشيكولاتة فتعتبر من المقومات الضرورية الموجودة في الشيكولاتة جنبا الي جنب مع السكر والحليب .

فوائد زبدة الكاكاو الصحية :

زبدة الكاكاو تتميز بالعديد من الفوائد ، كما انها تحتوي على مجموعة كبيرة تساعد علي حل مشكلات هامة خاصة بجمالك وعلاوة على ذلك، فإنها لديها رائحة محببة ، معظم الاشخاص تحب رائحة الكاكاو ، بالنسبة لك هل تجد زبدة الكاكاو مفيدة ؟

دعونا نلقي نظرة عن قرب على بعض الفوائد الصحية لزبدة الكاكاو :

فوائد زبدة الكاكاو كمرطب :

زبدة الكاكاو هي احدي الدهون النباتية ، وواحدة من فوائدها الاكثر وضوحا هو قيمتها كعامل ترطيب ،  فزبدة الكاكاو تعد مرطب ممتاز فهي تذوب في درجة حرارة الجسم وتُمتص بسرعة وبسهولة في الجلد ، فتعمل علي تلين وترطيب البشرة مما يجعل اي ندوب تبدو اقل وضوحا كما انها تساعد علي ترميم الجلد التالف اذا تم استخدامها بشكل يومي علي الجلد فانت بذلك تساعد الجلد في نمو انسجة جديدة .

فوائد زبدة الكاكاو في مكافحة الشيخوخة :

واحدة من الاسباب التي تجعل زبدة الكاكاو ذات قيمةعالية هو انها تحتوي علي مركبات مضادة للاكسدة بنسبة عالية ، بما في ذلك حمض الاوليك وحمض البالمتيك وحمض دهني ، وهي بالطبع مفيدة للجسم، وتساعد على تحييد الجذور الحرة في جميع انحاء الجسم، وخصوصا في الجلد ، وذلك عن طريق الحد من حدوث الاكسدة ، فيمكن لزبدة الكاكاو ان تساعد على  تقليل علامات الشيخوخة ، بما في ذلك التجاعيد وعلامات التقدم في السن . 

فوائد زبدة الكاكاو لسهولة الحلاقة :

استخدام زبدة الكاكاو اثناء الحلاقة ، سوف يجعل من عملية الحلاقة اكثر سلاسة ، ومن الممكن خلط معجون الحلاقة مع زبدة الكاكاو لكي توفر لك حلاقة اكثر نعومة واقل ازعاجا .

فوائد زبدة الكاكاو علي الندوب :

زبدة الكاكاو لها خصائص علاجية فعالة جدا ، والتي قد تساعد بدورها علي محاربة ندوب الجسم كما انها تحارب ايضا الخدوش وعلامات تمدد الجلد ، فبمجرد استخدام زبدة الكاكاو بانتظام فسوف تري وتلاحظ الفرق في تجديد خلايا البشرة ، فان كان لديك حب شباب او منطقة ذات لون غامق ، لا داعي للذعر ، فبمجرد استخدام زبدة الكاكاو سوف تختفي كل هذه المشاكل وستقل .

فوائد زبدة الكاكاو للحصول علي شعر جذاب :

هل تريدين ان تقوي شعرك التالف ، او تريدين اضافة الحيوية علي شعرك الجاف ، اذا يجب ان تجربي زبدة الكاكاو فهي تساعد حقا في مشاكل الشعر المختلفة ، حتي وان كنتي لديكي شعر صحي فيجب ان تستمري في استخدام زبدة الكاكاو لكي تزودي بعض وحدات التخزين التي يحتاجها شعرك .

فوائد زبدة الكاكاو لبشرة صحية :

بجانب الصفات المضادة للاكسدة الموجودة في  زبدة الكاكاو والتي تم ذكرها سابقا بالتأكيد ، الا ان زبدة الكاكاو لها دور هام جدا لتوفير بشرة صحية لك وهي عمل حاجز للبشرة والذي يعمل بدوره علي حماية البشرة من العوامل الخارجية والعوامل البيئية المحيطة ببشرتك والتي قد تسبب تهيج او ضرر وتلف للجلد .

فوائد زبدة الكاكاو علي تقليل الالتهاب :

زبدة الكاكاو هي مزيج غني من الاحماض الدهنية ومضادات الاكسدة مما جعلها خيارا مثاليا للاشخاص الذين يرغبون في الحد من الالتهابات وخاصة التهابات الجلد ، فتستخدم زبدة الكاكاو في علاج مرض الصدفية ، الاكزيما ، الطفح الجلدي وانواع اخري من التهابات الجسم ، فهي علاج سريع كما انها تعمل علي تسكين الالم وفي نفس الوقت تعطي رائحة لذيذة .

اضرار زبدة الكاكاو :

كما ذكرنا سابقا، زبدة الكاكاو تحتوي علي نسب عالية جدا من الدهون، وبينما تكون بعض من هذه الدهون مفيدة لاجزاء مختلفة من الجسم ،ولكن لا يزال هناك ارتفاع في تركيز نسبة الدهون والسعرات الحرارية التي يجب ان لا تنساها ، وبالتالي لا ينبغي ان تعتمد علي زبدة الكاكاو بشكل كبير من قبل الناس الذين يعانون من السمنة او الذين يحاولون انقاص وزنهم والحد من استهلاك السعرات الحرارية ، فيمكنك في هذه الحالة استخدام الزيوت النباتية الاخرى والتي يمكن ايضا ان تعطي نفس الفوائد الصحية دون خطر اكتساب الوزن الزائد .

يلجأ العديد من الاشخاص الي استهلاك زبدة الكاكاو في هيئة الشوكولاته لانها تعتبر مكون اساسي بها ،وذلك من اجل الاستفادة من الفوائد الصحية الموجودة بها ، ولكنهم لا يفكرون في الاثر السلبي الذي قد تسببه الدهون الزائدة على نظام القلب والاوعية الدموية، فيمكن ان تضرهم بالاستخدام المفرط لها ولذلك ينصح بعمل الفحوصات اللازمة في وقت مبكر وان تتعامل مع زبدة الكاكاو بشكل معتدل .

مقالات مميزة :