خطورة زيادة نسبة الحديد في النظام الغذائي

الحديد هو معدن اساسى ،ومع ذلك فهو مثل العديد من العناصر الغذائية الاخرى في زايدة نسبته ، حيث ان تناول كميات كبيرة من عنصر الحديد فى الاطعمة قد يكون ضار بالجسم ولذلك حتى تتمتع بالتغذية السليمة فلابد من تناول كميات معتدلة من عنصر الحديد فى الوجبات ،وفى الواقع قد يصعب امتصاص عنصر الحديد من الجهاز الهضمى ،وتتناول هذه المقالة بعض الاثار الضارة المحتمل حدوثها عند تناول الكثير من عنصر الحديد .

خطورة زيادة نسبة الحديد في النظام الغذائي

 

ما هو الحديد ؟
الحديد من المعادن الغذائية الاساسية للجسم وهو مكون اساسى فى التغذية السليمة ، حيث انه هام جدا بالنسبة للهيموجلوبين المسئول عن ايصال الاوكسجين الى جميع خلايا الجسم ،ويوجد نوعان من الحديد وهما :

1. الحديد ذات الصبغة الحمراء : وهو يوجد فى الاغذية الحيوانية ومعظمها يوجد فى اللحوم الحمراء ،وهذا النوع من الحديد يتم امتصاصه بسهولة .
2. الحديد الشائع : وهو الموجود فى معظم الخضروات والمأكولات النباتية .

ويوجد الكثير من الاشخاص يعانون من نقص الحديد بسبب عدم اتباع التغذية السليمة وخاصة النساء فهم اكثر تعرضا لنقص الحديد وذلك على مستوى العالم .

 

كيفية تنظيم تخزين الحديد فى الجسم :
هناك سببان لتنظيم تخزين كميات عنصر الحديد فى الجسم وهما :

1- ان الحديد هو احد العناصر الغذائية التى تلعب دور اساسى فى العديد من وظائف الجسم الاساسية .
2- ربما يكون تناول كميات كبيرة من عنصر الحديد يسبب تسمم للجسم لذلك يجب تناول كميات قليلة من الحديد .

الجسم يقوم بتنظيم تخزين مستويات الحديد عن طريق ضبط معدل امتصاص الحديد من الجهاز الهضمى ، حيث انه يتم امتصاص الحديد فى الجسم من خلال هرمون هيبسيدين وهو المسئول عن تنظيم الحديد فى الجسم وذلك فى حالة وجود توازن بكمية الحديد الموجودة فى الجسم ،وقد يحدث اضطراب فى عنصر الحديد بالجسم بسبب عدم توافر عنصر الحديد فى العناصر الغذائية التى يتناولها الاشخاص يوميا ،وعلى الرغم من ذلك فلا يفضل تناول مكملات الحديد فى شكل ادوية حيث ان الافراط فى تناول كميات الحديد قد يسبب تسمم حاد .

 

تسمم الحديد :
قد يحدث التسمم بسبب زيادة نسبة الحديد فى الجسم بشكل مفاجئ او تدريجيا ،ايضا قد تسبب الجرعات الزائدة من مكملات الحديد مشاكل صحية خطيرة وذلك بسبب تناول جرعات زائدة ،او تناول مكملات الحديد لفترات طويلة ،او اذا كان لدى الشخص اضطرابات فى نسب الحديد بشكل مزمن ،ويمكن ان تشمل الاعراض المبكرة لتسمم الحديد آلام فى المعدة ،غثيان ،قئ ، هذا بالاضافة الى ان الحديد الزائد يتراكم فى الاعضاء الداخلية مما يتسبب فى اضرار قاتلة بالدماغ والكبد .

 

مخاطر الاصابة بالسرطان بسبب زيادة جرعات الحديد :
ليس هناك اى شك فى انه يمكن الاصابة بمرض السرطان بسبب كمية الحديد الزائدة فى الجسم ،ولكن يبدو ان التبرع بالدم بانتظام يقلل من هذا الخطر ،وقد تشير بعض الدراسات الى انه يمكن الاصابة بسرطان القولون بسبب تناول كميات كبيرة من الحديد ذات الصبغة الحمراء ،لذلك يجب تناول الحديد فى الاطعمة بكميات معقولة .

 

ملحوظة :
باختصار يمكن ان يتسبب تناول كميات كبيرة من الحديد فى حدوث العديد من المشاكل الصحية والاصابة ببعض الامراض ،ومع ذلك فاذا كنت من الاشخاص الذين لا يعانون من اضطرابات الحديد الزائدة بالجسم ،فلا داعى للقلق حول تناول عنصر الحديد فى الاطعمة الغذائية ،لكن بالنسبة لادوية مكملات الحديد فهى لازمة فقط لكل من يعانى من نقص كمية الحديد ولا تؤخذ تلك الادوية الا تحت اشراف طبيب ،وكل ما عليك فعله هو اتباع التغذية السليمة والمتوازنة للاطعمة .

مقالات مميزة :