يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي

فوائد الفلفل الاخضر لجسم الانسان

كتب: ماجيك بوكس
يشتمل الفلفل الاخضر على العديد من الفوائد منها الوقاية من مرض السرطان ،الوقاية من القرحة المعوية ،الوقاية من المشاكل الصحية فى فترة سن اليأس ، انخفاض نسبة الاصابة بامراض القلب والشرايين ومرض السكر ،كما ان الفلفل الاخضر يحتوى على مواد مضادة للالتهاب ،وبه خصائص مسكنة ،بالاضافة الى ان الفلفل الاخضر يساعد فى التخلص من الالم المصاحب لالتهاب المفاصل ،آلام العضلات الليفية وشيخوخة الجلد والصدفية .

وقد يوجد من جنس نبات الفلفل ثمرات اخرى متنوعة ومختلفة عنه تتميز بطعم لاذع ،والفلفل هو معروف لدى الشعوب فى جميع انحاء العالم ،ومن ناحية الفائدة الطبية للفلفل فان الفلفل الحار به العديد من الفوائد ويوجد انواع من الفلفل الحار حيث يوجد منه نوع حار جدا ونوع اخر اقل فى حرارته ،ولا تؤثر حرارة الفلفل فى فوائده المتعددة ،كما يوجد توابل متعددة من الفلفل الحلو والفلفل الحار والتى يمكن اضافتها الماكولات لاضافة مذاق طيب واضافة فوائد متعددة ،فاذا قمت باضافة الفلفل الحار الى نظامك الغذائى فهذا سيضيف الكثير من الفوائد لجسمك .


فوائد الفلفل الاخضر لجسم الانسان

- القيمة الغذائية للفلفل :

استخدام الفلفل الحار يوفر نوعين من الفيتامين بنسب عالية وهما فيتامين أ ،وفيتامين c ،ويفضل الحصول على تلك الفيتامينات من الفلفل الاحمر عن الفلفل البرتقالى او الاصفر ،ويحتوى الفلفل الحار على قلويات و بعض الاحماض وفيتامين أ ،وتعمل القلويات كمضاد للالتهابات ومسكن وايضا مضادة للاكسدة .

 

- فوائد الفلفل الصحية :

1- الفلفل يشمل على خصائص مضادة للالتهابات :

تقوم المكونات الكيميائية النباتية فى الفلفل على تهدئة الالتهابات وتخفيف اللالام العصبية الطرفية مثل تلك الالام المتعلقة بمرض كرون ومرض التهاب الامعاء ،ويقترح البعض ان يستخدم الفلفل فى تخفيف الالام المتصلة بالتهاب المفاصل .

 

2- الصمغ :

يحتوى الفلفل على مواد مثل حمض التانيك التى تساعد فى علاج اضطرابات الجهاز الهضمى التى قد ينتج عنها الاسهال ،ويحتوى ايضا الفلفل على مادة الصمغ والتى تحمى بطانة المعدة ،وعندما تنهار مادة الصمغ الموجودة فى المعدة قد يحدث قرحات فى المعدة ،ومع تناول الفلفل فانه يزيد من انتاج المخاط فى المعدة والذى يعمل بمثابة الصمغ  الذى يحمى المعدة من القرحات ،ويفضل عند تناول الفلفل الحار عدم ملامسة العينين والاغشية المخاطية الجسدية لتجنب نقل الزيوت الطيارة التى يحتوى عليها الفلفل الى المناطق الحساسة بالجسم .

3- خصائص وقائية كيميائية :

اظهرت الدراسات ان الفلفل به خصائص كيميائية تساعد فى الوقاية والعلاج من امراض السرطان المتعددة خاصة بالنسبة لمرض سرطان الرئة وسرطان الكبد وسرطان المعدة ،حيث ان تناول الفلفل يتسبب فى تدمير بنية الخلايا المتضررة فى جسم الانسان .

 

4- القلب والاوعية الدموية :

اشارت الدراسات التى اجريت على مركبات الفلافوذويد انها مفيدة فى منع الاصابة بامراض القلب التاجية ،كما ان من خصائص الفلفل الحار انه يساعد فى تحسين ضغط الدم ،وانخفاض معدل ضربات القلب ،يعمل على توسيع الاوعية التى تسمح بتدفق الدم مما يسمح بتدفق الاوكسجين فى اجهزة الجسم بشكل افضل .

5- خصائص مضادة للاكسدة :

يتوفر فى الفلفل العديد من المركبات البيولوجية النشطة التى تساعد فى توسيع الاوعية ،كما ان الفلفل له تاثير مفيد فى اصلاح بروتين الانسجة وربما الحمض النووى .

 

6- سكر الدم :

مع انتشار مرض السكر فى جميع انحاء العالم وتتعدد فوائد الفلفل فقد قامت بعض الدراسات والابحاث على الفلفل لمعرفة اذا كان الفلفل له تاثير فى مرض السكر ام لا ،ولكن تلك الدراسات والابحاث لم تنتهى بالفصل فى اذا كان الفلفل يحفز انتاج الانسولين فى الجسم .

 

7- المناعة :

يحتوى الفلفل على العديد من الفيتامينات التى تفيد جهاز المناعة وتساعد ايضا فى اصلاح الانسجة التالفة بالمخ ،ويحسن صحة العظام ،ويقلل من الاصابة بالربو لدى الاطفال .

 

8- الصدفية :

اثبتت العديد من الدراسات فعالية الفلفل لعلاج اعراض الالم العضلى الليفى .

 

9- الاعتلال العصبى السكرى :

الفلفل له تاثير كبير الحد من الم الاعتلال العصبى وذلك من خلال تطبيقه موضعيا .

 

10- الجلد والشيخوخة :

الفيتامينات التى يحتوى عليها الفلفل الحار لها تاثير على تحسين خلايا الجلد مما يجعلها لم تتاثر بالشيخوخة .

 

11- اعراض سن الياس :

من تاثيرات الفلفل الحار انه قد يعفى من اعراض انقطاع الطمث لان الفلفل الحار يحتوى على مركب الفلافوذيد .

مقالات مميزة :