هل الكركم علاج فعال في إنقاص الوزن بسرعة ؟

هذه العشبة المتواضعة هي الجواب على حبوب فقدان الوزن غير الآمنة والمشروبات الفاخرة التي تحرق جيبك، فـ الكركم، هو توابل صفراء فعالة من حيث التكلفة شائعة الاستخدام في المطبخ في العديد من الدول، ويمكن أن يساعدك الكركم على إنقاص الوزن دون أي آثار جانبية ويستخدم الكركم لمعالجة العديد من المشاكل الصحية، فيمكن أضافة هذه التوابل العطرية الطبيعية إلى نظامك الغذائي للحصول على نتائج مؤكدة ويمكنك متابعة القراءة لمعرفة كيف يساعد الكركم على إنقاص الوزن.

 

كيف يساعد الكركم على إنقاص الوزن ؟
أحد أسباب زيادة الوزن هو إلتهاب التمثيل الغذائي منخفض الدرجة، ويحتوي الكركم على مادة البوليفينول والكركمين التي تمتلك خصائص مضادة للإلتهابات ومضادة للسمنة، وتساعد خاصية الكركمين هذه على قمع إلتهاب الأنسجة الدهنية البيضاء، كما يمنع الكركم تكاثر الخلايا الدهنية ويعزز إفراز الاديبونيكتين، وهو عامل مضاد للإلتهابات تفرزه الخلايا الدهنية.

 

والطريقة الأخرى التي يساعد فيها الكركم على فقدان الوزن هي تنظيم مستويات السكر ومنع مقاومة الأنسولين، ونتيجة لذلك، لا يتم الإحتفاظ بالدهون الزائدة في جسمك والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة معرضون لمرض السكري وتناول الكركم يحميهم من هذه الحالة، ولقد لوحظ أن الإستهلاك المنتظم لـ الكركم يزيد من الصفراء الموجودة في المعدة والعصارة الصفراء هي عبارة عن عصير هضمي يساعد على استحلاب الدهون وبالتالي عملية التمثيل الغذائي لذا، فهذه طريقة أخرى يكون فيها الكركم فعالًا في فقدان الوزن.

 

كيفية استخدام الكركم لتخفيف الوزن :
هناك العديد من الوصفات التي يتم فيها استخدام الكركم لتخفيف الوزن ومن هذه الوصفات :

 

شاي الكركم والقرفة لتخفيف الوزن :
تحتوي هذه الوصفة على 1 ملعقة صغيرة من معجون الكركم الطازج ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة ونصف ملعقة صغيرة من معجون أوراق النعناع الطازج مع كوب ماء والقرفة تساعد على تحسين حساسية الأنسولين ومضادات الأكسدة القوية وأوراق النعناع لها خصائص مضادة للأكسدة تساعد على علاج الحساسية والبرد كما أنه يدعم الجهاز الهضمي، ويعالج متلازمة القولون العصبي، ويساعد على تخفيف الألم.

الكركم

حليب الكركم لتخفيف الوزن :
تحتوي هذه الوصفة على كوب حليب خالي من الدسم وملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، ومن المعروف أن الحليب هو مصدر كبير للكالسيوم، وبالتالي يساعد على تقوية العظام ويحمي النساء من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

 

شاي الكركم بالزنجبيل لتخفيف الوزن :
تحتوي هذه الوصفة على ملعقة صغيرة من معجون الزنجبيل الطازج وملعقة صغيرة من معجون الكركم الطازج و1 ½ كوب ماء ويحتوي الزنجبيل على خصائص مضادة للإنتفاخ، وهو من المقبلات، ويعمل على خفض الكولسترول السيئ، ولديه خصائص واقية من المعدة وبالتالي يعتبر تناول شاي الكركم لفقدان الوزن خيارًا صحيًا.

 

عصير الكركم وسينتيلا لتخفيف الوزن :
تحتوي هذه الوصفة على ملعقة صغيرة من معجون الكركم الطازج وملعقة صغيرة من معجون سنتيلا الطازج وكوب ماء، وسنتيلا هو عشب له مذاق حامض ويستخدم لعلاج مشاكل الجلد وسوء الهضم وتحسين الإدراك ويمنع أمراض الجهاز البولي التناسلي للأنثى.

 

زيت الكركم والثوم لتخفيف الوزن :
تحتوي هذه الوصفة على 1 ملعقة صغيرة من معجون الكركم الطازج ونصف ملعقة صغيرة من فص ثوم طازج و1 ملعقة كبيرة عصير ليمون و90 مل ماء، ومن المعروف أنه يساعد الثوم على منع أمراض التمثيل الغذائي، ويقلل من خطر الإصابة بداء السكري، وفرط شحميات الدم، وتجلط الدم، وارتفاع ضغط الدم ويمنع الليمون تراكم الدهون في الجسم، ومقاومة الأنسولين.

 

متى تستخدم الكركم لتخفيف الوزن ؟
* تناول شاي الكركم أو عصير الكركم في الصباح قبل الإفطار.
* شرب حليب الكركم قبل النوم.

 

فوائد الكركم الصحية :
بصرف النظر عن المساعدة في إنقاص الوزن، يحتوي الكركم على عدد لا يحصى من الفوائد الأخرى ومنها :

1- يحتوي الكركم على خصائص مضادة للإلتهابات وبالتالي يساعد على منع أمراض مثل إلتهاب المفاصل وإلتهاب البنكرياس ومرض إلتهاب الأمعاء.

2- يحتوي الكركم على خصائص مضادة للميكروبات وبالتالي يمكن استخدامه في الغذاء كمادة حافظة وصناعة الأدوية لتحضير تركيبات مضادة للميكروبات.

3- يمكن أن يساعد الكركم في منع تصلب الشرايين، وعدم انتظام ضربات القلب الأذيني والبطني حيث أنه يحتوي على خصائص مضادة للجلطة ومضادة للإلتهابات.

4- يمكن أيضًا استخدام الكركم موضعياً للوقاية من الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والبهاق والصدفية.

5- يحتوي الكركم على خصائص مضادة للسرطان وأثبت أنه يمنع تكاثر الخلايا غير المحدود.

6- يعزز الكركم وظائف خلايا الجسم الدفاعية وإنتاج الأجسام المضادة.

 

الإحتياطات من الكركم :
يمكن أن يكون الكثير من أي شيء سيئًا، وينطبق نفس المبدأ على الكركم أيضًا وبادئ ذي بدء، ليس من الجيد أبدًا تناول مكملات لأي شيء عندما يمكنك العثور عليه بسهولة في شكل عضوي، لذا، حاول استخدام المسحوق، أو الأفضل من ذلك، استخدم الجذور الخام بدلاً من تناول المكملات الغذائية.

 

ويجب عليك أيضًا توخي الحذر بشأن الجرعة ويوصى بالحد من استهلاكك اليومي من الكركم إلى 1500 مجم وللحصول على أفضل النتائج، يكفي 500 ملغ وبصرف النظر عن ذلك، يعاني العديد من الأشخاص من الحساسية تجاه الكركم، وقد تتراوح ردود الفعل من إلتهاب خفيف وحكة إلى نوبات عنيفة من الإسهال واضطراب المعدة والغثيان وإذا أصبت بطفح جلدي عند استخدام محلول يحتوي على الكركم، لا تتناول البهارات، وكما ذكرنا سابقًا، يزيد الكركم من إنتاج الصفراء يتم تخزين الصفراء المستخدمة في المرارة وزيادة إفراز الصفراء يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشاكل المرارة ويشكل حصوات في المرارة أو القناة.

 

نصيحة مفيدة :
بصرف النظر عن تناول جرعتك اليومية الموصي بها من الكركم، يجب عليك أيضًا التحكم في حجم وجبتك وتجنب الوجبات السريعة والكربوهيدرات البسيطة وتناول الخضار والفواكه والدهون الصحية والبروتين وإذا سمح الوقت، مارس الرياضة 3 مرات على الأقل في الأسبوع، وفقدان الوزن ليس سهلاً، ولكن عندما تدمج الكركم في روتينك اليومي، ستندهش لرؤية كيف يبدأ جسمك في الشفاء من الداخل، ومع حدوث ذلك، ستختفي معظم مشكلاتك الصحية، ومن بينها البدانة لذا، ابدأ في استهلاك الكركم اليوم لفقدان الوزن والعيش حياة أكثر صحة.

مقالات مميزة :