الفوائد الصحية لتخفيف الوزن

فقدان الوزن هو أمر جيد لصحتك وهذا شيء يعرفه الجميع، حيث أن فقدان من 3 إلى 5 كيلو قد يكون له تأثير فعال ومهم على الجسم فيمكن لفقدان 10 ٪ من إجمالي وزنك أن ينقذ حياتك، وفيما يلي نقدم لك 20 سبب يجعلك تبدأ فقدان الوزن من اليوم.

 

1- التنفس :
الأشخاص الذين يكتسبون الوزن يجدون صعوبة في التنفس ويحتاجون إلى جهد أقل للتنقل والحصول على تنفيس أقل بعد الجهد المبذول وذلك لأن فقدان الوزن يقلل من الإلتهابات في الرئتين ويحسن آليات التنفس والسمنة هي أيضا عامل خطر للربو.

 

2- النوم :
أصبحت المشكلة الخطيرة المتمثلة في توقف التنفس أثناء النوم أكثر شيوعًا بسبب السمنة، ففي الواقع، إن زيادة الوزن قليلاً تؤثر على نومك أيضًا وكلما كنت أخف وزنا كلما كانت الراحة أفضل لك الأمر الذي يساعد بدوره في مستويات السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية ويحسن صحتك العامة.

 

3- الكوليسترول :
قد يستغرق تحويل مستويات الكوليسترول إلى شهر واحد فقط ويمكن أن يؤدي فقدان الوزن من 5 إلى 10 كجم إلى تحسين درجة الكوليسترول في الدم بدرجة كافية لتقليل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بشكل كبير.

 

4- الأوجاع والآلام :
إذا فقدت وزنك فأنت أقل عرضة للمعاناة من الأوجاع والآلام والوخز التي تصاحب الكيلوجرامات الإضافية فيرتبط آلام الظهر على وجه الخصوص بزيادة الوزن فـ الدهون البطنية الإضافية تسحب الجسم للأمام وتؤثر على وضعك وتزيد من الضغط على عضلات الظهر.

فوائد تخفيف الوزن

5- الإكتئاب :
ترتبط السمنة والإكتئاب، فالإكتئاب يمكن أن يسبب الإفراط في تناول الطعام والعقاقير يمكن أن تجعلك ثابت على وزنك ومن المعروف أيضًا أن اتباع نظام غذائي فقير وهو نظام يحتوي على نسبة منخفضة من حمض الفوليك يمكن أن يسهم أيضًا في الإكتئاب والحل الأفضل هو مزيد من التمرينات التي ستعمل على مساعدتك في إنقاص الوزن فيزيد النشاط البدني أيضًا من مستوى المواد الكيميائية التي تزيد من الحالة المزاجية في الدماغ.

 

6- تحكم أفضل للمثانة :
الوزن الزائد يضيف الضغط على البطن ويمكن أن يزيد من سلس البول، وإذا كنت أحد الملايين الذين يواجهون مشكلة في التسرب، فقد يساعد فقدان بضعة كيلوجرامات فقط على معالجة هذه المشكلة.

 

7- مرض السكري :
حتى الأطباء يشعرون بالدهشة من التأثير الدراماتيكي لانخفاض الوزن المعتدل على أيض الجلوكوز ويعتقدون أن فقدان الدهون "الحشوية" حول الأعضاء الداخلية هو المسؤول عن هذا التحسن في السكريات في الدم وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون بالفعل من مرض السكري فقد ثبت أن فقدان الوزن يمنع المضاعفات.

 

8- الركبتين :
في كل مرة تقوم فيها بخطوة تقوم ركبتك بقطع ثلاثة أضعاف وزن جسمك حتى القليل من الوزن الزائد يمكن أن يزيد من ضغط الركبة بدرجة كافية لتطوير إلتهاب المفاصل أو يزيد من خطر احتياجك لعملية جراحية في الركبة عندما تكبر.

 

9- الخصوبة :
السمنة هي عامل خطر كبير للعقم، فالدهون في البطن تغير الهرمونات الجنسية ويمكن أن تؤدي إلى فترات دورة شهرية غير منتظمة، ومشاكل في الإباضة، وزيادة خطر الإجهاض وانخفاض نجاح التلقيح الإصطناعي ويميل الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية عن الرجال ذوي الوزن الصحي وعند النساء فقط يمكن لفقدان متواضع في الوزن أن يحسن الحيض بنسبة 80٪ ويزيد من فرص الحمل بنسبة 29٪.

 

10- الحمل :
إن إسقاط وزن قليل فقط بين الحمل يقلل من خطر حدوث مضاعفات مثل مقدمات الإرتعاج وترتبط زيادة الوزن بمجموعة من مشكلات الحمل والعيوب الخلقية وزيادة خطر السمنة لدى الأطفال والرضع لدى الطفل، لذا على الرغم من أنه لا يُنصح بفقدان الوزن أثناء الحمل إلا أنه يجب أن تفكري في خسارة القليل قبل الحمل.

 

11- الرضاعة الطبيعية :
قد تعاني النساء اللواتي يحملن وزنًا إضافيًا من التأخير في القدرة على إنتاج حليب الثدي، ربما بسبب صعوبة الجسم في استقلاب السكر وهذا مصدر قلق لأنه إذا لم يأتِ حليبك في اليوم الثالث، فمن المحتمل أن تتخلى عن الرضاعة الطبيعية تمامًا وهذا سبب آخر لفقدان الوزن قبل التفكير في إنجاب طفل.

 

12- القوة العقلية :
زيادة الوزن قليلاً مرتبطة بالصداع المتكرر لدى المراهقين، وفي الواقع، هناك أدلة متزايدة على أن وزنك يؤثر على صحة دماغك، فعلى سبيل المثال كلما كنت أثقل، زاد خطر تعرض دماغك للأذى.

 

13- الأقدام :
الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن لديهم أقدام مسطحة، سواء كان هذا بسبب أن الوزن الزائد يدفع أقدامهم أن تكون مسطحة أو لأن لديهم حشوة زائدة من الدهون على باطن أقدامهم وثبت أن القدم المسطحة تؤدي إلى ألم في القدم والكاحل والظهر في وقت لاحق من العمر.

 

14- ضغط الدم :
فقدان الوزن يقلل بشكل كبير من ضغط الدم ويحسن التحكم في ضغط الدم، ويقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية ذلك لأنه حتى بضعة كيلوجرامات إضافية حول الوسط تعوق وظيفة الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية وتمنعها من الإنقباض أو التوسيع بشكل صحيح.

 

15- الزهايمر :
لا يوجد علاج للخرف حاليا، ومع ذلك، اكتشف الباحثون الفرنسيون أن مجرد زيادة تناول الفاكهة والخضروات يمكن أن يقلل من تطوره، ووجدت دراسة حديثة أن إتباع نظام غذائي صحي واكتشاف عدم تحمل الجلوكوز أو مقاومة الأنسولين قبل تطور مرض السكري، والعلاج الفوري للإكتئاب يمكن أن يؤدي إلى انخفاض هائل بنسبة 21 ٪ في حالات الخرف الجديدة لذا اعتن بصحتك الآن وتناول كميات كبيرة من الفاكهة والخضار كضمان للمستقبل.

 

16- القلب :
ليس عليك أن تفقد الكثير من الوزن لتحسين وظيفة القلب وقد أظهرت الدراسات أن إسقاط بضعة كيلوجرامات فقط يساعد في تقليل سماكة القلب، والتي تعتبر مقدمة لأمراض القلب وفقدان الوزن يعمل على تحسين إخراج القلب مما يساعد أيضًا في منع آلام الذبحة الصدرية الناتجة عن نقص الأكسجين في القلب.

 

17- السرطان :
الفشل في الحفاظ على وزن صحي للجسم وممارسة النشاط البدني كل يوم وتناول الطعام الصحي يسبب ثلث أنواع السرطان وأثبتت الدراسات أن أي نقص في الوزن مفيد في تقليل فرصك في الإصابة بالسرطان.

 

18- الحياة الجنسية :
الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لديهم أقل متعة في ممارسة الجنس، وأظهرت الأبحاث أن الأشخاص الأكثر ثقلًا يعانون من صعوبات جنسية أكثر، ورغبة أقل ويمكن لفقدان الوزن أن يحسن من ضعف الإنتصاب لدى حوالي ثلث الرجال ويحسن الإثارة، والنشوة الجنسية، والتشحيم والرضا الجنسي لدى النساء.

 

19- المزاج :
يفقدك قليل من الوزن هرموناتك والمزيد من الميلاتونين يساعدك على الراحة ويزيد هرمون السيروتونين لذلك ليس فقط مظهرك الجديد الرائع الذي يجعلك سعيدًا للغاية بل جسمك يقول لك شكرا أيضًا.

 

20- خطر الموت :
هذه هي الفائدة النهائية لفقدان الوزن فبدون شك مع فقدان الوزن ستكون أنت أقل عرضة للموت، فزيادة الوزن تعني أنك أكثر عرضة للوفاة بسبب السرطان أو أمراض القلب أو الأمراض الحادة مثل الإلتهاب الرئوي أو أنفلونزا الخنازير حتى في حالة وقوع حادث سيارة قد يكون خطر الموت نسبه أكبر مع الأشخاص المصابون بالسمنة.

مقالات مميزة :