14من فوائد الكيوي الصحية للجسم

ينجذب الناس الى الكيوي بسبب لونه الاخضر اللامع ومذاقه الغريب، ولكن التميز الحقيقي لهذه الثمرة تأتي من فوائد الكيوي الصحية، وفي هذه المقالة سوف نذكر 14 من فوائد الكيوي الصحية :

 

1- من فوائد الكيوي انه يساعد على الهضم بجانب الانزيمات :

 

14من فوائد الكيوي الصحية للجسم

فوائد الكيوي

 

يحتوي الكيوي الخام على أكتينيدين، وهو إنزيم يحلل البروتينات، والذي يمكن أن يساعد على هضم وجبة مثل الباباين في البابايا أو البروميلين في الأناناس.

 

2- من فوائد الكيوي يساعد على ادارة ضغط الدم :

الكيوي يحتوي على مستوى عالي من البوتاسيوم والذي يساعد في الحفاظ على توازن الاليكتروليتات لدينا، من خلال ابطال آثار الصوديوم.

 

3- من فوائد الكيوي حماية الحمض النووي من التلف  :

أظهرت دراسة أجرتها كولينز، وهورسكا، وهوتن أن هناك مزيج فريد من مضادات الأكسدة في الكيوي، والتي تساعد على حماية الحمض النووي للخلية من ضرر الأكسدة، ويشير بعض الخبراء إلى أن هذا يمكن أن يساعد في الوقاية من السرطان، وهذه من فوائد الكيوي الصحية.

 

4- من فوائد الكيوي تعزيز المناعة :

فوائد الكيوي الصحية متعددة فقد ثبت أن الكيوي يحتوى على مستوى عالي من فيتامين سي مع المركبات المضادة للأكسدة الأخرى التي تعزز جهاز المناعة.

 

5- من فوائد الكيوي المساعدة في فقدان الوزن :

من فوائد الكيوي الصحية انه يخفض المؤشر الجليسيمي وهو مؤشر نسبة السكر في الدم، وذلك لان الكيوي يحتوي على نسبة عالية من الالياف، والكيوي لن يساعد في نشاط الانسولين القوي مثل باقي الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، وبالتالي فإن الجسم لن يستجيب لتخزين الدهون.

 

14من فوائد الكيوي الصحية للجسم

فوائد الكيوي

6- من فوائد الكيوي يحسن صحة الجهاز الهضمي :

الكيوي يعتبر مصدر كبير من الألياف، وهذا يمنع الإمساك ومشاكل الأمعاء الأخرى، وهذا من فوائد الكيوي المتعددة.

 

7- من فوائد الكيوي يساعد على تنظيف السموم :

من فوائد الكيوي انه يحتوي على الألياف الكثيفة التي تساعد على ربط ونقل السموم من الجهاز المعوي الخاص بك.

 

8- من فوائد الكيوي انه يساعد على مكافحة مرض القلب :

قد تبين أن تناول (2- 3) ثمرات من الكيوي يوميا يقلل من احتمال تخثر الدم بنسبة 18%ويقلل الدهون الثلاثية بنسبة 15%، وهناك العديد من الأفراد الذين يتناولون الأسبرين للحد من تخثر الدم، ولكن هذا يسبب العديد من الآثار الجانبية بما في ذلك التهاب ونزيف في الأمعاء، ومن فوائد الكيوي انه يحتوي على المواد  المضادة للتخثر مع عدم وجود الآثار الجانبية.

 

9- من فوائد الكيوي انه مناسب لمرضى السكري :

الكيوي من الثمار التي تعمل على انخفاض المؤشر الجليسيمي في الجسم، وهذا يعني أنه لا يرفع نسبة السكر في الدم بسرعة، والمؤشر الجليسيمي للسكر في الدم لثمرة الكيوي هو 4، وهذا يعنى ان الكيوي آمن تماما لمرضى السكري.

 

14من فوائد الكيوي الصحية للجسم

فوائد الكيوي

 

10- من فوائد الكيوي يحمي من التنكس البقعي ومشاكل العين :

التنكس البقعي هو السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن، وقد أظهرت دراسة أجريت على أكثر من 110 الف رجل وامرأة أن تناول 3 أو أكثر من ثمار الكيوي يوميا تقلل من التنكس البقعي بنسبة 36% ويعتقد أن هذا يرتبط مع مستويات الكيوي العالية من اللوتين و الزياكسانثين وكلاهما من المواد الكيميائية الطبيعية الموجودة في العين البشرية، وعلى الرغم من الدراسات التي اجريت على الفواكه الاخرى والخضروات، إلا انه لم يظهر هذا التأثير لكل منهما.

 

11- من فوائد الكيوي انشاء اتزان قلوي :

الكيوي من الثمار القلوية وهذا يعني انها تحتوي على امدادات غنية بالمعادن التي تحل محل زيادة الاطعمة الحمضية التي يستهلكها معظم الافراد، وهناك عدد قليل من فوائد توازن الحمض والقلوي في الجسم وهي البشرة الناضجة، والتعمق في النوم، وتوفير الطاقة البدنية، وقلة نزلات البرد، وقلة التهاب المفاصل، وانخفاض هشاشة العظام.

 

12- من فوائد الكيوي حماية الجسم :

الكيوي مصدر جيد من فيتامين E، وهو الفيتامين المضاد للأكسد المعروف بحماية الجلد من الضمور.

 

13- من فوائد الكيوي يحافظ على التوازن الغذائي.

الاطفال في اغلب الحيان يحبون شكل الكيوي ومذاقه اللذيذ لانه مختلف جدا عن معظم الفواكه، ولتحقيق التوازن الغذائي فإنه من الجيد تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة حيث ان كل طعام له الصفات الفريدة والطاقة الخاصة به، والمشكلة مع النظام الغذائي ان معظم الناس تأكل عدد محدود من الأطعمة، وهذا يحد من كمية العناصر الغذائية التي نحصل عليها، ومن فوائد الكيوي انه يحافظ على التوازن الغذائي.

 

14- من فوائد الكيوي انه يحتوي على مبيدات اقل :

فاكهة الكيوي على قائمة الاطعمة التي تعتبر آمنة تماما وتكاد تكون خالية من المبيدات الحشرية، وفي عام 2016 كانت فاكهة الكيوي من افضل 10 اطعمة عضوية آمنة.

مقالات مميزة :