ما هو الغذاء الصحى الذى يساعد فى تخفيف الوزن ؟

اذا اردت تخفيف الوزن الخاص بك فعليك بتناول الاطعمة الصحية او اتباع نظام غذائي يومي صحي بشكل صارم ، ولكن يبقي السؤال المهم ما هو الطعام الصحي الذى يساعد فى تخفيف الوزن ؟

 

الدهون ، والكربوهيدرات والبروتينات هي المكونات الرئيسية الثلاثة التى يحتاجها الجسم من أجل الاستمرار بصحة جيدة ، الدهون بها أكثر من ضعف السعرات الحرارية لكل جرام من الكربوهيدرات والبروتينات ، وتعتقد الدراسات التي أجرتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن كل جرام من الدهون لديه حوالي تسعة سعرات حرارية ، في حين أن جرام من الكربوهيدرات أو البروتين يحتوي على حوالي أربعة سعرات حرارية ، وبعبارة أخرى ، فإن الكربوهيدرات أو البروتينات التى تناولها تحتوى على نصف السعرات الحرارية الموجودة فى الدهون .

 

معظمنا يستخدم مصطلحي "الدهون" و "السعرات الحرارية" بالتبادل في الحياة اليومية ، لكن دلالاتهم تختلف قليلا ، من المهم فهم هذه الفروق الدقيقة اذا كنت تريد تخفيف الوزن الخاص بك .

 

الاطعمة التي تساعد على تخفيف الوزن

 

الفرق بين السعرات الحرارية والدهون :
جميع الأعمال اليومية لدينا ننجزها بالطاقة المستمدة من حرق الدهون والسعرات الحرارية ، سواء كان ذلك عن طريق العمل والحركة وركوب الدراجات أو حتى النوم ، إما أن ياخذ الجسم السعرات الحرارية في شكل طعام أو مشروبات عندما نكون نشطين ، أو يحجز السكر الفائض في الخلايا الدهنية ، وذلك يؤدى الى زيادة عدة كيلوجرامات ، السعرات الحرارية والدهون على الرغم من انهم مرتبطان الا ان السعرات الحرارية تعتبر وحدة قياس للدهون .

 

وفقا للإرشادات الصحية يجب أن يستهلك الشخص العادي حوالي 1800-2300 سعرة حرارية في اليوم ، ويختلف هذا حسب عبء العمل سواء كان ثقيل او معتدل او ثانوي .

 

ولكن القائم على التغذية في بنغالور الدكتور أنجو سود يؤكد أن هذه هي المبادئ التوجيهية فقط وليست التدابير الإلزامية التي ينبغي اتباعها بشكل اعمي ، الفروق الفردية مثل العمر والجنس تلعب دورا حيويا في تحديد المدخول الموصى به .

 

 

الحقيقة حول الغذاء قليل الدسم :
هل تساءلت يوما لماذا يزيد وزنك على الرغم من ان الحلويات الخالية من الدهون والبسكويت قليل الدسم والسعرات الحرارية المكتوبة علي الاطعمة مظبوطة ؟ حسنا ، سوف نكشف لكم معلومات مذهلة عن الأطعمة قليلة الدهون التى تستخدم عادة فى تخفيف الوزن .

 

يقول احد خبراء التغذية " يجب تجنب معظم الأطعمة قليلة الدسم التى تباع على الرفوف ، من المهم قراءة اسماء المحتوى الغذائي بعناية ، الصلصة المنخفضة الدهون ، على سبيل المثال ، يمكن أن تكون كمية الدهون بها اقل ولكن ربما تحتوى على كمية كبيرة من الملح والسكر وذلك لتكون لذيذة ، وبالتالي يتم إزالة الدهون ولكن الكربوهيدرات ومحتوى الصوديوم مرتفعان ، وبدلا من ذلك يمكنك تناول صلصة منزلية الصنع لذيذة تحتوي على كميات معتدلة من الدهون والكربوهيدرات والملح " .

 

الدهون التى تجعل الطعام لذيذ لا يمكن أن تضرنا إذا تم استهلاكها بكميات معتدلة ، في حين أن المنتجات الغذائية مثل رقائق الصويا ، والتي تباع على أنها "منخفضة الدهون" و "الخبز" يمكن أن يسبب ذلك لنا مزيد من الضرر بسبب الكميات الوفيرة من الملح التي تضاف إليهم ، مما لا شك فيه أن هذه الأطعمة هي في بعض الأحيان لذيذة جدا بسبب الملح المضافة والسكر ولكن ليست أفضل للجسم ولا تساعدك على تخفيف الوزن الزائد .

 

 

ما هى الأطعمة المنخفضة الدهون الصحية ؟
بدلا من البحث عن نظام غذائي يمكنك اختيار الغذاء الصحي الطبيعي الذى يمكن أن يساعدك فى الحفاظ على عدد السعرات الحرارية المناسب لك ، وكذلك لا يضر جسمك ويساعدك على تخفيف الوزن الخاص بك ، واليكم الأطعمة المنخفضة الدهون التى تساعد على تخفيف الوزن وكذلك التى يجب تجنبها ايضا .

 

 

1- اللحوم تساعد على تخفيف الوزن :
وتصنف الأسماك والدجاج تحت فئة أوسع من "اللحوم "وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية وإدارة الغذاء والدواء ، وهذا يعني أنها تحتوي على أقل من 10 جرام من الدهون ، 4.5 جرام أو أقل من الدهون المشبعة وأقل من 95 ملج من الكوليسترول في 3.5 أوقية لذلك قد تساعد هذه اللحوم فى تخفيف الوزن ، ويقال أن الأغذية البحرية (وخاصة السلطعون والجمبري) وكذلك اللحوم الحمراء تحتوى على نسبة عالية من محتوى الدهون ، ومع ذلك ، فان سمك السلمون والسردين والتونة وغيرهم هم مصادر كبيرة للأحماض الدهنية أوميغا 3 ، ويجب الا تتناول أكثر من 6 أوقيات من اللحوم يوميا ، وفقا لجمعية القلب الأمريكية .

 

 

2- الفواكه تساعد فى تخفيف الوزن :
تقريبا جميع الفواكه يمكن اعتبارها أطعمة منخفضة فى الدهون وتساعد فى تخفيف الوزن ، فينصح بتناول الجريب فروت والتفاح والبرقوق الأسود على وجه التحديد بسبب وجود انزيم به يساعد على تحفيز إفراز الأنسولين وهذا يزيد من عملية التمثيل الغذائي ويساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية .

 

 

3- الخضروات :
الخضروات ذات الطعم الحلو (بسبب الكميات الكبيرة من السكر) يجب تجنبها مثل السبانخ والقرنبيط والقرع المر .

 

 

4- الحليب :
ويندرج الحليب تحت ثلاث فئات أساسية عندما يتعلق الأمر بكمية الدهون :

 

* الحليب منزوع الدسم (أقل من 0.5٪ من الدهون)
* المخفف (أقل من 0.3٪ من الدهون)
* كامل الكريم (أكثر من 6٪ من الدهون)

 

 

5- الشاي والقهوة يساعدان فى تخفيف الوزن :
المستويات الدهون في هذه الحالة تعتمد على نوع المشروبات المستهلكة ، فان الشاي الأسود والشاي الأخضر والقهوة السوداء من المشروبات التى تساعد فى تخفيف الوزن ولكن يجب الانتباه لكمية السكر المضاف لاعطاء طعم .

 

 

إن التخفيف الكلي والخطط الغذائية لا تعمل فقط من خلال تناول الأطعمة المنخفضة الدهون ، ولكن يحدث ذلك بخفض عدد السعرات الحرارية التى يتناولها الشخص فى اليوم الواحد ، الى جانب خفض المواد الغذائية ليست فقط العالية فى الدهون ولكن التى تحتوى على نسبة سكر عالية ، كذلك يجب اخذ كميات هائلة من البروتين من اجل تسهيل الهضم ، وأخيرا ، يجب إعطاء الشخص غذاء متوازن به جميع العناصر الغذائية الحيوية .

مقالات مميزة :