ما هي الأسباب وراء الهالات السوداء الموجودة تحت عينيك ؟

إذا كنت تعتقد أن قلة النوم هي السبب في ظهور دوائرك المظلمة التي تسمى " الهالات السوداء"، فقد تكون على حق ولكن هل كنت تعلم أن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تسبب هذه المشكلة، وفي هذا المقال سنناقش جميع الأسباب المحتملة التي تسبب الهالات السوداء تحت عينيك.

 

علم الوراثة :
علم الوراثة هو السبب الأكثر شيوعا وانتشارا للهالات السوداء، والهالات السوداء هنا هي التي تجدها مزرقة وتحدث على البشرة الحساسة أسفل عينيك واللون الأزرق هو عروقك التي تعكس الضوء والأشخاص من المناطق الآسيوية والإفريقية لديهم جينات تسبب صبغة حول العينين بهذا الشكل، مما يؤدي إلى ظهور دوائر زرقاء.

 

الشيخوخة :
كلما تقدمت في العمر، تصبح بشرتك أرق والجلد الموجود أسفل عينيك رقيق بالفعل، ومع تقدم العمر، يضعف أكثر وتبدأ الأوعية الدموية الموجودة على الجلد أسفل عينيك بالظهور وهذا يؤدي إلى الهالات السوداء وأيضًا مع تقدم العمر يطور المرء عيونًا فضفاضة تلقي بظلالها على الجلد أسفل العينين مما يؤدي إلى هذه المشكلة أيضًا.

 

العادات الغير صحية :
تناول الكحول يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموي، مما يتسبب في ظهور دوائر داكنة تحت العين وحتى أنه يجعلها بارزة والأمر نفسه ينطبق على التدخين فهو من الأمور الذي تجعل الهالات السوداء أكثر بروزًا لأن النيكوتين يعطل أنماط نومك ويؤدي إلى ظهور أكياس العين.

 

نقص التغذية :
نقص الحديد وفيتامين B12 يسبب الهالات السوداء ويؤدي إلى نقص الأوكسجين في الأنسجة ويتجلى في مكان بارز تحت العينين باعتباره مسحة مزرقة حتى نقص فيتامين K يسبب هذه المشكلة لأن نقصها يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية في الجسم.

الهالات السوداء

الحرمان من النوم :
قلة النوم تسبب عدم كفاية عمل الدورة الدموية في وجهك وتمدد الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى الهالات السوداء وأيضا يمكن أن يسبب التعب وتورم العينين أكياس العين التي تجعل الدوائر أكثر وضوحا.

 

الحساسية :
الحساسية مثل حساسية احتقان الأنف تطلق الهستامين في الجسم وهذا يؤدي إلى الهالات السوداء وأيضا تمدد حساسية الأوعية الدموية حول عينيك يزيد من حدة هذه الدوائر حتى فرك عينيك بقوة يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ وكسر الأوعية الدموية في المنطقة، مما يتسبب في هذه الحالة.

 

التغيرات الهرمونية :
الأستروجين الزائد في الجسم يمكن أن يؤدي إلى كدمات ويسبب الهالات السوداء ويحدث هذا بسبب التقلبات في مستويات الهيموغلوبين وتتسبب متلازمة ما قبل الحيض وانقطاع الطمث في احتفاظ جسمك بمزيد من السوائل مما يزيد من فرص تصبغ الجلد وقد تؤدي مشاكل الغدة الدرقية إلى تعطيل أنشطتك البيولوجية مما يؤدي إلى فقر الدم وانخفاض امتصاص المواد الغذائية وتراكم السموم والتي تظهر جميعها في شكل الهالات السوداء.

 

الإجهاد :
الإجهاد لا يسمح لك بالنوم بشكل جيد ويعطل توازنك الهرموني والإجهاد يجعل جلدك شاحبًا وتغرق عيناك في عمق في مكانهما مما يجعل الأوعية الدموية الموجودة أسفل عينيك أكثر وضوحًا مما يؤدي إلى ظهور دوائر داكنة.

 

الأكزيما :
الأكزيما تجعل جلدك غير مكتمل وحاك وملتهب وقد يؤدي ذلك إلى استفزازك لفرك جلدك وإذا حدث ذلك تحت عينيك أيضًا فستحصل على الهالات السوداء حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تمزق الأوعية الدموية في المنطقة.

 

التعرض المفرط لأشعة الشمس :
يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى تغميق الجلد تحت عينيك بسهولة لأنه رقيق وحساس وعرضة للتلف كما أنه يزيد من إنتاج الميلانين في الجسم وهذا يمكن أن يعزز ظهور الهالات السوداء.

 

إلتهاب الحالب الخلوي :
إلتهاب الحالب الخلوي هو التهاب بكتيري يظهر على الجفون ويمكن أن يكون له تأثير داكن على بشرتك تحت العين مما يؤدي إلى ظهور دوائر داكنة.

 

الجفاف :
يؤدي الجفاف إلى ركود السموم والسوائل في الجسم بسبب احتباس السوائل كما إنه يسبب ضيق العينين التي تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء ويؤدي نقص الماء الكافي في جسمك إلى تقلص خلايا الجلد، وهذا سبب آخر لمشكلة الهالات السوداء.

 

فقر الدم :
فقر الدم يؤدي إلى الدورة الدموية غير السليمة ويتسبب في انهيار الهيموغلوبين بسرعة مما يؤدي إلى الهالات السوداء.

 

وفي النهاية في حين أن الأسباب المذكورة أعلاه هي الأكثر شيوعًا لظهور الهالات السوداء، إلا أن هناك بعض العادات المتواضعة الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى هذه الحالة أيضًا وهي :

* الدواء: فالعديد من الأدوية والعقاقير التي تتناولها يمكن أن تسبب تمدد الأوعية الدموية تحت عينيك، مما يسبب الهالات السوداء.

* خدش عينيك: تؤدي هذه العادة إلى تورم وكسر الأوعية الدموية وتسبب في ظهور الهالات السوداء.

* النوم على المعدة: هذا الوضع غير مناسب لعينيك لأنه يجهدها ويؤدي إلى ظهور دوائر داكنة.

* أمراض الكبد: هذا المرض يعطل أداء الجسم الطبيعي عن طريق عرقلة إزالة السموم، مما يؤدي إلى الهالات السوداء.

* الملح الزائد والكافيين: بينما يسبب الكافيين الجفاف يحتفظ الملح بسوائل الجسم التي تسبب الإنتفاخ والعيون المنتفخة.

* الإحتفاظ بالسوائل: عندما يحتفظ الجسم بسائل أكثر مما هو مطلوب فإن هذا يتطور إلى عيون منتفخة كما أنه يقطع تدفق الدم تحت عينيك، مما يجعل البشرة تبدو أغمق ويحدث احتباس السوائل لأسباب مختلفة مثل الأمراض والحساسية والطقس الرطب وأمراض القلب وغيرها.

* مكياج العين: إذا كان منتج معين لمكياج العيون لا يسير على مايرام مع بشرتك فهو يسبب الحساسية التي تؤدي إلى الهالات السوداء.

* حقائب العين: تنتفخ هذه الأكياس وتنتفخ وتلقي بظلالها حول العينين مما يعطي ظهور دوائر داكنة أسفل العينين.

* البكاء: يؤدي هذا الإجراء إلى انتفاخ العينين وتورمها وفركها وكل ذلك يؤدي إلى تمزق الأوعية الدموية أسفل عينيك ويبدو أكثر وضوحًا كدوائر مظلمة.

 

وأخيرا هذه هي أسباب الهالات السوداء يجب أن تضعها في الاعتبار لفهم الأسباب الكامنة وراء حالتك ولأن الوقاية هي دائما أفضل من العلاج يجب عليك قراءة هذا المقال جيدًا.

مقالات مميزة :