فوائد رجيم التفاح الصحية

هناك حكمة إنجليزية تقول "تفاحة في اليوم تغنيك عن الذهاب إلى الطبيب" وهذه الحكمة إن كانت تؤكد على شيء فإنما تؤكد على مدى أهمية التفاح الغذائية، وبالفعل يحتوي التفاح على عدد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان والتي تقيه من عدد من الأمراض وعلى رأسها الكوليسترول، وقد أسهم التفاح من خلال هذه الفوائد في تقليل الوزن، إذ يعمل على تطهير الجسم من السموم، ومحاربة الدهون، وفيما يلي عرض لأهم فوائد رجيم التفاح وكيفية اتباعه ..

 

 

فوائد التفاح :
يعد التفاح من أكثر الفواكه الغنية بالبوتاسيوم والعناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين C ، والحديد ، وعدة فيتامينات أخرى ، لذلك فإن التفاح يسهم في تعزيز المناعة ، ويساعد في الوقاية من أمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي ، ومرض الزهايمر ، والسرطان ، ومرض السكرى ، كما أن التفاح يحتوي على ألياف طبيعية قابلة للذوبان مما يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول ، وبالإضافة إلى ذلك فإن التفاح يساعد في فقدان الوزن الزائد ، إذ يساعد في التخلص من السموم وتنظيف الجسم .

 

 

خطة رجيم التفاح :
يعتبر التفاح من أكثر الفواكه التي ينصح بتناولها بشدة لفقدان الوزن ، لكن هناك خطط متعددة لرجيم التفاح منها ما يلي :

 

رجيم التفاح

 

1- رجيم التفاح الأحادي :
يتضح من اسم رجيم التفاح الأحادي أنه خلال اتباع هذا النظام يتم تناول كميات كبيرة من التفاح ، إذ يجب تناول ما بين 1 إلى 1.5 كيلو جرام تقريبًا من التفاح يوميًا ، فبمجرد الشعور بالجوع عليك فقط تناول التفاح ، لكن بجانبه لا يمكن الإغفال عن شرب كميات كافية من السوائل ، فعليك شرب ما يقرب من لتر ونصف إلى لتران من السوائل يوميًا .

 

2- رجيم التفاح مع مشروب فوار :
يمكن الحفاظ على هذا النظام لأكثر من ثلاثة أيام ، وخلال فترة الرجيم ينبغي شرب مشروب فوار بجانب تناول التفاح الطازج ، والنسب الموصي بها للخطة هي تناول ما يقرب من كيلو تفاح ، مع شرب حوالي لتر من المشروب الفوار يوميًا ، ومن الممكن تناول ثلاث ملاعق صغيرة من عسل النحل يوميًا مع التفاح ، لكن قبل الساعة السادسة مساءً ، ويراعى أيضًا شرب ما يقرب من لتران من المياه النقية يوميًا .

 

3- رجيم التفاح مع مشروب الفوار والبروتينات :
تستمر هذه الخطة لحوالي سبعة أيام ، وفيها يتم المزج بين ثلاث وجبات شهيرة وهي تناول التفاح مع مشروب الفوار وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البروتينات ، فمع الالتزام بتناول التفاح يمكنك تناول اللحوم المسلوقة مثل لحم البقر أو لحم الدجاج ، ويمكن تناول الأسماك وبياض البيض ، لكن عليك تناول نوع واحد فقط من البروتينات يوميًا .

 

فعلى سبيل المثال بإمكانك تناول 100 جرام من اللحم في اليوم الأول ، و150 جرام من السمك في اليوم الثاني ، وبياض بيضتين في اليوم الثالث ، ويفضل أن يتم تناول البروتينات في وجبة الغداء ، وينبغي أن تكون حوالي الساعة 2 أو 3 ظهرًا ، أما بالنسبة للمشروب الفوار فعليك تناوله قبل النوم بساعتين ، وبجانب كل ذلك عليك شرب ما يقرب من لتران ونصف من المياه يوميًا ، أما كمية التفاح فيها غير محددة .

 

 

ملحوظة هامة :
إذا اتضح لك أن رجيم التفاح سهل ، وأنك راضي عن نتائجها ، فبإمكانك تمديدها لمدة 9 أيام ، ومن الممكن بجانب التفاح تناول بعض من أنواع الخضار النيئة ، مثل الجزر ، أو الطماطم ، ومن الممكن أيضًا زيادة كمية البروتينات .

 

 

عيوب رجيم التفاح :
لسوء الحظ لا يتناسب رجيم التفاح مع الجميع ، إذ إن الأشخاص الذين يعانون من التهاب المعدة ، أو قرحة المعدة ، أو فرط الحموضة ، أو خلل الحركة الصفراوية لا يمكنهم اتباع هذا الرجيم .

مقالات مميزة :