11 من عادات الأكل التي تقوم بمساعدتك على فقدان الوزن

إذا كنت تحاول إنقاص وزنك بضعة كيلوجرامات، فلا تقم بإصلاح كل عاداتك الغذائية وممارسة الرياضة في وقت واحد لأنك ستصاب بالملل والإحباط إذا لم تلاقي توقعاتك، لذا إلتقط بعض هذه الحيل لتبدأ بها، ثم أضف فيما بعد الكثير لعاداتك الغذائية مع الرياضة، وفيما يلي 11 من عادات الأكل التي تقوم بمساعدتك علي فقدان الوزن.

 

 

1- كل خمس أو ست وجبات صغيرة في اليوم :
وجدت دراسة جنوب أفريقية أنه عندما يأكل الرجال أجزاء من وجبة الصباح على فترات كل ساعة، فإنهم يستهلكون سعرًا حراريًا أقل بنسبة 30 % تقريبًا في الغداء مقارنة بتناولهم نفس الكمية من الطعام في وقت واحد، تشير دراسات أخرى إلى أنه على الرغم من تناول نفس عدد السعرات الحرارية الموزعة بهذه الطريقة، فإن جسمك يطلق كمية أقل من الأنسولين، مما يبقي نسبة السكر في الدم ثابتة ويساعد على تقليل الجوع.

 

 

2- قم بعلاج الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية بالتحايل :
بدلاً من وضع صحن من الآيس كريم مع عدد قليل من التوت، قم بوضع وعاء من التوت مع ملعقة من الآيس كريم، ويمكنك أن تقلل من الرقائق عن طريق أقرانها بالكثير من الصلصة الصحية والحشو الصحي، ويمكنك أيضا وضع القليل من الجبن مع الكثير من السلطة، ولا تأكل شريحة لحم كاملة مع الخضار على الجانب بل ضع شرائح قليلة من اللحم المشوي على قمة تل من الخضراوات.

 

 

3- بعد الفطور، اجعل الماء شرابك الأساسي :
في وجبة الإفطار، تقدم وقم بشرب عصير البرتقال، لكن بقية اليوم، ركز على الماء بدلًا من العصير أو الصودا، وربما تعلم أن المشروبات المحلاة عالية السعرات الحرارية، وقد لا تعرف أنه على الرغم من كل هذه السعرات الحرارية، إلا أنه لا تسبب المشروبات السكرية شعوراً بالإمتلاء كما يفعل الغذاء، وفقًا لعدة دراسات لذلك عليك أن تبقي فقط في شرب الماء والأكل.

 

عادات الأكل

 

4- تقليص حجم طبق العشاء الخاص بك :
تجد الدراسات أنه كلما زاد عدد الأطعمة التي أمامك، كلما تناولت طعامًا أكثر بغض النظر عن جوعك، لذا، بدلاً من استخدام أطباق العشاء الكبيرة، قم بتقديم الطبق الرئيسي على أطباق السلطة، والشيء نفسه ينطبق على السوائل، بدلاً من الأكواب الضخمة التي تبلغ مساحتها 450 جرام وأكواب القهوة الكبيرة الحجم، يمكنك العودة إلى الأيام القديمة لكؤوس القهوة والأكواب الصغيرة.

 

 

5- قم باختيار مكان لتناول الطعام وتمسك به :
عيِّن كرسيًا واحدًا على طاولة مطبخك ويكون هو المكان الوحيد الذي تأكل فيه، واجبر نفسك على تناول الطعام هناك فقط في المنزل، سواء أكان ذلك الوجبات الرئيسية أو الوجبات الخفيفة، وهذا يعني عدم وجود طعام أمام التلفزيون أو أثناء القراءة أو في غرفة النوم ، فلن تكون متأكدا عندما يصبح المنزل بأكمله منطقة لتناول الطعام، ولكن عن طريق قصر نفسك على مكان لتناول الطعام، فإنك سوف تقلل إلى حد كبير من شهيتك.

 

 

6- يجب أن تضع الأطعمة الخام في كل وجبة :
الخضروات أو الفاكهة، مثل الجزر المقطع، الكرفس، الفجل، القرنبيط، البرتقال، الخوخ، التفاح أو حتى البازلاء، مناسبة في كل وجبة، فيمكن أن تضع صفيحة في منتصف الطاولة، واجعل منها قاعدة لهذه الأطعمة الخام، فهي أطعمة صحية بشكل لا يصدق ويمكنها أن تشعرك بالشبع وتحل محل الأطعمة المطبوخة ذات السعرات الحرارية العالية.

 

 

7- لا تترك مخزن للمواد الغذائية الغير صحية فى بيتك :
اترك الكعك والآيس كريم ورقائق البطاطس والخبز بالزبدة وغيرها من السعرات الحرارية العالية وضعها بعيدًا عن المنزل، فإذا قمت بشراء علبة من الآيس كريم لمنزلك، فسوف تأكلها بسرعة كبيرة جدا وسيكون أمامك الكثير من المغريات.

 

 

8- قم بخدمة الوجبات الخاصة بك على نمط المطعم :
وهذا يعني وضع الطعام على الأطباق أثناء وجودك في المطبخ، بدلاً من تقديم الطعام على طراز عائلة (في الأطباق والصحون على الطاولة)، وأفضل من ذلك ضع بقايا الطعام قبل الجلوس لتناول الطعام وبهذه الطريقة، عندما يكون طبقك فارغا ستكون قد انتهيت ولا يوجد طعام للاستيلاء عليه.

 

 

9- يجب أن يكون لديك سلطة أو حساء في كل وجبة :
وجدت مجموعة من الأبحاث أن تناول الأطعمة الغنية بالمياه مثل الكوسة والطماطم والخيار أثناء الوجبات يقلل من إستهلاك السعرات الحرارية بشكل عام، وتشمل الأطعمة الأخرى الغنية بالمياه الحساء والسلطات، فقط تأكد من أن الحساء واضح وغير دسم، ولن تحصل على نفس الفوائد عن طريق شرب الماء فقط لأن الجسم يعالج الجوع والعطش من خلال آليات مختلفة، فإنه ببساطة لا يسجل شعورا بالإمتلاء بالماء (أو الصودا أو الشاي أو القهوة أو العصير).

 

10- اجعل الجزء الأكبر من الوجبات مع الخضار :
يمكنك أن تأكل أكثر من ضعف سلطة المعكرونة المحملة بالخضار مثل القرنبيط والجزر والطماطم، فإضافة الخضروات تجعلها مشبعة أكثر من أكلها وحدها بدون أي شئ.

 

11- تجنب الأطعمة البيضاء :
كميات كبيرة من الكربوهيدرات البسيطة من الطحين الأبيض والسكر المضاف يمكن أن يعيث فسادا على نسبة السكر في الدم ويؤدي إلى زيادة الوزن، لكن يجب مع تجنب السكر والأرز الأبيض والدقيق الأبيض، يجب أن تأكل الكثير من خبز الحبوب الكاملة والأرز البني، ووجدت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة هارفارد والتي شملت 74000 امرأة أن الذين تناولوا أكثر من حصتين يوميًا من الحبوب الكاملة كانوا أقل عرضة للوزن الزائد بنسبة 49 % من أولئك الذين تناولوا المواد البيضاء.

مقالات مميزة :