يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

اضرار التدخين على صحتك وصحة اسرتك

كتب: ماجيك بوكس
عزيزي المدخن من فضلك حفاظا على صحتك وصحة افراد اسرتك بل وصحة كل من يجاورك وانت تدخن اقرأ هذا الموضوع لتعرف مدى الاضرار التى يمكن ان تصيبك وتصيب كل من هو عزيز لديك نتيجة تدخينك .

تؤكد اخر الاصحائيات الدولية ان عدد المدخنين فى العالم اصبح اكثر من مليار وربع المليار شخص على مستوى العالم مدخن وان عدد الوفيات نتيجة اضرار التدخين حوالي 5 مليون شخص سنويا !! اعتقد ان الارقام ضخمة جدا ومفزعة ايضا ولكن اذا علمت كمية الاضرار التى تصيبك نتيجة التدخين لن تجد انها ارقام كبيرة فالتدخين له اضرار كثيرة جدا وسبحان الخالق القادر على حمايتنا من الحفاظ على حياتنا بالرغم من اضرار التدخين هذه ، لن اطيل عليكم فى المقدمة ودعونا نتكلم بالتفصيل عن اضرار التدخين .

اضرار التدخين على صحتك وصحة اسرتك

اضرار التدخين

اول اضرار التدخين التى تصيب المدخن هى الشيخوخة المبكرة حيث اكدت الدراسات التى قام بها العلماء ان التدخين يعجل بالشيخوخة وتوضح الدراسات ان دخان السجائر يسبب خلل مثل الخلل الذي ينتج عن "متلازمة ويرنر" وهو مرض نادر يعجل من ظهور اعراض الشيخوخة بشكل سريع جدا فالمصابون بهذا المرض فى سن العشرين تظهر عليهم اعراض الشيخوخة من شعر ابيض وتجاعيد الجلد والاصابة بالسكري وتصلب الشرايين وضعف العظام وقد ربط العلماء بين هذه الاعراض التى تودي بحياة الاسنان مبكرا وبين اضرار التدخين حيث اوضحت الدراسة ان الاشخاص المدخنين تنتهي حياتهم قبل الاوان بعشرة اعوام ، بالتأكيد الاعمار بيد الله ولكن العلماء يتكلمون من الناحية الطبية والعلمية وعن الاسباب الطبية التى قد تنهي حياة الانسان .

ايضا من اضرار التدخين الاصابة بالسرطان وخاصة سرطان الرئة عفانا الله واياكم شر كل الامراض ، فقد ذكر الكتور جون سفرين احد الاطباء فى الجمعية الامريكية لاطباء الاورام انه وفقا للاحصائيات الموثقة فان ثلث الوفيات بالسرطان تحدث بسبب التدخين ، وقد توصل ايضا فريق علمي امريكى ان مادة النيكوتين هى مادة سرطانية التى كان يعتقد قبل ذلك انها مادة غير مسرطنة .

اضرار التدخين على صحتك وصحة اسرتك

اضرار التدخين

اثبتت الدراسات ايضا ان مرض اعتلال اللطخة الذي يصيب شبكية العين وهو المرض الغير قابل للشفاء فى اغلب الاحيان يصاب به المدخنين اكثر من غيرهم وبذلك يصبح من اضرار التدخين ايضا زيادة احتمالية اصابة المدخن بفقدان البصر اكثر اربع مرات من الشخص العادي وتشير تلك الدراسات ان واحد من كل خمسة مدخنين مصاب بهذا المرض ، فالمصابين بذلك المرض 54 الف مريض واصيب 18 الف شخص منهم بفقدان البصر .

من اضرار التدخين ايضا زيادة نسبة حدوث الذبحات القلبية لدى الشباب الذين هم فى الثلاثين من عمرهم حيث اثبتت دراسة علمية ان المدخنين الذين تتراوح اعمارهم ما بين 35 - 39  سنة تكون نسبة تعرضهم للذبحات القلبية اكثر خمس مرات من غير المدخنين فى نفس العمر ، كما اكدت دراسة اخرى ان اهم عوامل حدوث الذبحات القلبية لدى الشباب الصغار السن هو التدخين .

من اضرار التدخين الذى اثبتتها الابحاث العلمية التى تم اجرائها فى مستشفى سانت هيلين فى بريطانيا ان تدخين اكثر من عشرين سيجارة فى اليوم لمدة طويلة يعرض صاحبها للاصابة بالتهاب المفاصل ، كما يشير البحث ان الاشخاص الذين تجاوزت فترة تدخينهم الاربعين عاما يتعرضون للاصابة بالروماتيزم مقدار 13 مرة زيادة عن الاشخاص الغير مدخنين .

ومن اضرار التدخين ايضا تلف خلايا المخ كما يمنع من الخلايا المسؤلة عن انتاج خلايا جديدة من اداء عملها مما يؤدى الى نقصان متوسط عمر الشخص بمقدار عشر سنوات اقل من الاشخاص الغير مدخنين .

اضرار التدخين على صحتك وصحة اسرتك

اضرار التدخين

من اضرار التدخين تصلب الشرايين وتضييق الشعيرات الدموية التى تقلل من تدفق الدماء الى العضو الذكري كما يمكن ان يصاب المدخن بضيق شرايين العضو الذكري نفسه مما يعرض المدخن للاصابة العجز الجنسي .

اما بالنسبة لاضرار التدخين التى تصيب عائلات المدخنين فقد اثبتت الدراسات ان التدخين السلبي وهو التعرض لدخان السجائر يعرض الجنين لضعف الجسم وسوء الحالة الصحية بصفة عامة بل ويزيد من نسبة احتمال تعرض الطفل للاصابة بالسرطان فى سن الطفولة والمراهقة .

وذكرت احدى المجلات المتخصصة فى الابحاث العلمية ان تأثير التدخين السلبي يماثل التأثير الذي يحدث للمدخن نفسه مما الاشخاص الذين يتعرضون لدخان السجائر لنفس المخاطر التى يمكن ان تصيب المدخن نفسه .

فى النهاية عزيزى المدخن بعد ان قرأت كل هذه الامراض التى ممكن ان تصيبك انت واسرتك وكل المحيطين بك اليس من الاجدى ان تفكر مليا وانت تمسك بتلك السيجارة اللعينة لماذا لا تتركها وتحمي نفسك من كل هذا فقبل تجربة اى اسلوب من اساليب الاقلاع عن التدخين يجب ان  تتوافر لديك الارادة فى انك بالفعل تريد ان تقلع عن هذا الوحش الكاسر والا من المكن ان تعود سريعا كما كنت من قبل استعمال تلك الوسائل .

حفظنا الله واياكم من كل سوء

مقالات مميزة :