فوائد شاي النعناع لإنقاص الوزن

هل مللت من شرب الشاي الأخضر أو الشاي الأسود لإنقاص الوزن؟ هل تريد تجربة شيء مختلف ومنعش؟ يمكنك أن تجرب شاي النعناع ويمكن لهذا المشروب العطري التغلب على الكابتشينو الفاخر والمشروبات الأخرى، ولكن هل شاي النعناع مفيد لخسارة الوزن؟ شاي النعناع ليس منخفضًا في السعرات الحرارية فحسب، بل يساعد أيضًا على قمع الشهية وتحسين الهضم وتقليل التوتر وأفضل جزء هو أنه ليس له آثار جانبية، والآن دعونا نعرف كيف يساعد شاي النعناع على إنقاص الوزن.

 

النعناع يقمع الشهية:
للنعناع رائحة قوية تم توثيقها لتقليل الشهية وقمعها وهذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يمضغون أعواد النعناع طوال اليوم يأكلون القليل وإذا كنت من محبي الحلويات، ففكر في التحول إلى كوب من شاي النعناع لفقدان الوزن بطريقة صحية.

 

النعناع يدعم الهضم:
سجلت العديد من الدراسات العلمية أن شاي النعناع يساعد على استقرار الجهاز الهضمي ويعزز حركة الأمعاء الصحية، ومن المعروف أن الشاي يخفف الإمساك ويحسن الهضم والأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي وعسر الهضم يشعرون بالراحة من خلال تناول شاي النعناع أو كبسولات زيت النعناع ومكون المنثول هو المكون النشط للنعناع ويعرض خصائص مضادة للجراثيم ومطهرة تجعله خيارًا جيدًا لتحسين الهضم.

 

النعناع يخفف التوتر:
قرر باحثو ناسا أنه يمكن تقليل التوتر برائحة النعناع ووفقًا للدراسة، تمكن الأشخاص الذين شموا رائحة النعناع من تقليل مستويات القلق والتعب بنسبة 20٪ ومستويات الإحباط بنسبة 25٪، وعندما تفقد الوزن، تزداد مستويات الكورتيزول ويمكن أن تسبب الإجهاد، مما يؤدي إلى سوء الهضم وشاي النعناع بـ رائحته المهدئة وتأثيره المهدئ، يمكن أن يساعدك على الاسترخاء ومحاربة التوتر.

شاي النعناع

النعناع يحرق المزيد من السعرات الحرارية:
لإنقاص الوزن، يجب أن تحرق السعرات الحرارية، وإذا كان عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أكبر من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها، فإنك تفقد الوزن ويحتوي شاي النعناع على كميات ضئيلة من الكافيين ومضادات الاكسدة، تعمل هذه المواد الكيميائية على زيادة درجة الحرارة وبالتالي تسريع عملية التمثيل الغذائي. تساعد هذه الخاصية هواة شاي النعناع على البقاء في حالة جيدة وأن يكونوا أكثر صحة من غيرهم.

 

النعناع مساعد في ممارسة الرياضة:
خصائص النعناع المضادة للالتهابات ومضيق للأوعية ومضادة للتشنج تجعله موضوعًا مهمًا للعديد من دراسات التحمل أثناء ممارسة الرياضة وممارسة الرياضة أمر بالغ الأهمية للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن، وأجرت مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية دراسة خلصت إلى أن زيت النعناع قد يكون قد سهّل تهوية الهواء المعززة وزيادة تركيز الأكسجين في الدماغ، دون الآثار المزعجة لتراكم اللاكتات ويمكن أن تساعدك معظم هذه التأثيرات على زيادة القوة والقدرة على التحمل.

 

النعناع يمنع الانتفاخ:
النعناع يمكن أن يمنع الانتفاخ كما أنه يساعد في علاج أمراض المعدة الأخرى ويريح عضلات البطن ويزيد من تدفق الصفراء، وبالتالي يحسن هضم الدهون ويعمل النعناع على إرخاء الجهاز الهضمي ويساعد على تخفيف انتفاخ البطن وتم استخدامه لعلاج أعراض القولون العصبي، بما في ذلك آلام البطن وانتفاخ البطن والإسهال والانتفاخ، ومن المعروف أن عسر الهضم يسبب التعب أو عدم الراحة في بعض الأحيان ويمكن أن يساعدك تحسين صحة الجهاز الهضمي على حرق السعرات الحرارية أثناء ممارسة أنشطتك اليومية.

 

النعناع ينظم مستويات الكوليسترول وضغط الدم:
وفقًا لدراسة، تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في أوراق النعناع على خفض مستويات الكوليسترول وتقليل السمية وتوفر الأوراق أيضًا قوتًا لعملية الهضم وصحة الأمعاء، وتساعد على خفض مستويات الكوليسترول أو التحكم فيها وبالتالي، فإن شاي النعناع يساعد على إنقاص الوزن ويساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء عندما تكون على نظام غذائي، وأن شاي النعناع يستهدف الأسباب الجذرية لزيادة الوزن ويساعد على بدء عملية فقدان الوزن وتسريعها.

 

كيفية تحضير شاي النعناع:
قد يكون تحضير شاي النعناع سهل للغاية وفيما يلي طرق مختلفة للقيام بذلك ومنها:

 

شاي النعناع باستخدام أوراق النعناع الطازجة:
* 1 ملعقة كبيرة أوراق نعناع طازجة مفرومة أو 10 أوراق نعناع كاملة
* 1 كوب ماء

الطريقة:
- ضع أوراق النعناع المفرومة أو الكاملة في قدر.
- أضف الماء واتركه يغلي لمدة 5 دقائق.
- صفيها في كوب.

 

شاي النعناع باستخدام أوراق النعناع المجففة:
* 1 ملعقة صغيرة أوراق نعناع مجففة
* 1 كوب ماء

الطريقة:
- احضر كوبًا من الماء ليغلي.
- نرفع عن النار ونضيف ملعقة صغيرة من أوراق النعناع المجففة وتركه ينقع لمدة 10 دقائق.
- يصفى ويشرب.  

 

شاي النعناع باستخدام زيت النعناع:
* 2-3 قطرات من زيت النعناع
* 1 كوب ماء

الطريقة:
- سخني كوبًا من الماء وأضيفي 2-3 قطرات من زيت النعناع.
- يقلب جيدًا قبل الشرب.

 

شاي النعناع والزنجبيل:
شاي النعناع والزنجبيل هو مزيج رائع لفقدان الوزن ويحفز الزنجبيل إفراز الإنزيمات الهضمية ويزيد من حركية المعدة، ومكوناته هي:

* 1 ملعقة صغيرة من أوراق النعناع المجففة
* نصف بوصة من جذر الزنجبيل
* 1 كوب ماء

الطريقة:
- سحق جذر الزنجبيل باستخدام الهاون والمدقة.
- يُغلى كوب من الماء ويُضاف الزنجبيل. اتركه يغلي لمدة 1-2 دقيقة .
- ترفع عن النار وتضاف أوراق النعناع المجففة. اتركه منقوعًا لمدة 5 دقائق.
- صفيها وشربها.

 

شاي النعناع والليمون:
الليمون ليس فقط مصدرًا رائعًا لفيتامين سي، ولكنه يساعد أيضًا في إنقاص الوزن عن طريق تنظيم الإنزيمات المشاركة في أكسدة بيتا للأحماض الدهنية وهذا يعني أنه يساعد على تحويل الدهون إلى طاقة قابلة للاستخدام ومكوناته هي:

* 1 ملعقة كبيرة أوراق نعناع طازجة مفرومة
* ⅙ الوتد من الليمون
* 1 كوب ماء

الطريقة:
- ضع أوراق النعناع المفرومة في قدر.
- أضف الماء واتركه يغلي لمدة دقيقة واحدة. صفيها في كوب.
- اعصري عصير الليمون.
- يقلب جيدًا قبل الشرب.

 

شاي النعناع والقرفة:
تساعد القرفة على إنقاص الوزن عن طريق زيادة حساسية الأنسولين وخفض مستويات السكر في الدم ومكونات هذه الوصفة:

* 1 ملعقة صغيرة أوراق نعناع مجففة
* 1 إنش من عود القرفة.
* 1 كوب ماء

الطريقة:
- صب كوبًا من الماء في قدر.
- ضعي القرفة واغلي الماء لمدة 5-7 دقائق.
- يرفع عن النار ويضاف أوراق النعناع المجففة. اتركه منقوعًا لمدة 5 دقائق.
- صفي الأوراق وعود القرفة قبل الشرب.

 

شاي النعناع والفلفل الأسود:
يحتوي الفلفل الأسود على مادة البيبيرين، وهي مادة مغذية تساعد على إنقاص الوزن عن طريق منع تكاثر الخلايا الدهنية، مكونات هذه الوصفة:

* 1 ملعقة كبيرة أوراق نعناع طازجة مفرومة
* ملعقة صغيرة فلفل أسود مطحون طازجًا
* 1 كوب ماء

الطريقة:
- ضعي أوراق النعناع المفرومة حديثًا في قدر.
- أضف الماء إليها.
- يغلي لمدة 5-7 دقائق.
- ترفع عن النار وتصفى في كوب.
- يضاف مسحوق الفلفل الأسود ويقلب جيدا قبل الشرب.

 

شاي النعناع والعسل:
العسل مُحلي طبيعي ممتاز وعامل مضاد لمرض السكر كما أنه يمتلك خصائص مضادة للجراثيم، مكونات هذه الوصفة:

* 1 ملعقة كبيرة أوراق نعناع طازجة
* 1 ملعقة صغيرة عسل عضوي
* 1 كوب ماء

الطريقة:
- أضف أوراق النعناع إلى كوب ماء.
- صب الماء في قدر واغليهم لمدة 10 دقائق.
- ترفع عن النار وتصفى في كوب.
- يضاف العسل ويقلب جيدا قبل الشرب.

 

أفضل وقت لتناول شاي النعناع لفقدان الوزن:
يمكنك تناول شاي النعناع أثناء الإفطار، أو تناول وجبة خفيفة في منتصف الصباح أو في المساء، أو 30 دقيقة قبل العشاء وسوف يساعد على قمع شهيتك، وزيادة معدل الأيض، وتحسين تعبئة الدهون.

 

هل من الآمن تناول شاي النعناع لفقدان الوزن؟
من الآمن تناول شاي النعناع، لكن استشر طبيبك إذا كنت ترغب في تناوله لفقدان الوزن ولا تتناوله إذا كنت تعاني من ارتجاع المريء ولا ينبغي أيضًا إعطاء شاي النعناع للأطفال أو الرضع.

 

هل شاي النعناع أفضل من الشاي الأخضر لتخفيف الوزن؟
حسنًا، ثبت علميًا أن شاي النعناع والشاي الأخضر لهما خصائص مضادة للسمنة لكن مشكلة الشاي الأخضر هي أنه غير مستساغ لكثير من النساء اللواتي يرغبن في إنقاص الوزن ويفقدون الاهتمام بالشاي الأخضر قريبًا ويعودون إلى القهوة والسكر والكريم وأيضا، الشاي الأخضر ذو النكهة لا يسفر عن العديد من النتائج مثل الشاي العضوي لذا شاي النعناع هو الفائز فله رائحة منعشة وطبيعية تقتل الجوع وتساعد على تقليل محيط خصرك المتزايد باستمرار ولن تشعر بالملل من ذلك، وستلهمك هذه الوصفات لمعرفة ما يمكنك إضافته لجعل شاي إنقاص الوزن أكثر إثارة للاهتمام و استساغة.

مقالات مميزة :