افضل الاطعمة للتخسيس وقمع الشهية

التخسيس يحتاج لتغيير انماط الحياة لتكون صحية ، مع الالتزام بممارسة الرياضة ، وينبغى تناول افضل الاطعمة للتخسيس ولتساعد فى قمع الشهية ، فكثيرا ما نشعر بالجوع بين الوجبات الرئيسية ، ولذلك ينبغى تناول وجبات خفيفة صحية تشعر بالشبع .

 

 

ليس المهم كمية ما تأكله ، المهم ما الذى تأكله :

يمكنك ان تبدأ بتناول كميات اقل من الاطعمة والمأكولات فى الوجبات الرئيسية بدون الحصول على وجبات خفيفة ، لكن السيطرة على السعرات الحرارية وكميات الطعام هو اسلوب خاطئ للتخسيس ، فمن الافضل ان تكون الاطعمة التى تتناولها تساعد فى قمع الشهية بحيث لا تشعر بالجوع .

 

فالسعرات الحرارية ليست الا مجرد وحدات من الطاقة ، لكنها لا تخبرنا عن القيمة الغذائية المتوفرة بالطعام ، فمثلا يمكن ان تأكل حوالى 500 سعر حرارى من البطاطا المقلية ، او 500 سعر حرارى من شرائح التفاح ، لكن نتيجة كل اختيار مختلفة عن الاخر ، فاذا اخترت البطاطا المقلية فسوف تحتاج الى تناول وجبة خفيفة بعدها بسرعة ، اما اذا تناولت شرائح التفاح فلا تشعر بالجوع سريعا لانها تحتوى على الياف طبيعية تشعر بالشبع .

 

 

5 اختيارات من الوجبات الخفيفة التى تشعرك بالجوع سريعا :

هناك العديد من الاطعمة للتخسيس التى لا تسبب الشبع فى الفترات الطويلة ، فيمكن بعد ساعة واحدة من تناول احدى الوجبات الخفيفة ان تشعر بالجوع ، ومن تلك الوجبات ما يلى :

 

 

1- المحليات الصناعية لا تعتبر من افضل الاطعمة للتخسيس :

الكثيرين عندما يقررون انقاص وزنهم يستخدمون المحليات الصناعية فى كل المشروبات ، وكأنها وسيلة رائعة تساعد فى التخسيس ، لكن هذا التفكير خاطئ ويدمر العديد من العادات الغذائية الصحية ، فقد تكون راضيا عن مذاق المشروب لكن المخ لم يرضى ، فالمحليات الصناعية لا تشبع الجسم من مقدار السكر الذى يحتاج اليه ، مما يجعلك تتناول عدد كبير من الاطعمة وتشعر دائما بالجوع .

 

 

2- العصائر لا تعتبر من افضل الاطعمة للتخسيس :

العصائر ليست من افضل اطعمة التخسيس

 

معظمنا يرى ان العصائر هى بديل صحى للمشروبات الغازية ، لانها مصنوعة من الفاكهه ، لكن ما لا نعرفه انه عند الضغط على قطع الفاكهة ، نحصل فقط على مذاقها ونترك الالياف الطبيعية التى يحتاج اليها الجسم والتى تساهم فى الاحساس بالشبع ، وبالتالى فان العصائر تساعد فقط فى رفع نسبة السكر بالدم ، مما يحتاج الى افراز نسب عالية من الانسولين لمعالجتها واعادة التوازن مرة اخرى ، وتلك العملية سوف تجعلك تشعر بالجوع والتعب .

 

 

3- الوجبات السريعة لا تعتبر من افضل الاطعمة للتخسيس :

الوجبات السريعة ابعد ما تكون عن اطعمة التخسيس

 

الوجبات السريعة مثل ساندوتشات البرجر والشاورما من الاكلات المغرية جدا للكثيرين ، على الرغم من انها تحتوى على الكثير من الاملاح والدهون المتحولة ، فالوجبات السريعة قد تشبعك ، لكن الجسم لا يتفهم كميات الاملاح الكبيرة والدهون المتحولة ، وبالتالى يكون من الصعب هضمها وتتحول بالتالى الى دهون متراكمة تسبب الكثير من المخاطر الصحية على المدى الطويل .

 

 

4- الخبز الابيض لا يعتبر من افضل الاطعمة للتخسيس :

الخبز الابيض ليس من افضل اطعمة التخسيس

 

الجسم يتعامل مع الخبز الابيض على انه كمية هائلة من السكريات ، لذلك فهو لا يشعرك بالشبع لفترات طويلة ، ودائما ينصح بتناول الخبز المصنوع من حبوب القمح الكاملة ، لانه يحتوى على الالياف الطبيعية الهامة للجسم ، وهو يحتوى على سعرات حرارية ونسب كربوهيدرات اقل من الخبز الابيض .

 

 

5- الوجبات الخفيفة المالحة مثل الرقائق لا تعتبر من افضل الاطعمة للتخسيس :

الشيبسي ابعد ما يكون عن اطعمة التخسيس

 

العديد من الوجبات المالحة تحتوى على نسب عالية من الكربوهيدرات والسكريات المعالجة ، ويمكن ان تؤثر على الجسم بنفس تأثير الخبز الابيض ، فهى تؤدى الى ارتفاع السكر بالدم ، اما عن نسب الملح فهى تجعلك تشعر بالعطش الشديد ، ويمكن ان يفسرها المخ على انه شعور بالجوع ، وبالتالى تجد نفسك تأكل كميات من اخرى من الاطعمة بدلا من شرب كوب الماء النقى .

 

 

تناول الوجبات الخفيفة الصحية والتى تصلح لتكون من الاطعمة للتخسيس :

الاطعمة الغنية بالالياف الطبيعية تستغرق وقت طويل ليهضمها الجسم ، مما يعنى ان نسبة السكر فى الدم سوف تزداد تدريجيا وبالتالى سوف تكون مستقرة لفترة اطول ، وبالاضافة الى ذلك فان الاطعمة الغنية بالمياه سوف تساعدك على الشعور الكامل بالشبع ، فى حين انك تستهلك منها كمية اقل من السعرات الحرارية ، وفى نفس الوقت فهى تساعد على جعل الجسم رطب ، لذلك فانه ينصح باستهلاك الوجبات الخفيفة المليئة بالبروتين الخالى من الدهون ، حيث ان البروتين يجعلك تشعر بالشبع لفترات طويلة بدون استهلاك سعرات حرارية كبيرة ، ومع التركيز على الوجبات الخفيفة الصحية فسوف تصبح انماط حياتك صحية .

 

 

10 من افضل الاطعمة للتخسيس التى تشعرك بالشبع لفترات طويلة :

 

1- الفشار من افضل الاطعمة للتخسيس :

الفشار من افضل الاطعمة للتخسيس

 

ليس كل انواع الفشار يعتبر من افضل الاطعمة للتخسيس ، فالفشار المملح الذى تتناوله اثناء مشاهدة الافلام لا يكون صحى ، بل ان الفشار الصحى هو الذى يكون محلى الصنع ومضاف اليه بعض الاعشاب او الخميرة الغذائية ، فالفشار يحتوى على نسب عالية من الالياف تجعلك تشعر بالشبع .

 

 

2- الشيكولاته الداكنة من افضل الاطعمة للتخسيس :

الشيكولاته الداكنة من افضل الاطعمة للتخسيس

 

الشيكولاتة الداكنة تحتوى على نسبة عالية من الكاكاو وهو ما يجعل مذاقها مختلف عن الشوكولاتة المضاف اليها الحليب ، لكن الشوكولاتة الداكنة تحتوى على العديد من الفوائد الصحية ، فهى تساعد فى بطء عملية الهضم ، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترات طويلة لانه يحد من انتاج الهرمون الذى يحفز الاحساس بالجوع ، اما الشوكولاتة المضاف اليها الحليب فهى تساعد على تراكم الدهون فى منطقة الخصر بسبب احتوائها على نسب عالية من الدهون والسكريات .

 

 

3- الزبادى اليونانى من افضل الاطعمة للتخسيس :

الزبادى اليونانى من افضل الاطعمة للتخسيس

 

الزبادى دائما يعتبر من الوجبات الخفيفة والصحية ، ولكن قد تتوفر منه بعض الانواع التى تحتوى على كميات من السكر ، لذلك فعليك باختيار انواع الزبادى التى لا تحتوى على الدهون ، والزبادى اليونانى هو من افضل الاختيارات الخفيفة لقمع الشهية ، حيث انه يحتوى على نصف كميات السكر الموجودة فى الزبادى العادى ، مع احتوائه على نسب عالية من البروتين ، وذلك بالاضافة الى ان الزبادى هو مصدر جيد للكالسيوم والبروبيوتيك الذى يساعد على الهضم .

 

 

4- اللوز من افضل الاطعمة للتخسيس :

اللوز من افضل الاطعمة للتخسيس

 

يحتوى اللوز على نسب عالية من البروتين ونسب عالية من الالياف الطبيعية ، لذلك فهو يعتبر من افضل الوجبات الخفيفة ، التى تساهم فى الاحساس بالشبع .

 

 

5- الفواكه والخضروات الغنية بالمياه من افضل الاطعمة للتخسيس :

الفواكه والخضروات الغنية بالمياه من افضل الاطعمة للتخسيس

 

الاطعمة التى تحتوى على كميات كبيرة من المياه تكون مثل الخيار والجزر والبطيخ ، ومن الممكن اضافتها كوجبة خفيفة ، لانها بالاضافة الى احتوائها على المياه فهى تحتوى ايضا على الالياف الطبيعية والمواد المغذية .

 

 

6- الافوكادو من افضل الاطعمة للتخسيس :

الافوكادو من افضل الاطعمة للتخسيس

 

الافوكادو يحتوى على نسب عالية من الدهون الاحادية غير المشبعة ، وهى دهون جيدة ، بالاضافة الى انها تحتوى على كمية من الالياف الطبيعية ، ويمكنك تناول قطعة واحدة بدون القشرة كوجبة خفيفة مشبعة بين الوجبات الرئيسية .

 

 

7- الحمص من افضل الاطعمة للتخسيس :

الحمص مصدر جيد للبروتين والالياف ، وعند مزج الحمص مع الخضروات الغنية بالمياه مثل الجزر والخيار والكرفس او البازلاء ، فسوف يكون لديك مزيج رائع يساعد فى رطوبة الجسم .

 

 

8- الفول والبقوليات من افضل الاطعمة للتخسيس :

الفاصوليا احد انواع البقوليات الرائعة والتى تحتوى على كميات كبيرة من الالياف وفى نفس الوقت هى منخفضة السعرات الحرارية ، وبجانب ذلك فهى رخيصة الثمن ويحبها الكثيرين ، كما ان الفاصوليا غنية بالبروتين ، ويمكنك احضار طبق سلطة مكون مضاف اليه بعض انواع البقوليات .

 

 

9- البيض من افضل الاطعمة للتخسيس :

البيض من افضل الاطعمة للتخسيس

 

البيض يحتوى على نسب عالية من البروتين ، وبالتالى يجعلك لا تشعرين بالجوع لفترات طويلة ، وقد اظهرت بعض الدراسات الحديثة ان الاشخاص الذين يأكلون بيضتين فى وجبة الافطار ، لا يتناولون كميات كبيرة من وجبة الغداء ، حيث انه يساعد على الاحساس بالشبع لفترات طويلة .

 

 

10- المياه من افضل الاطعمة للتخسيس :

المياه من افضل الاطعمة للتخسيس

 

اذا كنت بحاجة لتناول وجبة خفيفة ، فقد تكون عطشان ، لذلك فانه ينصح بشرب كميات كبيرة من المياه النقية ليصبح الجسم رطب ، وفى نفس الوقت ليساعدك ذلك فى استهلاك كميات اقل من السعرات الحرارية ، ولهذا فينصح بشرب كوب من المياه النقية قبل الوصول الى الوجبة الخفيفة .

 

 

لا ينبغى ان تكون انواع الاطعمة للتخسيس مملة :

ينبغى ان تختار نظام غذائى صحى يساعدك فى الاستمتاع بالاطعمة المختلفة بدون ان تشعر بالملل بحيث تفقد وزنك بدون بذل مجهود كبير .

مقالات مميزة :