ما هي فوائد البراعم لإنقاص الوزن ؟

تعتبر البراعم مصدرًا جيدًا للبروتين النباتي، ويُزعم أنها تحد من النهم، وتزيد الاحساس بالشبع، وتساعدك على إنقاص الوزن، وتتم عملية نقع البذور بين عشية وضحاها، وهي إنبات النباتات الصغيرة ذات الصفات المعززة للصحة كما إنها محملة بالبروتين والكالسيوم والألياف والفيتامينات والأنزيمات والمعادن، وفيما يلي فوائد البراعم لفقدان الوزن.

 

البراعم محملة بالألياف :
100 جرام من البراعم تحتوي على 1.8 درام من الألياف، ووجدت دراسة أجريت على نوعين من البذور (الشعير والكانولا) أن عملية الإنبات تزيد من محتوى الألياف في الشعير أكثر من بذور الكانولا، وتوفر الألياف الشعور بالشبع (الشعور بالامتلاء) وتساعد في تقليل تناول الطعام كما أنها يساعدك على إنقاص الوزن عن طريق خفض شهيتك.

 

البراعم منخفضة السعرات الحرارية :
البراعم منخفضة للغاية في السعرات الحرارية وتحتوي 100 جرام من البراعم على 30 كيلو كالوري من الطاقة، وخلصت دراسة أجريت على النساء ذوات الوزن الزائد والسمنة قبل انقطاع الطمث إلى أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مع وجبة خفيفة حلوة يوميًا يؤدي إلى انخفاض في وزن الجسم ومحيط الورك ومحيط الخصر ونسبة الدهون في الجسم، لذلك يمكنك أن تنغمس في سلطة براعم مطبوخة أو نيئة للحد من آلام الجوع و ملء معدتك.

البراعم

البراعم تحتوي على نسبة عالية من البروتين :
تعد الحبوب أو البقوليات النيئة والمطبوخة قليلاً مصدرًا جيدًا للبروتين النباتي وتعتبر براعم العدس مصدرًا رائعًا للبروتين بشكل خاص، حيث أن 100 جرام من براعم العدس تحتوي على 9 جرام من البروتين، وتزيد عملية الإنبات أيضًا من صورة الأحماض الأمينية للحبوب، وهو أمر مهم لتحسين الصحة العامة.

 

ووجدت دراسة نشرت في المجلة الأوروبية للسمنة أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا عالي البروتين يفقدون وزنًا أكبر مقارنة بالأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا قياسيًا بالبروتين، وتشير دراسة أخرى أجريت على النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن أو السمنة إلى أن براعم الفول السوداني تساعد في تقليل الدهون في البطن (محيط الخصر) ومستوى الكوليسترول الضار.

 

البراعم قليلة الدسم :
إن تناول سلطة البراعم على الغداء مفيد للغاية في توفير الشبع وتعزيز فقدان الوزن، وبراعم الفاصوليا قليلة الدهون وتم العثور على الوجبات الخفيفة منخفضة السعرات الحرارية والدهون والغنية بالألياف لتقليل وزن الجسم.

 

البراعم قد تحسن الهضم :
تزيد عملية التبرعم من محتوى الألياف القابلة للذوبان في الحبوب ثلاث مرات، مما يساعد على توفير الراحة من الإمساك، وعند الإنبات، تطلق البذور المنبثقة البروتياز (إنزيمات هضم البروتين) التي تساعد على هضم البروتين الحيواني، وذكرت دراسة أخرى أجريت في جامعة بوزنان لعلوم الحياة أن الخاصية المضادة للأكسدة في براعم البروكلي تحسن صحة الجهاز الهضمي، وعندما يكون لديك جهاز هضمي قوي، تقل احتمالية تراكم السموم في جسمك، مما يؤدي في النهاية إلى فقدان الوزن.

 

البراعم تعمل على السيطرة على آلام الجوع :
يساعد تضمين البراعم في نظامك الغذائي اليومي على التحكم في آلام الجوع المخيفة ويملأ معدتك لفترة أطول، ووجدت دراسة أجريت في الولايات المتحدة أن الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، وخاصة الألياف، تملأ معدتك لفترة أطول وتحد من تناول الطعام غير الضروري، لذلك، فهو يقلل من آلام الجوع ويمنع الإفراط في تناول الطعام والمعادلة بسيطة للغاية وإن تناول كميات أقل من الإفراط في تناول الطعام يعني زيادة وزن أقل والآن بعد أن عرفت كل الطرق التي تساعد بها البراعم على إنقاص الوزن، دعنا نتحقق من كيفية إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي.

 

كيف تأكل البراعم لإنقاص الوزن ؟
البراعم هي وجبة خفيفة ممتازة منخفضة السعرات الحرارية وعالية البروتين لفقدان الوزن، يمكن أن تؤكل نيئة أو مطبوخة ويمكنك إضافة البراعم إلى سلطتك لتعزيز قيمتها الغذائية ومحتواها من الألياف ويمكن طهي براعم العدس مع الماسالا والخضروات كطبق جانبي مع وجباتك الرئيسية ويمكنك أيضًا تناول وجبة خفيفة من البراعم المختلطة لملء معدتك بين الوجبات.

 

كيفية تحضير البراعم في المنزل :
صنع البراعم في المنزل بسيط للغاية وفعال من حيث التكلفة وتستغرق العملية بأكملها 1-2 دقيقة فقط ولتحضير البراعم اغسل البقوليات أو الحبوب جيدًا وضعها في وعاء واملأ الوعاء بالماء البارد حتى يتم تغطية الحبوب أو البقوليات وصفي الماء في صباح اليوم التالي وقم بتغطية فوهة الوعاء بقطعة قماش وقم بتثبيتها بشريط مطاطي وفي المساء قم شطف وتصفية الحبوب أو البقوليات مرة أخرى، وأخيرًا، البراعم تكون جاهزة وسيكون لديك ذيول بيضاء اللون في النهاية.

 

قوائم البراعم لتخفيف الوزن :
هناك عدد من أنواع البراعم التي يمكنك الإستمتاع بها كجزء من رحلة إنقاص الوزن ودعونا نلقي نظرة على نوع البراعم التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي :

 

براعم الفاصوليا مونج :
تحظى حبوب مونج أو البراعم الخضراء بشعبية كبيرة في آسيا وتحتوي على 20-24٪ بروتين عالي الهضم وقليلة السعرات الحرارية كما أنها تحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان ومركبات نشطة بيولوجيًا ضرورية لفقدان الوزن.

 

كرنب بروكسل :
براعم بروكسل غنية بالعناصر الغذائية المفيدة لصحتك وهي محملة بالبروتين والألياف وقليلة السعرات الحرارية ويساعد محتوى الألياف في هذه البراعم على توفير الشبع والحد من النهم.

 

براعم البرسيم :
لا توجد براعم يمكنها التغلب على القيمة الغذائية لبراعم البرسيم من حيث فقدان الوزن وتحتوي 100 جرام من هذه البراعم على 23 سعرًا حراريًا و4 جرام من البروتين و2 جرام من الألياف ونكهة الجوز لهذه البراعم تجعلها رائعة لتناولها مع البذور المحمصة أو كملء السندويشات.

 

براعم العدس :
براعم العدس هي مصدر قوة للمغذيات الدقيقة والكبيرة وهي غنية بالبروتين عالي الجودة والألياف القابلة للهضم التي توفر الشبع وتعزز فقدان الوزن، قم بطهي هذه البراعم لعمل الكاري أو تحضير وجبة خفيفة لذيذة.

 

وفي النهاية قد تكون البراعم مليئة بالبروتين والألياف وقليلة السعرات الحرارية والدهون لذا سيكون من الجيد أضافة البراعم النيئة أو المطبوخة قليلاً إلى نظامك الغذائي لتسريع عملية إنقاص الوزن.

مقالات مميزة :